الشأن السوري

رغم التوتر، نتنياهو يتحدّث عن اتفاق مع بوتين بخصوص سوريا !!

من الواضح أنَّ العلاقات الإسرائيلية الروسية بدأت للعودة إلى مجاريها، عقب التوتر الذي حلَّ بين الطرفين على خلفية سقوط الطائرة الروسية قرب قاعدة (حميميم المركزية الروسيّة)، والتي تسببت بـ مقتل 15 عسكريًا وضابطًا من طاقمها، أثناء تنفيذ سلاح الجو الإسرائيلي غارات جوية استهدفت مواقع إيرانية في محافظة اللاذقية.

وفي تفاصيل ذلك، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” اليوم الأحد الموافق لـ السابع من أكتوبر / تشرين الأول الجاري، عن لقاء قريب سيجمعه مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بهدف مواصلة التنسيق الأمني بين الطرفين فيما يخص الملف السوري.

وقال نتنياهو، “تحدثت قبل قليل مع الرئيس بوتين واتفقنا على الاجتماع قريبًا، من أجل مواصلة التنسيق الأمني الهام بين الجيشين”. مشيرًا إلى أنَّ حكومة إسرائيل ستعمل باستمرار من أجل “منع إيران من التموضع عسكريًا في سوريا، ومن تحويل أسلحة فتاكة إلى حزب الله بلبنان”.

يأتي ذلك بالتزامن مع قيام وزارة الدفاع الروسية تسليم حكومة النظام السوري منظومة “S-300” للدفاعات الجوية السورية. وذلك بعد أن حمّلت إسرائيل مسؤولية تحطّم الطائرة الروسية أثناء قيام الدفاعات الجوية بالتصدّي لها، في حين أصرّت إسرائيل على أنَّ سلاح الجو الخاص بها لم يستهدف الطائرة الروسيّة، وإنما طائراتها كانت في الأجواء السورية بهدف تنفيذ مهمّة ضدَّ أحد القواعد الإيرانية.

 

15330581278326585739500

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى