ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الأحد 18 -11- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجرت قوات النظام عبوات ناسفة وذخائر ومتفجرات في منطقة رأس العين بريف دمشق من مخلفات الحرب في المنطقة في حين أغلقت قوات النظام طريق الجمارك _ المواساة بدمشق نتيجة أعمال الصيانة فيما تستمر عمليات إزالة الردم وتنظيم الشوارع في بعض أحياء مخيم اليرموك جنوب دمشق فيما لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءاً يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها.

القلمون

هدوء نسبي شهدته مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي اليوم، مع استمرار عمليات التفتيش والتدقيق على حواجز قوات النظام وفيما وزعت فرق الهلال الأحمر مساعدات إنسانية على النازحين من قريتي الفيجة وبسيمة في وادي بردى مقدمة من الأمم المتحدة. 

ومن جهة أخرى لا يزال يعيش النازحون السوريون في مخيم الرقبان على الحدود السورية الأردنية ظروفا صعبة وسط نقص في المواد وتناسي المنظمات الإنسانية والأممية مع استمرار الحصار على آلاف النازحين هناك.

محافظة درعا

قصفت قوات النظام اليوم أطراف مدينة طفس بريف درعا الغربي، وهي أول حادثة قصف تجري في درعا منذ سيطرة النظام على كامل المحافظة.

من جهتها تتواصل عملية ما يسمى تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة في عدة مدن وبلدات بدرعا من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات للعديد من القرى والبلدات بدرعا.

كما حلق طيران استطلاع إسرائيلي على طول الحدود مع الجولان المحتل بريف درعا الغربي.

محافظة القنيطرة

هدوء تام بمحافظة القنيطرة اليوم، بينما تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات، وتستمر الخدمات بالعودة تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة بريف حمص الشرقي دون معرفة حجم الأضرار واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة بريف حمص الشرقي دون أي تقدم يذكر للطرفين. 

محافظة حماة

تحليق مكثف لطيران الاستطلاع الروسي برفقة طائرة حربية في سماء ريف حماة كما أصيب مساء أمس شخص بجروح جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق لقوات النظام في قرية الزكاة بريف حماة الشمالي. 

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

شهدت أجواء ريف حلب الغربي تحليقا لطيران الاستطلاع الروسي، وفي الريف الشمالي بدأت تركيا حملة عسكرية بمدينة عفرين بواسطة قوات المهام الخاصة بهدف مكافحة الفساد حيث سيطرت قوات الفيالق العسكرية التابعة للجيش الوطني على مقرين لشهداء الشرقية وسط عفرين أحدهما سلم دون مقاومة، بينما أعلن تجمع شهداء الشرقية عن أسر عنصر لفرقة الحمزة المشارك ضمن الحملة بينما أعلن الفيلق الأول عن حظر تجول في مناطق غصن الزيتون لأي شخص اعتبارا من الساعة 12 ليلا.

فيما اندلعت اشتباكات بين قوة الفيالق العسكرية التابعة للجيش الوطني ومجموعات من فصيل شهداء الشرقية بشارع الفيلات وسط عفرين حيث وقع جرحى من كلا الطرفين وذلك شمالي حلب.

محافظة إدلب 

قتلت امرأة وطفلها، وأصيبت باقي أفراد العائلة بعضهم بحالة حَرجة نتيجة استهداف بلدة القطرة مساء أمس بعشرات القذائف الصاروخية من قبل قوات النظام المتمركزة في اعجاز.

كما واستهدف قصف مدفعي من قوات النظام في قرية “أبو عمر” بلدة السكيك وجنوب إدلب ترافق مع اشتباكات متقطعة بالرشاشات الثقيلة على خط الجبهة إضافة لتحليق طيران الاستطلاع بسماء المنطقة في حين فجرت امرأة تلبس حزاماً ناسفاً نفسها أو انفجرت عبوة بها حسب رواية أخرى وذلك بالقرب من جامع القلعة في مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي مما أدى إلى مقتلها فوراً دون أضرار أخرى.

الساحل السوري

دارت اشتباكات عنيفة على محور الكبانة بالرشاشات الثقيلة والمتوسطة دون تسجيل إصابات. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

حدث انفجار مساء أمس ناتج عن مخلفات معركة الرقة العام الفائت أثناء إزالة ركام أحد المنازل بالقرب من مثلجات النعيم في مدينة الرقة حيث لم يسجل وقوع أي أضرار بشرية نتيجة الانفجار فيما سمع دوي انفجار في بوابة تل أبيض الحدودية عصر اليوم لم تعرف أسبابه كما استهدف الجيش التركي مساء اليوم نقطة عسكرية لميليشيا “قسد” بالقرب من بلدة سلوك بريف الرقة الشمالي وسط أنباء عن وقوع إصابات في صفوف عناصر الميليشيا.

محافظة الحسكة

جرى اليوم اجتماع بين وفد من التحالف الدولي وقياديين من ميليشيا “قسد” في قرية تل حبش جنوب مدينة عامودا شمال شرقي كما سقط قتلى وجرحى من ميليشيا قسد جراء انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور دورية عسكرية قرب جسر (الحدادية_ العريشة) بريف الحسكة الجنوبي. 

كما قتل شاب في مدينة عامودا جراء مشاجرة بينه وبين شاب ثاني في منطقة سوق الخضرة على طريق الحسكة وذلك بعد أن استخدم القاتل السلاح. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي باستهداف مدينة هجين وبلدة البوخاطر وأبو الحسن بريف دير الزور الشرقي بعدد من الغارات الجوية كما كان هناك قصف مدفعي استهدف مناطق سيطرة تنظيم “داعش” من قبل مدفعية “قسد” المتمركزة ببادية بلدة غرانيج شرق ديرالزور كذلك قصفت مدفعية قوات النظام في مدينة البوكمال مدينة هجين أيضاً ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد أصيب أربعة مدنيين جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم “داعش” في مدينة العشارة بريف دير الزور الشرقي كما أصيب العديد من عناصر قوات النظام جراء انفجار قنبلة يدوية كانوا يعبثون بها في أحد معسكرات التدريب في قرية المريعية بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

شن تنظيم “داعش” هجوما على مواقع قوات النظام من المنطقة الممتدة من بادية الكشمة إلى بادية الميادين وسط انفجارات واشتباكات عنيفة بين الطرفين بريف ديرالزور الشرقي كما جرت اشتباكات بين ميليشيا قسد وتنظيم الدولة بالقرب من بئر الأزرق النفطي شرق دير الزور هذا وقد استقدمت قوات النظام تعزيزات ضخمة من آليات وعناصر من مدينة تدمر إلى مدينة البوكمال شرقي ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى