الشأن السوري

رئيس لبنان يُجدّد مطالبه بعودة السوريين لوفدي بريطانيا ورايتس ووتش

بحث الرئيس اللبناني “ميشال عون” مع وفد منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقيّة، أمس الخميس، “أوضاع النازحين السوريين في لبنان، والإجراءات المعتمدة لتوفير عودة اختيارية لهم إلى بلادهم، لا سيما أولئك الذين نزحوا إلى لبنان هربًا من الأوضاع الأمنيّة المترديّة التي سادت في قراهم وبلداتهم علمًا أنَّ غالبيتهم عبّروا عن رغبتهم في العودة، فتجاوبت السلطات اللبنانية مع رغبتهم”. بحسب بيان للرئاسة اللبنانيّة.

 

وقال البيان: إنَّ “عون استقبل وفد هيومن رايتس ووتش برئاسة كينيث روث، بحضور وزير العدل اللبناني سليم جريصاتي، وذلك بمناسبة عقد المنظمة اجتماع مجلس إدارتها في بيروت تعبيرًا عن تقديرها التزام لبنان العمل على المحافظة على حقوق الإنسان”. وخلال الاجتماع، سلّم “جريصاتي” “روث” تقريرًا أعدته وزارة العدل عمّا “تحقّق خلال العامين الأولين من عهد الرئيس عون، من انجازات في مجال حقوق الإنسان، لا سيّما المواضيع التي سبق للمنظّمة أن راجعت فيها الحكومة اللبنانيّة”.

 

وفي مستهل اللقاء، شكر “روث” لبنان على “التعاون الذي يُقدّمه للمنظمة”، عارضًا أبرز اهتماماتها، “لا سيّما مسألة معالجة النفايات الصلبة بعد إقرار مجلس النواب القانون الخاص بها”، كما تطرّق إلى “أبرز المواضيع التي تهم المنظّمة في مجال عملها”.

 

وفي ذات اليوم، عقد عون، في القصر الجمهوري في بعبدا، سلسلة لقاءات ديبلوماسيّة، حدّد فيها “مواقف لبنان من التطوّرات المحلّية والإقليمية والدوليّة الراهنة” والتقى مع سفير مصر “نزيه النجاري” كما استقبل في حضور سفير بريطانيا “كريس رامبلينغ” وفدًا برلمانيًّا بريطانيًّا من مجلس المحافظين البريطاني لشؤون الشرق الأوسط “CMEC” برئاسة السير “هوغو سواير“.

 

وعرض الرئيس اللبناني على الوفد البريطاني “موقف لبنان من مسألة النازحين السوريين”، فجدّد المطالبة بـ ”عودة هؤلاء إلى المناطق الآمنة في سوريا”، قائلًا: إنّ “مجموعات منهم تترك لبنان تباعًا وعلى نحو اختياري بإشراف الأمن العام اللبناني، ومنذ بداية تنظيم قوافل العائدين لم يتبلغ لبنان عن وقوع أي حوادث معهم بعد عودتهم”، مُشدًّدا على أنَّ “الدولة اللبنانية لا تُكرِه السوريين على العودة، بل تترك لهم حرية القرار، وعلى “عدم جواز ربط عودة السوريين الطوعيّة والآمنة إلى بلادهم بالوصول الى حلٍّ سياسيٍّ قد يطول الاتفاق عليه”.

 

في حين تسلّم “عون” في حضور وزير الخارجية والمغتربين “جبران باسيل“، أوراق اعتماد سبعة سفراء، يمثلون “قطر وألمانيا وبلجيكا والبرازيل وكرواتيا وغانا والكونغو”.

 

المصدر: (المستقبل)

IMG 05102018 130022 0

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى