ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الجمعة 14-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات دمشق وريفها مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها مع انتشار لقوات النظام في بعض الأحياء كما تستكمل ورشات الصيانة عمليات ترميم وإعادة تأهيل بعض البنى والمراكز في مدن وبلدات الغوطة الشرقية في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء وتناسي المنظمات الإنسانية وسط صعوبات يواجهونها مع انتشار لقوات النظام هناك.

القلمون:

لا تزال تعيش مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي هدوءاً نسبياً وحركة طبيعية مع استمرار قوات النظام بالتفتيش على الحواجز وتسجيل اعتقالات لبعض الشباب المطلوبين للخدمة والاحتياط. 

ومن جهة ثانية شيعت قوات النظام أحد قتلاها من مدينة النبك قتل خلال معارك بادية السويداء ضدّ تنظيم داعش فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون الشرقي والغربي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم في حين حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر تشهدها بعض بلدات القلمون الغربي بحثاً عن المطلوبين.

محافظة درعا

واصلت قوات النظام تفجير الألغام حول منطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي والتي خلفها تنظيم الدولة حيث سمعت أصوات انفجارات الألغام في المنطقة.

بينما تسيد الهدوء باقي المناطق مع استمرار العمل على إعادة الخدمات لها.

محافظة القنيطرة

لا يزال الهدوء التام سيد الموقف في المحافظة دون أحداث بارزة تذكر فيها.

وتقتصر أحداثها على تواصل عمليات تسوية الأوضاع التي تقوم بها أجهزة النظام الأمنية للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين في عدة بلدات وقرى بريف القنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم غارتين جويتين استهدفت محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثانية بريف حمص الشرقي قرب الحدود الإدارية لريف دير الزور دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة:

قصف بقذائف الهاون استهدف اليوم محيط مدينة اللطامنة من حواجز قوات النظام المتمركزة في حاجز المصاصنة بريف حماة الشمالي في حين خرجت مظاهرات في كل من قسطون وقلعة المضيق وشير مغار وكفرزيتا واللطامنة ومورك في ريف حماة الشمالي حيث طالبت بالحرية وإسقاط النظام. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

تعرضت بلدة المنصورة غربي حلب لقصف مدفعي مكثف يوم أمس من قوات النظام بينما ردت قوات المعارضة بقصف مواقع النظام داخل مدينة حلب، بينما خرجت اليوم عدة مظاهرات في قرى وبلدات ريف حلب الغربي والشمالي والجنوبي والشرقي نادت بإسقاط النظام تحت شعار لا بديل عن إسقاط النظام.

على الصعيد العسكري

تمكنت قوات المعارضة من صد محاولة تسلل يوم أمس لقوات النظام على قريتي السكرية والتفريعة شرقي مدينة الباب الواقعة بريف حلب الشرقي.

محافظة إدلب :

قامت سرية الهندسة في جيش العزة بتفكيك لغم زرعه مجهولون في أحد أحياء خان شيخون فيما خرجت مظاهرات حاشدة في مدينة إدلب وريفها طالبت بإسقاط النظام في جمعة أطلق عليها ناشطون اسم “لا بديل عن إسقاط النظام”.

ومن جهة أخرى استهدف قصف مدفعي بلدتي الخوين و السكيك بريف إدلب الجنوبي من تمركزات قوات النظام في ريف إدلب الشرقي ليلة أمس، مع اشتباكات متقطعة بالرشاشات الثقيلة على خطوط الجبهة الشرقية من ريف إدلب.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

قامت دوريات تابعة لقوات سوريا الديمقراطية وعناصر من الاستخبارات بشن حملة اعتقالات بحق أصحاب المولدات الكهربائية بعد اعلانهم عن الأضراب عن العمل صباح اليوم بعد تخفيض القوات سعر الأمبير إلى 500 ل.س فيما تستمر لجنة إعادة الإعمار بأعمال التنظيف و إزالة الأنقاض من شوارع مدينة الرقة .

محافظة الحسكة:

وصلت ما يقارب 100 شاحنة إلى مدينة القامشلي، تحمل مواد لوجستية ، مقدمة من التحالف الدولي لقوات سوريا الديمقراطية والمجالس المحلية في شرق سوريا.

في حين قامت منظمة روج آفا للإغاثة والتنمية في مدينة عامودا بتوزيع السلل الغذائية على الأرامل و المحتاجين في المدينة.

إلى ذلك أوقفت شركة الطيران السورية جميع الرحلات الجوية، بين مطار القامشلي و دمشق وذلك بسبب العاصفة الغبارية التي تضرب المنطقة الشرقية “الرقة الحسكة ديرالزور” والتي أدت إلى انعدام الرؤية. يشار أنه ستتم معاودة تسيير الرحلات الجوية فور انحسار العاصفة الغبارية التي أدت إلى انعدام الرؤية.

كما تم إغلاق 12 صيدلية بمدينتي الحسكة والقامشلي بقرار من وزير الصحة بناء على مقترح من المديرية لمخالفتها الأنظمة والقوانين.

من جانب آخر حددت مديرية الصحة التابعة للحكومة السورية في الحسكة 16 أيلول “سبتمبر” الجاري موعداً للبدء بحملة ضد مرض الحصبة في عموم الحسكة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”.

محافظة دير الزور:

قام طيران التحالف الدولي صباح اليوم باستهداف منطقة اصلاح هجين بريف دير الزور الشرقي مما أسفر عن مقتل 7 عناصر من تنظيم الدولة وتدمير سيارة مفخخة كما تابعت قوات قسد قصفها العنيف بشتى أنواع القذائف المدفعية والصاروخية وقذائف الهاون والدبابات على مناطق تنظيم الدولة في مدينة هجين وبلدتي الباغوز والشعفة شرق دير الزور ولم ترد أنباء عن الأضرار ومن جانبه استهدف تنظيم الدولة مواقع قسد بقذائف الهاون في بلدة الباغوز تحتاني. 

على الصعيد العسكري

تتواصل الاشتباكات بريف دير الزور الشرقي بين قوات قسد وتنظيم الدولة في ظل عاصفة غبارية اجتاحت المحافظة اليوم مما أدى إلى غياب شبه كلي لطيران التحالف الدولي عن المنطقة الظرف الذي استغله التنظيم ليتمكن من استعادة مواقع كان قد خسرها لصالح قوات قسد في بلدة الباغوز شرق دير الزور أيضاً استطاع التنظيم قتل خمسة عناصر من قسد إثر هجوم على مناطق تمركزهم بالقرب من حقل الأزرق النفطي بريف ديرالزور الشرقي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى