الشأن السوري

أهالي الرقبان يتجهزون لاعتصام “مخيم الموت” غدًا فمن ينقذه ؟!

دعت الإدارة المدنية ونشطاء في مخيم “الرقبان” الواقع في الباديّة السوريّة على الحدود السوريّة – الأردنيّة، اليوم الثلاثاء، أهالي المخيم إلى الاستعداد والتجهيز للمشاركة غدًا الأربعاء في اعتصام تحت عنوان “مخيم الرقبان مخيم الموت”، و”الرقبان يلفظ أنفاسه الأخيرة فمن ينقذه”.

وقال “حمزة العنزي” مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في البادية: إنَّ الاعتصام سيبدأ عند الساعة التاسعة صباح يوم غدٍ عند مدخل مخيم الرقبان بعد سوق الغنم، وجميع الأهالي مدعوين للمشاركة فيه من الأطفال والنساء والشباب وكبار السن، وذلك تنديدًا بالحصار المفروض من قبل نظام الأسد لليوم السادس على التوالي على خلفيّة فشل إجراء المصالحات مع النظام، وسط استمرار احتكار الأسعار وغلاء الطحين والمواد الغذائيّة، بالإضافة إلى حالات مرضيّة تحتاج لتناول الخضار.

مضيفًا: ومن أجل عدم اكتراث منظمة “اليونيسف” للطفولة التابعة للأمم المتحدة ومقرّها في الأردن للوضع الصحي في المخيم مما تسبّب أمس الاثنين، بوفاة طفلة رضيعة ذات أربعة أشهر، وطفل رضيع ذو عام وشهرين بسبب قلّة الرعايّة الصحيّة وسوء التغذيّة سبقهما بيوم وفاة سيّدة مريضة، ولا يزال هناك عدّة حالات للأطفال حرجة بسبب نقص مادة الحليب. واتهم ناشطون موظفة اليونيسف “تمارة الزبن” بأنّها المسؤولة عن طرد النازحين وعدم استقبالهم في نقطة اليونيسف، وحملّوا مدير المنظمة في الأردن “روبيرت جنكز” المسؤولية الكاملة عن ما يحدث بالنقطة الطبيّة على الحدود.

وفي هذا الصدد، ذكر الناشط الإعلامي “عماد أبو شام” المتواجد في مخيم “الركبان” لوكالة “ستيب”: أنَّهم كناشطين وفعاليات مدنيّة تواصلوا مع منظمة “اليونيسف” وإلى الآن لم يتلقوا ردّ أو توضيح حول منع المرضى العلاج في النقطة الطبيّة. كما أشار إلى أنّهم يجهّزون لاعتصام كبير تحت اسم “مخيم الرقبان مخيم الموت” وهو المنسق الإعلامي للاعتصام.

ويوم أمس، تعرّض الإعلامي “خالد العلي” لاعتداء بالضرب المبرح من قبل عناصر من “جيش العشائر” أثناء توثيقه لحالات الوفاة والمرض في المخيم بالأمس في محاولة لمنعه من توصيل ذلك لمنظمات عالميّة أبرزها “رايتس ووتش”.

ويأتي الاعتصام مع تفاقم الوضع الإنساني لقاطني مخيم الرقبان البالغ عددهم أكثر من سبعين ألف نسمة، على كافة المستويات المعيشيّة، وخاصّة بعد انقطاع المساعدات الأمميّة منذ شهر يناير / كانون الثاني الماضي.

 

أطفال مخيم الرقبان يأكلون مخلّفات القمامة بسبب تردي الأوضاع الإنسانية هناك

يوتيوب : https://youtu.be/hl-TZKzaXtQ

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى