أخبار العالم

أردوغان يصف إسرائيل بـ “دولة إرهاب” ويتحدث عن خطوات لمحاسبة قادتها

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إن إسرائيل “دولة إرهابية” ترتكب جرائم حرب، وتنتهك القانون الدولي في غزة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس” حزب سياسي انتخبه الفلسطينيون.

وفي حديثه أمام النواب في البرلمان التركي، دعا أردوغان أيضاً رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الإعلان عما إذا كانت إسرائيل تمتلك قنابل نووية أم لا، وقال مخاطباً نتنياهو: “تمتلك قنبلة ذرية، قنبلة نووية، وتهدد بها. امتلك ما شئت فإنك راحل”.

وأوضح أردوغان أن الاحتلال الإسرائيلي يطبّق استراتيجية تدمير كامل لمدينة (غزة) وسكانها، وتابع: “أقولها بصراحة وبقلب مستريح: إسرائيل دولة إرهاب”، مؤكداً أنه في حال استمرت إسرائيل بمجازرها على هذا النحو “ستُسجل نفسها دولة إرهاب ملعونة في كل مكان حول العالم”.

في السياق ذاته، قال أردوغان إن تركيا “تستغل كل إمكانيات الدبلوماسية من أجل إيقاف الوحشية (الإسرائيلية) في غزة، وأضاف: “سنتخذ خطوات لضمان محاكمة القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين الذين قتلوا سكان غزة المظلومين بوحشية، أمام المحاكم الدولية”.

وأواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، رفض أردوغان في تجمع جماهيري مليوني بمدينة إسطنبول دعماً لغزة، وصف حركة حماس بأنها “إرهابية”، حيث قال: “للأسف في تركيا سياسيون يقولون: كما أن نتنياهو إرهابي فإن حماس أيضاً إرهابية. إنهم لا يعرفون ما هي حماس”.

وأشار إلى أن “إسرائيل انزعجت من تصريحي بأن حماس ليست حركة إرهابية”، وأضاف مؤكداً: “أعيد التأكيد على أن حماس ليست حركة إرهابية، ولن نكتفي بإدانة ما يحدث في غزة”.

ولليوم الـ40 يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت 11 ألفاً و320 شهيداً فلسطينياً، بينهم 4650 طفلاً و3145 امرأة، فضلاً عن 29 ألفاً و200 مصاب، 70% منهم أطفال ونساء، وفق مصادر رسمية فلسطينية.

أردوغان يصف إسرائيل بـ "دولة إرهاب" ويتحدث عن خطوات لمحاسبة قادتها
أردوغان يصف إسرائيل بـ “دولة إرهاب” ويتحدث عن خطوات لمحاسبة قادتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى