المقالات

تركيا تُمدّد تفويضها بإجراء عمليات عسكرية بالعراق وسوريا

نشرت الجريدة الرسميّة التركيّة في عددها الصادر، اليوم الثلاثاء، المذكرة الرئاسية المتعلّقة بتمديد فترة تفويض الحكومة لمدة عام واحد، يبدأ في 30 أكتوبر / تشرين الأول الجاري، وذلك لإجراء عمليات عسكريّة في العراق وسوريا.

ويبدأ سريان المذكرة الرئاسيّة التركيّة بمجرد نشرها في الجريدة الرسميّة، وذلك بعد موافقة الجمعيّة العامّة بالبرلمان التركي، على المذكرة في الثالث من الشهر الجاري، ووفق قرار البرلمان، فإنَّ التطوّرات وأجواء الاشتباكات المستمرّة بالمناطق المجاورة للحدود البريّة الجنوبيّة لتركيا، ما زالت تُشكّل تهديدًا وخطرًا بالنسبة للأمن القومي التركي.

وأوضحت المذكرة أنّ “استمرار وجود عناصر تنظيمي داعش، وبي كا كا في العراق، وكذلك المبادرات القائمة على النزعة الانفصالية العرقية، يُشكّلان تهديدًا مباشرًا للسلام والاستقرار الإقليميين، ولأمن بلادنا، بالإضافة إلى استمرار الأعمال الإرهابية التي تستهدف تركيا من قبل تلك التنظيمات التي تُواصل وجودها في سوريا”.

وأضافت: أنَّ تركيا تتكفل بكلّ الالتزامات في سياق “إنهاء الأنشطة الإرهابية في مناطق خفض التصعيد التي أعلنت داخل الحدود السوريّة، وتحقيق الاستقرار والسلام، والأمن بها”. وأشارت إلى أنَّ هذه التطوّرات جاءت نتيجة مسافة هامة قطعتها الجهود التي تقوم بها تركيا مع الدول الأخرى المعنية في سبيل الوصول إلى حلّ وسلام دائمين في سوريا من خلال وقف إطلاق النار الذي بدأ وفق مسار أستانة مع روسيا وإيران”.

ولفتت المذكرة إلى “أهمية استمرار الأنشطة التي تشارك فيها تركيا ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، وغيره من التنظيمات الإرهابيّة، وذلك في ضوء قرارات مجلس الأمن الدولي التي أكدت استقلال، ووحدة الأراضي السوريّة والعراقيّة، لا سيما القرار رقم 2170 الذي أدان الأنشطة الإرهابية في الدولتين، والقرار رقم 1373 الذي طالب كافة الدول الأعضاء بالأمم المتحدة باتخاذ كافة التدابير اللازمة ضد أنشطة داعش وغيره من التنظيمات المشابهة”.

المصدر: (الأناضول)

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق