أخبار العالم

“عراب العربية” في الموساد.. ماذا تعرف عن ياريف ليفين الرئيس الجديد لكنيست إسرائيل

انتخب البرلمان الإسرائيلي رئيسًا جديدًا يوم الثلاثاء، هو حليف وثيق لرئيس الوزراء المكلف بنيامين نتانياهو سيشرف على الموافقة على التشريع الذي سيساعد على تشكيل الحكومة الجديدة.

وقد دعم 64 نائباً ترشيح ياريف ليفين، بينما أيد 45 نائباً ترشيح ميراف بن آري، من حزب “يش عتيد”، و5 أعضاء من الكنيست أيدوا ترشيح عضو الكنيست أيمن عودة.

إلا أن تعيين ليفين قد يكون مؤقتاً، لأنه مرشح لتولي منصب وزير العدل. لذلك قد يستقيل ليفين في الأسابيع المقبلة من أجل أن يصبح وزيراً وسيحل محله عضو كنيست آخر من “الليكود”.

لكن قبل أن يتم تشكيل تلك الحكومة يجب على البرلمان أن يقر قانوناً يسمح لأحد أقوى حلفاء نتانياهو الزعيم اليهودي المتشدد أرييه درعي بتولي حقيبة وزارية بعدما أدين بالتهرب الضريبي في 2021. 

حصل درعي الذي يرأس حزب شاس الديني المتشدد على وعد بوزارتي الداخلية والصحة في حكومة نتناياهو المقبلة.

ومن المتوقع أن يتحرك ليفين بسرعة لتمرير تشريع يتيح لدرعي شغل مناصب حكومية.

وحصد تكتّل اليمين بزعامة نتانياهو مع حلفائه اليهود المتشددين واليمين المتطرف غالبية من 64 مقعدًا في الكنيست من أصل 120 إثر الانتخابات التشريعية التي جرت في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر. سمح ذلك بتكليفه بتشكيل حكومة تحظى بالأغلبية في أعقاب فترة غير مسبوقة من الجمود السياسي نظمت خلالها خمسة انتخابات في أقل من أربع سنوات.

لكن تبين أن محادثات نتانياهو الائتلافية معقدة مع مطالبة قادة اليمين المتطرف بتولي حقائب حساسة. 

والاسبوع الماضي منح الرئيس الإسرائيلي اسحق هرتسوغ نتنياهو مهلة إضافية من عشرة أيام لتشكيل حكومته.

من هو ياريف ليفين؟

ولد ياريف ليفين في الأراضي الفلسطينية في 1969.

عمل خلال خدمته العسكرية الإلزامية مترجماً من اللغة العربية إلى اللغة العبرية في جهاز المخابرات الإسرائيلي، وقائداً لدورة الترجمة في الجهاز نفسه.

تخرج بمرتبة الشرف من دورة تعليم اللغة العربية التابعة للمخابرات، والتحق بعدها بالجامعة العبرية في القدس ليدرس المحاماة. وهو متخصص في القانون المدني- التجاري.

دخل ليفين، 53 عاماً، معترك السياسة في وقت مبكر من عمره لكنه برز في العام 2003 عندما ترأس فرع حزب الليكود في مدينة موديعين، وترأس خلال الفترة من 2006 إلى 2009 لجنة الليكود للإشراف على السطات الحكومية. وهو عضو في مكتب حزب الليكود واللجنة المركزية للحزب والأمانة العامة واللجنة المركزية للانتخابات.

ألف قاموسا عبرياً- عربياً – إنجليزياً للمصطلحات الاقتصادية. وفاز القاموس بجائزة “ميلا باسيلا” التي تمنحها أجهزة المخابرات الإسرائيلية بسبب عمله المميز في مجال دراسات اللغة العربية.

خدم ليفين في الكنيست منذ دورة الكنيست الـ 18 التي ترأس خلالها اللجنة الداخلية في الكنيست، حيث عمل بصفته تلك على قيادة جهود صياغة لوائح جديدة في البرلمان. كما ترأس اللجنة المشتركة لميزانية الكنيست واللجنة المشتركة المؤلفة من اللجنة الداخلية ولجنة الدستور والقانون والعدل لمناقشة مشروع قرار القانون ونظام الحكم، والذي نجم عنه الموافقة على قانون يشترط إجراء استفتاء شعبي قبل أي تنازل عن “السيادة على أرض إسرائيلية”.

وتبنى ليفين 40 مشروع قرار في الكنيست الـ 18. وقد نجحت جميعها في المرور بالقراءات الثانية والثالثة في طريقها لأن تصبح قوانين. ويعد هذا، بحسب موقع الكنيست الإسرائيلي على الإنترنت، إنجازاً غير مسبوق لعضو خلال فترة واحدة.

وفي الكنيست الـ 19، تولى ياريف ليفين عدداً من المهام من بينها رئيس لجنة الترتيبات والرئيس بالتناوب للجنة الشؤون الخارجية ولجنة الدفاع واللجنة المشتركة لميزانية الدفاع في الكنيست.

وياريف ليفين متزوج ولديه ثلاثة أبناء. ويعيش في مدينة موديعين التي تقع على بعد 35 كيلومتراً جنوب- شرقي مدينة تل أبيب.

"عراب العربية" في الموساد.. ماذا تعرف عن ياريف ليفين الرئيس الجديد لكنيست إسرائيل
“عراب العربية” في الموساد.. ماذا تعرف عن ياريف ليفين الرئيس الجديد لكنيست إسرائيل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى