الشأن السوري

الأسواق العالمية تُسجّل تراجعًا غير مسبوق، وتخوّفات من انهيار اقتصادي قريب

سجلت الأسواق العالمية اليوم الخميس الموافق لـ الحادي عشر من أكتوبر / تشرين الأول، خسائر غير مسبوقة لـ تُسجّل أسوأ تراجع منذ نحو ثمانية أشهر، وسط ترقب من قبل خبراء بوقوع أزمة اقتصادية خانقة بحلول أربعة أعوام كأقصى حد.

في حين سّجل مؤشر “مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال” لأسواق أوروبا وأستراليا والشرق الأقصى تراجعًا إضافيًا، لـ تُسجل هبوطاً مماثلاً لم تشهده منذ سنوات.

وعلى الرغم من تسجيل الأسواق الأمريكية مستويات قياسية منذ تولي “دونالد ترامب”، إلّا أنها سجّلت أيضًا تراجعاً متفاوتاً بحسب مؤشرات “داونجوز” بنحو 800 نقطة، فيما سجّل مؤشر”S&P 500 ” أطول تراجع يومي منذ شهر نوفمبر عام تولي ترامب للرئاسة؟

واعتبر الرئيس الأمريكي “ترامب” أنَّ الاحتياطي الفدرالي الأميركي هو سبب تراجع الأسواق، وهبوطها، على اعتبار رفعه لأسعار الفائدة مجددًا.

فيما اعتبر بعض المحللين أنَّ تشديد السياسة النقدية لها دورٌ أساسيٌ في الضغط على أسواق الأسهم، وذلك أنَّ ارتفاع العائد على السندات الأميركية إلى أعلى مستوى منذ 2011 جعل من الاستثمار في هذه الأسواق بديلًا عن الاستثمار في أسواق الأسهم، وهي حالة لطالما تكررت تاريخيًا.

وفي وقت سابق، توقع مصرف “جي بي مورغان تشيس” الأمريكي، أن تضرب أزمة مالية ضخمة العالم سنة 2020، ووافقه محللون أنَّ ما يشهده العالم من توترات تجارية وخفض صندوق النقد الدولي لتوقعات النمو العالمية، بات “يثير القلق في الأوساط الاقتصادية والمالية” وسط تخوفات من أزمة مالية شبيهة بالعاصفة الاقتصادية في عام 2008.

2018 4 16 19 26 48 166

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى