الشأن السوري

تمثال ضخم لـ “أردوغان” وسط أحد المدن الألمانية، فما سبب وجوده!؟

 جدلاً واسعاً وانتقادات أثاره الكشف عن تمثال لـ الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” في مدينة “فيسباغن” الألمانية، خلال مهرجان فني يُقام في المدينة بشكل دوري تحت شعار “أخبار سيئة”.

 

وبحسب وسائل إعلام ألمانية نقلت عن المتحدث باسم الشرطة المحليّة في المدينة قوله، بأنهم على دراية بما يحدث، وأنَّ رجال الأمن سيراقبون كيف ستتطور الأحداث خلال النهار، مشيراً إلى أنَّ السلطات منحت ترخيصا في البداية لإقامة تمثال بوسط المدينة، في إطار فعاليات الحدث الفني، لكنها لم تعتقد أنَّ الأمر يتعلق بنصب لأردوغان.

 

وأوضح موقع “waz” أنَّ التمثال الذهبي نصب في الساحة في إطار مهرجان “فيسباغن بينالي”، الذي يحمل هذه السنة شعار “الأخبار السيئة”، وأضاف أنَّ منظمي هذا المهرجان يسعون من خلال ذلك إلى الاستفزاز عن طريق الفن، وأردف أنَّ المنظمين نجحوا على ما يبدو في ذلك، حيث تم تلطيخ تمثال أردوغان بعبارات مثل “هتلر تركيا”، على حد قولهم. ومن جهتها، طالبت “جمعية الشعوب المهددة” من عمدة مدينة فيسباغن “سفن غيرش” بإيقاف المهرجان الفني، والذي يتضمن تمثال أردوغان، لأنه يجرح مشاعر ضحايا انتهاكات أردوغان لحقوق الإنسان، على حد وصف الجمعية.

 

في حين اعتبرمدافعين أنَّ النصب مظهراً من مظاهر حرية التعبير، وخصوصاً بعد رفض السلطات الألمانية في وقت سابق السماح لمسؤولين أتراك بإقامة تجمعات انتخابية حتى يروجوا لدستور تركيا الجديد. 

E4DAC2EC C9DA 4858 9BB2 CB217E00A19A

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى