ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الثلاثاء 06 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تتواصل عملية التسوية في مدينة سقبا حيث وصل عدد الذي قاموا بتسوية أوضاعهم من الشباب نحو 1000 شخص، في حين تستمر عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشار لدوريات الأمن في المنطقة بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر كما تتواصل عمليات الصيانة والترميم ببعض الأماكن فيما فجرت قوات النظام عبوات ناسفة وذخائر في بلدة حتيتية التركمان بالغوطة الشرقية إضافة لتفجير أبنية سكنية ومتفجرات وعبوات في مدينة داريا غربي دمشق.

القلمون

قام الكادر الفني وآلات المدينة الصناعية بعدرا بإزالة السواتر الترابية من بعض المناطق في القلمون الشرقي (جيرود ورحيبة) الواقعة ضمن مجال السيول فيما وصلت مساعدات إغاثية جديدة من الهلال الأحمر السوري لأهالي وادي بردى والقلمون في المناطق التي تضررت من السيول الجارفة سابقاً.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع بمحافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة بينما واصلت أجهزة النظام الأمنية بعملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

شنت قوات النظام حملات تفتيش ببلدة جباثا الخشب بريف القنيطرة بحثاً عن أسلحة مخبأة من المعارضة، بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط منطقة المحطة الثانية بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط منطقة حميمة شرق حمص وقرب الحدود الإدارية لمحافظة دير الزور وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف الطرفين.

محافظة حماة

استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين قريتي المنصورة وخربة الناقوس في سهل الغاب بريف حماة الغربي كما ردت غرفة عمليات وحرض المؤمنين بالمدفعية وقذائف الهاون على مصادر القصف في معسكر جورين والحواجز المحيطة به مما أدى لمقتل العقيد سامر أديب سلوم وإصابة ثمانية عناصر آخرين من قوات النظام.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

أطلق عناصر الزنكي النار على إحدى السيارات التي رفضت التوقف عند أحد حواجزها بدارة عزة مما أدى لإصابة من بداخلها وذلك غربي حلب، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرية زيتان لقصف مدفعي يوم أمس من قوات النظام المتمركزة في سد شغيدلة بينما قتل مسؤول شرطة الزربة إثر إصابته بطلقات نارية من أحد المطلوبين أثناء عملية إلقاء القبض عليه، وفي الريف الشرقي تبنى تنظيم الدولة قتل أحد قياديي الوحدات الكردية عقب استهدافه بعبوة ناسفة في مدينة منبج بينما شهدت مدينة الباب وريفها تحليقاً لطيران الاستطلاع التركي.

فيما اندلعت اشتباكات داخل مدينة عفرين بين عناصر جيش الإسلام ولواء شهداء الشرقية مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة آخرين بجروح وذلك شمالي حلب.

محافظة إدلب 

تعرض الناشط الإعلامي “محمد خضير” لمحاولة اغتيال بإطلاق النار على سيارته بشكل مباشر من قبل مجهولين أثناء عودته لمنزله بريف جسر الشغور الليلة الماضية.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قتل عنصر من ميلشيا قسد بعد إطلاق الرصاص عليه من شخصين يستقلون دراجة نارية بالقرب من سور الرقة الأثري عصر اليوم فيما دخلت ورشات فنية تابعة لشركة “سيرياتيل” إلى برج الساعة في مدينة الرقة لإعادة تشغيل شبكة الاتصال الجوال في مدينة الرقة وفي الريف الشمالي للرقة استهدف قصف مدفعي من الجيش التركي مواقع لميليشيا قسد في القرى على الشريط الحدودي مع تركيا.

محافظة الحسكة

قام الجيش التركي صباح اليوم بإطلاق الرصاص الحي على قرية تل جيهان التابعة لناحية القحطانية في ريف القامشلي شمال سوريا بالإضافة أيضاً إلى استهداف سيارة مدنية كانت تسير على طريق القرية وتعرضت لأضرار مادية فقط,

كما قام أيضاً الجيش التركي باستهداف سيارة تابعة لميليشيا الــ الوحدات الكردية قرب مدينة رأس العين كما سقط قتلى وجرحى من ميليشيا الوحدات الكردية جراء انفجار عبوة ناسفة بدورية عسكرية قرب قرية عناد جنوبي مدينة الشدادي أمس هذا وانقطع صباح اليوم جسر العطاله و جسر دعيبل في ناحية العريشة نتيجة هطول الأمطار الغزيرة و تشكل السيول. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات جوية استهدف فيها مدينة هجين وبلدة البوخاطر بريف دير الزور الشرقي كما قامت أيضاً قوات التحالف الدولي المتمركزة في بادية غرانيج باستهداف مدينة هجين بقذائف المدفعية الثقيلة أيضاً طال قصف بقذائف الهاون بلدة السوسة شرق دير الزور ولم ترد أنباء عن الأضرار

هذا وقد تم العثور يوم أمس على جثة المدعو خليفة صالح الخضر بعد اعتقاله من قبل مجهولين منذ يومين وهو من أبناء بلدة الكشكية بريف ديرالزور الشرقي ويبلغ من العمر 60 عاماً. 

على الصعيد العسكري

لم تشهد جبهات القتال بين تنظيم الدولة وميليشيا قسد بريف دير الزور الشرقي أي تطورات جديدة حيث ساد الهدوء الجبهات وبالطرف المقابل شهدت مدينة البوكمال شرق دير الزور تحشيدات عسكرية لقوات النظام دون معرفة الأسباب. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى