اخبار سوريا

اتفاق المنطقة العازلة يتهاوى و روسيا تبدأ القصف الجوّي

شنّت طائرات روسيا الحربيّة ثلاث غارات جوّية بالصواريخ الفراغيَّة، ظهر اليوم الأحد، استهدفت بغارتين منطقة الراشدين غربي حلب، وبغارة بلدة “خان طومان” جنوبي حلب، والمنطقة المستهدفة تبعد عن نقطة المراقبة التركيّة المتواجدة هناك مسافة واحد كيلو متر فقط. بحسب مراسلة وكالة “ستيب الإخباريّة” في ريف حلب “هديل محمد”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، عصر اليوم، عن ما أسمته “تصفيّة الطيران الروسي للمسلّحين الذين قصفوا مدينة حلب بالمواد الكيميائية يوم السبت”. مشيرةً إلى أنّها أبلغت تركيا مسبقًا عبر “الخط الساخن” بتلك الغارات. وذلك بعد اتهام موسكو ونظام الأسد فصائل المعارضة، بقصف أحياء حلب بغاز الكلور، والذي نفته المعارضة جملةً وتفصيلًا.

بينما قُتلت طفلة وأصيبَ عدد من المدنيين بينهم أطفال جرّاء قصف نظام الأسد المدفعي على بلدة “جرجناز” بريف معرة النعمان الشرقي جنوبي إدلب، فجر اليوم الأحد، حيث عملت فرق الدفاع المدني على إسعاف الجرحى إلى النقاط الطبيَّة القريبة، وذلك بعد ساعات من وقوع المجزرة التي راح ضحيتها ثمانية مدنيين جلّهم أطفال ونساء من طلاب مدرسة الخنساء.

وتحدَّث “عبد الله أبو علي” مراسل وكالة “ستيب الإخباريّة” في ريف إدلب الجنوبي، عن تجدّد القصف بعدّة قذائف صاروخيَّة شديدة على بلدة “جرجناز”، ظهر اليوم، بالتزامن مع إغلاق كامل للمدارس وسط حركة نزوح للمدنيين إلى القرى والبلدات المجاورة. مضيفًا: أنَّ قصف النظام المدفعي والصاروخي، قبيل فجر اليوم، استهدف أيضًا بلدة أبو مكي ومزرعة القراطي جنوبي إدلب ترافق ذلك مع تحليق لطائرات الاستطلاع في سماء المنطقة.

وفي ريف حماة الشمالي، أفاد مراسلنا “علي أبو الفاروق” بأنَّ قوَّات النظام المتمركزة في مدينة “حلفايا” استهدفت بقذائف المدفعيّة والهاون وراجمات الصواريخ مدينتي “اللطامنة وكفرزيتا” وقرى “لطمين والزكاة وكفرنبودة”، ظهر اليوم مما أوقع إصابتين في صفوف المدنيين في كفرزيتا وإصابة سيّدة في كفرنبودة. مشيرًا إلى أنَّ قوات المعارضة استهدفت بقذائف مدفعيّة مراكز النظام في مدينتي “محردة وسلحب” غربي حماة، وذلك ردًا على القصف الذي يستهدف مناطق خفض التصعيد في إدلب وما حولها.

يُذكر أنّها المرّة الأولى التي يخرق خلالها الروس اتفاق سوتشي الموقع مع الأتراك في 17 / 9 / 2018، عبر القصف الجوّي في إشارة واضحة لبدء انهيار الاتفاق.

 

قصف مدفعي وصاروخي يستهدف مُدن شمال حماة تزامناً مع تحليق الطيران الروسي بأجواء المنطقة

https://youtu.be/vpcKPNlGEiw

 

halap 25 11 2018

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى