الشأن السوري

أردوغان سيلتفت لـ مناطق شرق الفرات، وقالن يُحدّد هدف بلاده من القمة الرباعية

صرّح الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” اليوم الجمعة الموافق لـ السادس والعشرين من أكتوبر / تشرين الأول الجاري، خلال كلمة له في الاجتماع الدوري لـ حزب (العدالة والتنمية)، إنه “لا يوجد مشاكل في مدينة إدلب، ولم نشهد مشكلة في المحافظة منذ التوقيع على اتفاقية سوتشي، حيث أنَّ المنطقة تشهد استقرارًا وهدوءًا كبير”.

وأضاف، ” سيتم التركيز على مناطق أخرى، وعازمون على توجيه تركيزنا وطاقتنا نحو شرق الفرات (الخاضعة لـ سيطرة الميليشيات الكردية) بدلًا من الالتهاء في منبج”، مشددًا على أنَّ تركيا تُهدد من قبل منظمة إرهابية في شرق الفرات، قائلًا “لا نُهدد أحدًا، فلن نسمح لأحد بتهديدنا قرب حدودنا”.

ومن جهته، أعرب المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” خلال كلمة له في مؤتمر (ديار بكر الدولي) عن أمله أن تضع قمة إسطنبول الرباعية، المقرر انعقاداها يوم غد السبت، خارطة طريق لتسوية سياسية في سوريا.

وأكّد أنَّ أولويات بلاده في هذه القمة إيجاد حل  سياسي، وليس عسكريًا في سوريا، وقال “نأمل من هذه القمة اتخاذ الخطوات، وإعلان خارطة الطريق نحو التسوية السياسية في سوريا بشكل واضح، إلى جانب تشكيل لجنة صياغة الدستور”. موضحًا أنَّ من بين القضايا التي سيتم بحثها “صيغ الحلول القابلة للتطبيق في سوريا، والحفاظ على الاتفاق حول إدلب، وطرح الانتهاكات العسكرية التي تتم من قبل النظام السوري”.

يُشار إلى أنه من المقرر أن تستضيف مدينة “إسطنبول” يوم غد السبت، قمّة رباعية ستجمع رؤساء كل من تركيا “رجب طيّب أردوغان” وروسيا “فلاديمير بوتين” وفرنسا “إيمانويل ماكرون” وألمانيا “أنجيلا ميركل“.

 

resized 04af5

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى