اخبار سوريا

الجبير ينفي صلة “بن سلمان” بالمتورطين بمقتل الخاشقجي، وأردوغان يتوعّد بإيضاح معلومات مختلفة

كشف وزير الخارجية السعودي “عادل الجبير” خلال لقاء متلفز عبر قناة (فوكس نيوز) الأمريكية، عن أنَّ ولي العهد “محمد بن سلمان” لم يكن على علم بمقتل الصحفي “جمال خاشقجي”، ولهذا السبب نفى كل التقارير حول دور بلاده في القضية.

وأكّد أنَّ خاشقجي قتل داخل حرم قنصلية بلاده في اسطنبول، حيث تعامل معه فريق أمني سعودي، مشيرًا إلى أنَّ السلطات السعودية “لم تعرف حتى الآن طريقة قتل الصحفي ولا مكان وجود جثته”، مضيفًا أنَّ الجهات المعنية تعمل حاليًا للعثور عليها. واعتبر أنَّ ما حدث “خطأ فظيع ومأساة جسيمة” وأنه سيتم محاسبة المسؤولين عن الحادثة.

وأضاف، “نريد كشف المعلومات بأقصى دقة ممكنة وليس المزاعم والشائعات والأقاويل، وهذا الأمر يتطلب وقتا ويجب توخي الحذر، كما أننا مصممون، وخصوصًا الملك (سلمان بن عبدالعزيز) على الكشف عن كل حجر وتحديد كل الحقائق ومعاقبة كل المسؤولين عن عملية القتل”.

وتابع الجبير، أنَّ “تضارب التقارير بشأن خروج خاشقجي من القنصلية في اسطنبول دفع السلطات السعودية لفتح التحقيق في الحادث”، مشيرًا إلى أنَّ المجموعة الأمنية التي نفذّت الأمر تجاوزت صلاحياتها، وقال “من الواضح أنه تم ارتكاب خطأ جسيم وما زاد من شدته هو محاولة إخفائه”.

وعن علاقة المجموعة المتهمة، شدّدَ على أنه “لم يكن أحد من هؤلاء الذين تورطوا بمقتل خاشقجي على صلة وثيقة بولي العهد” وأوضح “كانت هناك صور تظهر بعض عناصر جهاز الأمن، الذين عملوا من حين إلى آخر في حرسه الشخصي، لكن ذلك شيء عادي لأنهم دائما يقومون بحراسة المسؤولين على أساس متغير”.

وعن تأثر العلاقات (الأمريكية – السعودية) قال الجبير، إنَّ “العلاقات بين البلدين تاريخية وعظيمة، لدينا تاريخ من العلاقات المشتركة في عدة مجالات بينها محاربة الإرهاب، ومواجهة إيران، والتعاون في أفغانستان وباكستان، وهذه العلاقات مهمة للطرفين بشكل كبير”.

ومن جانبه، تحدّث الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” خلال اتصال هاتفي مع صحيفة (واشنطن بوست) عن وجود تخبط في التفسيرات السعودية لـ مقتل خاشقجي، وقال: “يبدو أنه كان هناك خداع وكانت هناك أكاذيب”. وشدَّد ترامب على أنَّ موقفه من السعودية بأنها حليف هام جدًا للولايات المتحدة، لا سيما في ظل أنشطة إيران بالمنطقة والعالم.

في حين، أعلن الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” اليوم الأحد، أنه سيصدر تصريحًا يتطرق فيه إلى تفاصيل قضية مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، يوم الثلاثاء المقبل، خلال اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية. واعتبر أنه سيتحدث عن الواقعة “بشكل مختلف”.

5af0cb2ed4375090348b4591

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى