ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 18-08-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

شنَّت قوات النظام حملة دهم واعتقال بحق أبناء مدينة زملكا في الغوطة الشرقية واقتادتهم إلى قبور ضحايا الكيماوي لتحديد مكانها وأجبرتهم على نبش القبور وإخراج جثث الموتى الذين توفوا في المجزرة، كما سبق ذلك إغلاق معظم الطرقات التي تؤدي إلى المقابر ليلاً ومنع خروج الأهالي حتى انتهاء العملية وبحسب المعلومات تعم اعتقال أكثر من 15 شخصاً من أبناء البلدة في حين أزالت قوات النظام الحاجز الواقع على الأوتوستراد الدولي بين جسري صحنايا و الكسوة بريف دمشق لتسهيل الحركة أمام المواطنين فيما تتواصل أعمال الصيانة في أوتوستراد المعضمية لإعادة تفعيله من جديد في حين تمت إعادة تفعيل مدرسة عين ترما في الغوطة الشرقية مع استمرار ترميم بعض الخدمات في المنطقة .

القلمون:

تتواصل أعمال الصيانة لأوتوستراد التل في القلمون الغربي لإعادة تفعيله فيما تستمر قوات النظام بعمليات التدقيق والتفتيش على الحواجز في القلمون الغربي والشرقي مع اعتقال لبعض الشباب المطلوبين للخدمة والاحتياط فيما حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر تشنها قوات النظام على بعض مناطق القلمون للبحث عن المطلوبين في أوضاع إنسانية صعبة يواجهها النازحون السوريين من أبناء القلمون من بلدات الزبداني ومضايا ووادي بردى وغيرها مع تناسي المنظمات الإنسانية والجمعيات الإغاثية عنهم وسط انتشار بعض الأمراض بصفوف الأطفال والكبار .

محافظة درعا

يوم جديد يسود فيه الهدوء أرجاء محافظة درعا وريفها، ولم تحدث أي أحداث كبيرة تذكر، سوى استمرار عمليات ما يسمى تسوية الأوضاع ببعض القرى والبلدات وتوقفها بأخرى حتى انتهاء عطلة عيد الأضحى.

محافظة القنيطرة

هدوء عام ساد محافظة القنيطرة، وبدأت اليوم العشرات من عائلات بلدة مسحرة بالعودة إليها وتفقد ممتلكاتهم بعد هجرانها لأعوام نتيجة وقوعها على خط الاشتباك السابق بين قوات النظام والمعارضة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط المحطة الثالثة بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار الناجمة وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط سد المعيزيلة شرق حمص دون أي أضرار تذكر. 

محافظة حماة:

 قصفت قوات النظام المتمركزة في معسكر بريديج بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ الأراضي الزراعية المحيطة بمدينة كفرزيتا بالتزامن مع قصف مدفعي من معسكر بريديج التابع لقوات النظام بمحيط قرية تل الصخر بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات كما أقدم مجهولون صباح اليوم على اغتيال عنصر تابع للأمن العسكري بمدينة مصياف بريف حماة الغربي كما عثر ليلة أمس على جثة عنصر من الجبهة الوطنية للتحرير التابعة لقوات العارضة بالقرب من قرية التوبة بريف حماة الشمالي بعد 8 أيام من فقدانه.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

أعلن المجلس المحلي لمدينة اعزاز عن حل نفسه استجابة للفعاليات المدنية في المدينة ومن جهة أخرى قتل أحد عناصر قوات المعارضة في ريف عفرين الشمالي عقب اغتياله على يد خلايا تابعة للوحدات الكردية وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب :

استهدفت قوات النظام المتمركزة في قريتي الجدوعية و أبوعمر بقذائف راجمات الصواريخ و المدفعية بلدة التمانعة في ريف إدلب الجنوبي دون وقوع إصابات في حين انفجرت سيارة مفخخة في مقر للجبهة الوطنية للتحرير بـ جبل الأربعين قرب مدينة أريحا جنوبي إدلب أسفرت عن مقتل عنصرين وإصابة آخر بحالة خطرة.

وفي سياق آخر تم الإفراج عن جميع معتقلي بلدة معرتحرمة بريف ادلب الجنوبي الذين تم اعتقالهم منذ أيام ضمن الحملة التي شنتها هيئة تحرير الشام على مروجي المصالحات في ريف إدلب.

الساحل السوري

استهدفت قوات النظام قرى اليمضية السلور بعدد من قذائف الراجمة من مرصد الربيعة في جبل التركمان دون أنباء عن إصابات في صفوف المعارضة. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

تكثف ورشات النظافة التابعة لمجلس الرقة المدني من عملها في مدينة الرقة لاستقبال العيد بمدينة نظيفة حيث ركزت أعمالها حالياً في منطقة سوق المدينة والحدائق الكبرى فيها فيما انتهت ورشات المياه من إصلاح خط 75 للمياه في رطلة على أطراف المدينة و هي من ضمن خطة إعادة تصليح مضخات و خطوط المياه في المدينة في حين شهدت المدينة اليوم انتشاراً مكثفاً لقوات سوريا الديمقراطية في المدينة و الريف القريب لأسباب مجهولة.

محافظة الحسكة:

بدأت لجنة المحروقات في بلدية الشعب في المالكية، ومدينة عامودا بتوزيع الدفعة الأولى من مازوت التدفئة على أحياء المدينة. حيث تم توزيع 200لتر على كل منزل بسعر 50ل.س،للتر الواحد. يشار أنه تم البدء بتوزيع الدفعة الأولى من مازوت التدفئة في هذا الوقت المبكر تفادياً لحدوث أزمة خلال فصل الشتاء.

من جهة أخرى أصيب شخص يبلغ من العمر35عاما يدعى “أحمد برجس “اليوم جراء إطلاق الجندرما التركية النار عليه في حي المحطة المحاذي للحدود السورية – التركية في رأس العين.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي ليلة أمس بشن عدة غارات جوية استهدفت مواقع تنظيم الدولة المتمركزة بالقرب من حقل العمر النفطي شرق دير الزور أيضاً طال المنطقة قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات قسد ولم ترد أنباء عن الأضرار كما قامت قوات قسد ليلة أمس بالتصدي بالمضادات الأرضية لطائرة استطلاع مجهولة في سماء حقل العمر النفطي فيما قصفت مدفعية قوات النظام بادية صبيخان بالريف الشرقي بعدد من القذائف. 

هذا وقد قتل مدني وجرح آخرين من المدنيين العاملين في مصافي النفط (فرازات) القريبة من حقل العمر النفطي بنيران قوات قسد خلال تصديها لعملية التسلل لعناصر من تنظيم الدولة مساء أمس على حقل العمر النفطي. 

على الصعيد العسكري

قام تنظيم الدولة بشن هجوم قوي ليلة أمس بالقرب من حقل العمر النفطي شرق دير الزور بدأ التنظيم الهجوم بتفجير سيارة مفخخة تلا التفجير هجوم من ثلاث محاور حيث اندلعت اشتباكات قوية سقط على إثرها جرحى وقتلى من الطرفين فيما تجددت أيضاً الاشتباكات بين التنظيم وقوات النظام في بلدة صبيخان شرق ديرالزور وسط دوي انفجارات قوي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى