ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأربعاء 05-09-2018

اشترك الان

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها:

قامت قوات النظام صباح اليوم بتفجير عدد من الأبنية السكنية في حي القابون شرق العاصمة دمشق فيما تستكمل محافظة دمشق عملية إزالة الحواجز الإسمنتية في منطقة باب توما وتقوم بوضع الأرصفة بدلا من الحواجز فيما قتل أحد المدنيين من أبناء حي الميدات تحت التعذيب في سجون نظام الأسد بعد سنوات من اعتقاله

وفي سياق آخر قالت شركة كهرباء دمشق للنظام بأن العمل جار حالياً على إعادة تأهيل البنية التحتية لمراكز التحويل ـ وشبكات التوتر المتوسط والمنخفض ـ وكافة المستلزمات الأخرى وذلك في المناطق التي سيطرت عليها قوات النظام بعد تدميرها في دمشق وريفها كمجمع القدم الصناعي ومجمع التريكو في منطقة الزبلطاني.

القلمون:

لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءا نسبيا وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بالتدقيق على الحواجز وسط دوريات للأمن العسكري تجوب بعد البلدات بالقلمون الغربي بحثاً عن المطلوبين أو لشن حملات دهم واعتقال. 

فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون الشرقي والغربي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم وفي سياق متصل ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية وفي مخيمات عرسال اللبنانية.

محافظة درعا

تواصل أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع في منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي والتي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة.

من جهة أخرى قامت قوات النظام بفتح عدة طرق رئيسية بين درعا البلد والمحطة اليوم وذلك بعد رفع سواتر ترابية كانت هناك منذ أكثر من ستة سنوات.

محافظة القنيطرة

لا جديد يذكر ضمن أحداث محافظة القنيطرة اليوم حيث تتواصل عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين، وتستمر مؤسسات النظام بمحاولة إعادة الخدمات تدريجياً للمناطق التي عادت لسيطرة النظام.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام ساد معظم جبهات ريف حمص الشرقي اليوم مع وجود تحليق مكثف للطيران الحربي فوق سماء بادية السخنة دون أي غارة. 

محافظة حماة:

فجّرت قوات المعارضة الجسر المائي الذي يربط بين قريتي التوينة والحرة والفاصل بين مناطق سيطرة المعارضة وقوات النظام والجسر المائي الذي يربط بين قرية جسر بيت الراس وقرية الجيد في سهل الغاب بريف حماة الغربي. 

فيما استهدفت قوات النظام المتمركزة في حاجز المشاريع بقذائف الدبابة قرية خربة الناقوس في سهل الغاب وقرية جسر بيت الراس مما أدى لإصابة سيدة. 

في حين تمكنت قوات المعارضة صباح اليوم من تدمير دبابة T72 لقوات النظام في معسكر جورين بسهل الغاب عن طريق استهدافه بصاروخ من نوع كورنيت كما اعترفت قوات النظام بمقتل ٣ عناصر وإصابة ٥ آخرين جراء غارات استهدفت مواقع لها في منطقة حير عباس التابعة لمصياف غرب حماة من قبل الطيران الإسرائيلي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تم اكتشاف مقبرة جماعية في منطقة الأندومي بخان العسل تحوي جثامين بينهم أطفال قضوا على يد قوات النظام التي قامت بقتلهم وذلك غربي حلب، وفي الريف الشمالي الشرقي انفجرت دراجة نارية مفخخة قرب المدرسة الشرعية في مدينة جرابلس مما أسفر عن إصابة ستة أشخاص من المدنيين، وفي الريف الشرقي انفجرت عبوة ناسفة قرب المحكمة في مدينة منبج يوم أمس تبعها إطلاق نار كثيف دون معرفة الأسباب.

محافظة إدلب :

لم تسجل أي غارة جوية اليوم على محافظة إدلب بعد يوم دامٍ يوم أمس بعشرات الغارات بالطيران الحربي الروسي حيث أسفرت عن إصابة وقتل العشرات في صفوف المدنيين وتدمير مدرستي جدرايا والبدرية.

أما اليوم فقذ استهدفت قوات النظام المتمركزة بمحيط أبو دالي بلدة حيش في ريف إدلب الجنوبي بأربع صواريخ تحمل قنابل عنقودية أدت إلى إصابة ثلاثة أطفال في حين قصف مدفعي من حواجز النظام بريف إدلب الشرقي استهدف قرى “الفرجة والزرزور والتينة وأم الخلاخيل” جنوب شرق إدلب دون إصابات تذكر.

وفي نفس السياق قصف صاروخي ومدفعي استهدف بلدة بداما وأطراف بلدة الناجية مصدره قوات النظام بريف اللاذقية بجبل الأكراد دون تسجيل إصابات بشرية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

قام تنظيم الدولة بتفجير عبوة ناسفة فجر اليوم بالقرب من مفرق ” المقص” جنوب مركز مدينة الرقة حيث أدت لتدمير عربة عسكرية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية بالإضافة لمقتل كافة الأشخاص المتواجدين بداخلها فيما خرجت مظاهرة في قرية الخاتونية غربي مدينة الرقة احتجاجاً على سوء الأوضاع الخدمية والمعيشية ولتقوم بعدها قوات سوريا الديمقراطية باعتقال العشرات من الشبان في المنطقة.

محافظة الحسكة:

هدوء تشهده المدينة دون وجود أي مشاكل أمنية تذكر حركة جيدة في الأسواق بالتزامن مع ارتفاع ملحوظ في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية في السوق السوداء بالمدينة حيث سجلت سعر صرف الدولار”450شراء،452مبيع “.

بالإضافة إلى تحسن ملحوظ في واقع التيار الكهربائي على أحياء مدينة القامشلي لليوم الرابع على التوالي بعد أن كانت تشهد المدينة انقطاعا شبه تام للتيار الكهربائي.

في حين أعلن اتحاد علماء المسلمين في شمال وشرق سوريا عن افتتاح المعاهد الشرعية في مدينة الحسكة ـ القامشلي ـ المالكية /ديرك.

من جانب آخر ” أفرجت قوات الأمن الداخلي الأسايش التابعة للإدارة الذاتية في مدينة رأس العين عن عضو قيادة شعبة مدينة راس العين لحزب البعث خضر إبراهيم عماش والمرشح لانتخابات الإدارة المحلية بعد اعتقال استمر 6 أيام.

محافظة دير الزور:

قام تنظيم الدولة بقصف قرية أبو النيتل في ريف دير الزور الشمالي بعدد من قذائف المدفعية والهاون كما قصفت قوات قسد بدورها بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي بقذائف المدفعية فيما طال بادية البوكمال شرق دير الزور قصف براجمات الصواريخ من قبل قوات النظام ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد قام تنظيم الدولة باعتقال 4 اشخاص من أبناء بلدة الشعفة شرق ديرالزور بتهمة تهريب عناصر التنظيم خارج مناطق سيطرته

فيما قامت قوات قسد باحتجاز العشرات من العوائل المدنية في البادية ممن خرجوا من مناطق سيطرة التنظيم الدولة شرق ديرالزور كما قامت بفرض مبالغ خيالية على الذي لم يريد الخروج ايضاً شوهد ليلة أمس انتشار كثيف للشرطة العسكرية التابعة لقسد وإقامة حواجز في قرى ريف ديرالزور الشمالي بحثاً عن العشرات من عناصر قسد الذين تركوا مواقعهم في بادية ديرالزور الشرقية الشمالية لعدم استلامهم مخصصاتهم وعدم وصول الدعم اللازم لهم من طعام وشراب. 

كما شهدت منطقة الشعطيات شرق دير الزور أتفاق شامل لعشيرة الشعيطات ووجهائها عن القرى الثلاث (أبوحمام -كشكية-غرانيج) لمنع ظاهرة إطلاق النار سواء في المناسبات أو غيرها وقد أخرجت اللجنة بيان ينص على تحميل كامل المسؤولية على صاحب المنزل أو العرس بما فيها (القتل)

على الصعيد العسكري

شن عناصر تنظيم الدولة فجر اليوم هجوماً من منطقة الظهرة على نقاط قوات قسد في مدرستي أبو النيتل ومدرسة المفظي بريف دير الزور الشمالي حيث استهدف التنظيم خلال الاشتباك المدرستين بعدد من قذائف الهاون والمدفعية. 

وسمع أيضاً في قريتي النشوة والنملية بالريف الشمالي أصوات اشتباكات قوية أيضاً أسفرت هذه الاشتباكات إلى وقوع قتلى وجرحى من الطرفين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى