ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 07 -10- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

اعتقلت قوات النظام رافضي التسوية في بلدة كفربطنا بالغوطة الشرقية كما تبدأ التسوية غداً في الغوطة الشرقية بأعمار مختلفة لكافة الأشخاص في حين انتشلت ميليشيا النظام بمساعدة الأهالي 22جثة تعود لأشخاص قضوا سابقاً جراء قصف النظام في الحملة الأخيرة على المنطقة وذلك في بناء شموط بسوق الهال وسط مدينة سقبا فيما حملات دهم واعتقال طالت مدن وبلدات الغوطة الشرقية

ومن جهة أخرى جددت قوات النظام تفجير أبنية سكنية وعبوات ناسفة ومتفجرات في أحياء جوبر والقابون شرق دمشق ومدينة داريا ومن جهة ثانية تشديد أمني كبير على حاجز شارع الثورة وسط دمشق مع تفتيش شخصي لبعض المارة من أمام الحاجز.

القلمون:

شنت قوات النظام حملة دهم واعتقال جديدة داخل أحياء مدينة التل في القلمون الغربي وتم تسجيل اعتقال 5أشخاص للسحب للخدمة العسكرية والاحتياط في حين يستمر الهدوء النسبي في مدن وبلدات القلمون الغربي والشرقي

ومن جهة أخرى لا يزال يعاني قاطنو مخيم الرقبان المحاصر على الحدود السورية الأردنية من سوء كبير بالقطاع الطبي، فلا وجود للأطباء المختصين أو الأدوية أو حتى المشافي في ظل غياب الدعم من المنظمات الدولية حيث أن هناك عدة حالات مرضية خطيرة في المخيم ويعيش اللاجئون في مخيم الرقبان حياةً لا تختلف في قسوتها عن الحياة في البادية السورية، حيث تغيب مقومات الحياة الأساسية في ظل شحّ المساعدات التي تقدّم للمخيم، في حين لا توجد إحصاءات رسمية حول عدد القاطنين في المخيم.

محافظة درعا

قتل أحد مقاتلي قوات النظام اليوم وأصيب آخرين بعد إطلاق النار على حاجز لقوات النظام بين مدينتي طفس وداعل بريف درعا الغربي.

وسمعت أصوات انفجارات في ريف درعا الغربي نتيجة قيام وحدات الهندسة التابعة لقوات النظام بتفجير ألغام في محيط منطقة حوض اليرموك التي كانت تخضع لسيطرة تنظيم الدولة.

فيما تستمر عمليات التسوية للمدنيين وعسكريي المعارضة بعموم درعا.

محافظة القنيطرة

سمعت أصوات انفجارات بريف القنيطرة الجنوبي نتيجة تفجيرات ألغام من قبل قوات النظام في محيط خطوط التماس التي كانت مع المعارضة، كما حلق طيران حربي سوري عدة مرات اليوم في سماء القنيطرة.

وفي نفس الوقت لا تزال أجهزة النظام الأمنية تقوم بعمليات التسوية في العديد من القرى والبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص:

هدوء تام ساد اليوم جبهات ريف حمص الشرقي دون وقوع اشتباكات أو قصف من قبل الطيران الحربي. 

محافظة حماة:

قصفت قوات النظام صباح اليوم بالمدفعية الثقيلة قريتي المنصورة وتل واسط في سهل الغاب بريف حماة الغربي بالتزامن مع قصف بقذائف الهاون من حاجز زلين استهدف محيط مدينة اللطامنة وقرية الزلاقيات بريف حماة الشمالي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب:

أغلقت قوات النظام معبر التايهة الواصل بين مدينتي حلب ومنبج عقب قيام عناصر ميليشيا الوحدات الكردية ” الأسايش ” بإطلاق النار على قوات النظام وقتل أحدهم، وفي الريف الشرقي انفجرت عبوة ناسفة في قرية المصطاحة بناحية أبو قلقل مما أدى لتدمير آلية تقل عناصر من ميليشيا الوحدات الكردية، وفي الريف الشمالي الشرقي أقدمت عناصر تابعة لقوات النظام على تفجير عدة ألغام من مخلفات قوات المعارضة في منطقتي دير حافر وجبرين. 

محافظة إدلب :

أعلن الجهاز الأمني التابع لهيئة تحرير الشام فك قيد مخطوفين من أهالي قرية معارة الإخوان في جبل قلب لوزة من داخل مقر لتنظيم الدولة في معرة مصرين شمال إدلب في حين انفجرت عبوة ناسفة داخل سيارة تابعة لهيئة تحرير الشام في الحي الغربي لمدينة سراقب بريف إدلب مما أدى لمقتل القيادي خطاب الحموي.

وانفجرت عبوة أخرى داخل بلدة زرزور غربي إدلب أدت إلى مقتل عنصر من الحزب التركستاني وإصابة آخر.

كما وأعلن جيش الأحرار مقتل عدد من عناصر داعش بينهم قيادي بعملية أمنية في بلدة الطلحية بالقرب من تفتناز بريف إدلب الشرقي.

وأخيرا خرج أهالي ريف إدلب الشرقي بوقفة احتجاجية يطالبون بالعودة لبيوتهم بالقرى التي استولت عليها قوات النظام شرق سكة الحجاز.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة:

بدأت ميلشيا قسد حملة جديدة للتجنيد الإجباري في الريف الغربي للرقة، حيث شنت مساء الأمس حملة اعتقالات طالت العديد من الشبان في بلدة المنصورة فيما تواردت أنباء عن حظر للتجوال في بلدة الجرنية، بعد انفجار عبوة ناسفة صباح اليوم بالقرب من مدخل البلدة. 

محافظة الحسكة:

أقدم شاب يبلغ من العمر 18 عاماً اليوم على إضرام النار بنفسه في ريف تل تمر بالحسكة كما قامت مديرية الصحة في مدينة الحسكة بإطلاق حملة تلقيح ضد شلل الأطفال وتنتهي يوم الخميس القادم. 

فيما جرى تبادل مخطوفين بين قوات الدفاع الوطني والميليشيات الكردية في مدينة القامشلي ومن المفرج عنهم فاضل الحوران القيادي في قوات الدفاع الوطني وعشر قياديين وكوادر من الميليشيات الكردية بينهم ما يسمى معاون وزير الدفاع والمسؤول المالي وقد تم اعتقالهم ظهر اليوم في القامشلي. 

محافظة دير الزور:

تابعت قوات قسد عمليات القصف بشتى أنواع الأسلحة الثقيلة على المناطق التي تخضع لسيطرة تنظيم الدولة شرق دير الزور حيث تركز القصف المدفعي والقصف بقذائف الهاون على مدينة هجين وبلدة السوسة واقتصرت الاضرار على الماديات. 

هذا وقد أصيب 3 أطفال جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة بـ بلدة الحمدان بريف البوكمال شرقي ديرالزور كما انفجرت دراجة نارية بالقرب من فرن الجاز بحي الجورة الخاضع لسيطرة النظام في مدينة دير الزور مما أسفر عن مقتل امرأة وطفلين أيضاً انفجرت دراجة نارية بالقرب من مشفى بلدة الشحيل التخصصي شرقي ديرالزور وأصيب مدنيين اثنين بجروح خطيرة فيما شهدت بلدة السوسة موجة نزوح للمدنيين باتجاه بلدة الشعفة. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات قسد من محور المراشدة التابعة لبلدة السوسة بريف ديرالزور الشرقي وسط قصف مدفعي وصاروخي استهدف المنطقة أيضاً جرت اشتباكات بين الطرفين في مدينة هجين حيث لم تشهد أي تقدم من الطرفين. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى