ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – السبت 22-09-2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

اعتقلت قوات النظام اثنتين من نساء حي برزة في مساكن برزة بعد خروجهم من الحي ومن جهة ثانية تستمر عملية إعادة تأهيل ساحة العباسيين في دمشق بالإضافة إلى تنظيف الطريق إلى جوبر جانب ملعب العباسيين تمهيدا لفتحه وستبقى الساحة قيد العمل رغم عمليات الصيانة حولها في حين جددت قوات النظام وميليشياتها تفجير الأبنية السكنية والأنفاق والعبوات الناسفة في حي القابون الدمشقي.

القلمون:

يتواصل الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي مع استمرار قوات النظام بالتدقيق على الحواجز فيما تتواصل معاناة النازحين ببعض مراكز الإيواء ببلدات القلمون الشرقي والغربي وسط صعوبات يواجهونها وتناسي للمنظمات الإنسانية عنهم

وفي سياق متصل ظروف قاسية يعيشها آلاف النازحين السوريين في مخيمات الرقبان على الحدود السورية الأردنية وفي مخيمات عرسال اللبنانية في حين تم  إعادة  فتح معبر اليونسيف الوحيد  في مخيم الرقبان وذلك بعد انقطاع دام أكثر من أسبوع بعد ضغط شعبي وحملة احتجاجات لقاطني المخيم.

محافظة درعا

ألقت أجهزة النظام الأمنية اليوم القبض على منفذ جريمة القتل ببلدة تسيل والتي حدثت قبل يومين، وذلك ببلدة المليحة بريف درعا الشرقي.

من جهة أخرى وصلت جثة أحد المعتقلين الذين ألقت قوات النظام القبض عليه قبل نحو شهر على الرغم من قيامه بتسوية الأوضاع لدى أجهزة النظام الأمنية.

 بينما لا تزال أجهزة النظام الأمنية تقوم بعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي بريف درعا.

محافظة القنيطرة

لا تزال الأوضاع هادئة تماماً بمحافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر، سوى استمرار النظام بعمليات تسوية الأوضاع بعدة مدن وبلدات، مع محاولة إعادة الخدمات للمدنيين في عدة مناطق بالقنيطرة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

شن الطيران الحربي اليوم عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة حميمة شرق حمص وقرب الحدود الإدارية لمحافظة دير الزور دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون معرفة  حجم الأضرار. 

محافظة حماة:

 قصفت قوات النظام المتمركزة في حاجز المصاصنة صباح اليوم بقذائف الهاون أطراف قرية معركبة بريف حماة الشمالي كما قامت قوات النظام باستهداف قرية الجيسات ومحيط اللطامنة مساء أمس دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

سقطت ٧ قذائف صاروخية مجهولة المصدر على حي شارع النيل في حلب دون وقوع إصابات كما وقع انفجار يوم أمس قرب الأكاديمية العسكرية وسط أنباء عن وقوع قتلى من العناصر الإيرانية في ظل تكتم من قبل قوات النظام، وفي الريف الغربي تعرضت قرية بشقاتين لقصف براجمات الصواريخ من قبل قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء دون معرفة حجم الأضرار.

محافظة إدلب:

اعتقلت “هيئة تحرير الشام” المحامي والناشط السياسي “ياسر السليم” والناشط الثوري “عبد الحميد البيوش” وهما من أبناء مدينة “كفرنبل” جنوب إدلب، واقتادتهم إلى جهة مجهولة، ليلة أمس، بعد خروجهما في مظاهرات الأمس

في حين طال قصف مدفعي لقوات النظام محيط بلدة التمانعة في ريف إدلب الجنوبي دون وقوع إصابات.

كما وانفجرت عدة عبوات ناسفة على طريق سراقب إدلب في سرمين دون تسجيل إصابات بشرية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

قامت مجموعة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية مساء الأمس باعتقال الأخوين “أيهم المرعي” و “ملهم المرعي” من أهالي حي المختلطة في مدينة الرقة، بعد رفضهم تسليم هواتفهم للتفتيش، فقام العناصر بضربهم وإيداعهم السجن ليفرجوا عنهم صباح اليوم و هم في حالة صحية سيئة فيما قامت المستشارة الإيرانية في دمشق بافتتاح مدرسة إيرانية تُدرس منهاج باللغة الفارسية في مدينة معدان شرق الرقة،

محافظة الحسكة:

توفي طفل وأصيب آخر نتيجة حروق تعرضا له في مدينة الحسكة. يشار إلى أن الطفلين أحمد محمد 9 أعوام وأيهم محمد 6 أعوام احترقا بمادة البنزين الذي يقوم أهلهما ببيعه في حي غويران بالحسكة.

كذلك توفي شخص يبلغ من العمر 38عاما يدعى محمد أحمد الحسن، إثر حادث مروري على طريق حي خشمان شمال مدينة الحسكة.

من جانب آخر خصصت لجنة إعادة الإعمار وزارة التعليم العالي بمبلغ 135 مليون ليرة سورية من أجل إعادة تأهيل المدينة الجامعية بالحسكة وإعادة تأهيل سكن أعضاء الهيئة التدريسية بالحسكة.

محافظة دير الزور:

قامت قوات قسد بقصف بلدتي السوسة وأبو الحسن ومدينة هجين بريف دير الزور الشرقي بقذائف المدفعية والهاون كما استهدف طيران التحالف الدولي بلدة السوسة بعدة غارات ولم ترد أنباء عن إصابات. 

هذا وقد قام (4) عناصر من جنسيات أوروبية في تنظيم الدولة بتسليم أنفسهم لـ قوات قسد على أطراف مدينة هجين شرق دير الزور أحد منهم اسباني الجنسية. 

على الصعيد العسكري

تستمر الاشتباكات العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات قسد على أطراف بلدتي الباغوز والسوسة وأنباء عن انسحاب التنظيم من كامل بلدة الباغوز الفوقاني. 

فيما استهدف تنظيم الدولة بسيارة مفخخة منطقة معدان في بلدة غرانيج بريف ديرالزور الشرقي مما أسفر عن سقوط جرحى من المدنيين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى