الشأن السوري

تسيير دوريّة أمريكيّة تركيّة جديدة في منبج، وقسد تنفي دخول تركيا

سيّرت القوّات التركية والأمريكية، اليوم الثلاثاء، دورية منسّقة مستقلّة جديدة على طول الخط الفاصل بين منطقة عملية “درع الفرات” ومدينة “منبج” الواقعة تحت سيطرة الوحدات الكردية شمال شرقي حلب.

وذكر بيان أصدرته رئاسة الأركان التركية، أنَّ الدورية المنسّقة المستقلة هي الـ “33” في المنطقة المذكورة، منذ إعلان رئاسة الأركان التركية بدء الجيشين التركي والأمريكي تسيير دوريات مستقلّة على طول الخط الواقع بين مناطق سيطرة فصائل “درع الفرات” ومدينة منبج في 18 يونيو / حزيران الماضي، وذلك في إطار خارطة الطريق التي توصلت إليها أنقرة مع واشنطن في الرابع من الشهر ذاته. وفق “الأناضول”.

ومن جهته، أكد المتحدث باسم قوّات سوريا الديمقراطية “كينو غابرييل” أنّه ليس هناك أيّ برنامج لدخول تركيا إلى منطقة منبج أو أي منطقة أخرى في شمال سوريا. قائلًا: لشبكة “رووداو” الإعلامية، الثلاثاء: إنَّ “العلاقات مع المسؤولين الأمريكيين والقادة العسكريين في التحالف الدولي، أو غيرهم من الوفود التي قدمت إلى المنطقة، هي في الأساس جزء من العمل المشترك الذي نقوم به في مناطق مختلفة، سواء في مناطق سيطرة قسد في الرقة وديرالزور وغيرها، أو حتّى في مناطق تواجد مجلس منبج العسكري بمنطقة منبج”.

وأضاف “غابرييل” أنَّ “البرامج والخطط التي نعمل عليها حاليًا ليستْ مرتبطة بالناحية العسكريّة فقط”، بل كذلك بأعمال إعادة الإعمار والاستقرار إلى المناطق التي تمّت السيطرة عليها بعد معارك مع تنظيم الدولة “داعش”. موضحًا أنَّ الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين واشنطن وأنقرة هو خروج قسد من منبج، وهو ما حصل بالفعل، ومؤخرًا انسحب المستشارون والمدربون العسكريون الذين كانوا متواجدين هناك، بعد أن أكملوا مهامهم وأعمالهم”.

وأشار إلى أنَّه بالنسبة للدوريات المشتركة التي ما زالت مستمرّة حتّى الآن، فإنَّ كلَّ طرفٍ “يُسيّرها في الجانب الذي يُسيّطر عليه، وهي مستقلّة من الطرف الأمريكي، وكذلك من الطرف التركي، وليس هناك أيّ برنامج لدخول تركيا إلى منطقة منبج أو أي منطقة أخرى في شمال سوريا، وهذا الأمر ليس مرتبطاً بالتناقضات الأمريكيّة – التركيّة”.

وفي 18 أغسطس / آب الجاري، أعلن وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، أنَّ التدريبات اللازمة من أجل إجراء دوريات تركيّة – أمريكيّة مشتركة في مدينة “منبج” ستبدأ في غضون ثلاثة أيام.

7f5e61f891b3f16384e951b2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى