اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بالفيديو|| آبي أحمد يكشف حقيقة سقوط العاصمة وهروب المسؤولين لدول الجوار و”سد النهضة” يتصدّى لهجمات سيبرانية

تشهد إثيوبيا تطوراتٍ متسارعة مؤخراً، منها ما يرتبط بالشق الميداني ومستجدات المعارك التي تدور رحاها ما بين القوات الحكومية والقوات التابعة لـ “جبهة تيغراي” التي علّق عليها رئيس الوزراء، آبي أحمد، ومنها ما يتعلّق بـ “سد النهضة” وما كشفت عنه الحكومة من هجماتٍ سيبرانية تعرّض لها السد وتصدت لها.

حقيقة سقوط العاصمة وهروب المسؤولين

وفي التفاصيل، علّق رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على شائعات انهيار العاصمة أديس أبابا وهروب مسؤولي البلاد إلى دول الجوار، حيث قال إنّ “أعداء البلاد يروجون لهذه الأخبار بهدف إثارة الذعر المصطنع في صفوف الشعب، وإرباك المجتمع الدولي”.

وخلال كلمةٍ في حفلٍ أقامته إدارة العاصة أديس أبابا لجمع التبرعات لقوات الدفاع الإثيوبية مساء الاثنين، أكد آبي أحمد أنّ “كل محاولات الأعداء قد باءت بالفشل”.

وبحسب ما أفادت به إذاعة “فانا” الحكوميّة، نقلاً عن آبي أحمد فإنّ “إثيوبيا لا تزال تهزم أعداءها وستكون رمزاً لاستقلال الدول الإفريقية”، مضيفاً: “نتعرّض لمحاولات من الإخضاع والتركيع وسلب للحرية وضرب للاقتصاد، من قبل قوى أجنبية متعددة تدعم أعداءانا على أرض المعارك الجارية وبالحملات الإعلامية الكاذبة والدعاية الدبلوماسية”.

اقرأ أيضًا: قوات ضخمة تزحف نحو أديس أبابا ومصر في أفضل حالاتها فما الذي سيحدث في إثيوبيا

 

وتابع، رئيس الوزراء: “نعتقد أنّ الامتحان الذي وضعنا فيه أعدؤنا القريبين منا والبعيدين هو قدر إمكاناتنا.. وهؤلاء الأعداء بذلوا جهودا مضنية لتفكيك إثيوبيا وشعوبها لكن الإثيوبيين رفضوا هذه المحاولات لإخضاعهم وسلب حريتهم”، مضيفاً: “نؤكد للجميع أنّ الإثيوبيين وبوحدتهم قادرون على هزم هذا التجمع من الأعداء وسيتم تفكيكه قريبا وليس بعيداً”.

“سد النهضة” يتصدّى لهجمات سيبرانية

إلى ذلك، أعلنت الحكومة الإثيوبية، في وقتٍ سابقٍ اليوم، نجاحها في إحباط سلسلةٍ من الهجمات الإلكترونية التي كانت تستهدف الأنشطة الاقتصادية والسياسية في البلاد، على حدّ قولها.

وعبر بيانٍ خاص أصدرته وكالة “أمن شبكات المعلومات الإثيوبية” حمل عنوان “نهاية الشهر الثاني للأمن السيبراني”، فإنّ البلاد كانت هدفاً للهجمات السيبرانية لثلاثة أسبابٍ رئيسية، وفقاً لما نقلته شبكة “فانا” الحكومية.

وأوضح المدير العام للوكالة شوميتى غزاو، في البيان، أنّ سد النهضة والانتخابات الوطنية وسيادة القانون، كانت بين الأسباب الرئيسية للهجوم الإلكتروني المتعدد الذي طال بلاده أخيراً، مضيفاً أنّ: “البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمواقع الإلكترونية لمؤسسات تقديم الخدمات العامة والمنظمات الأمنية وغيرها من المؤسسات العامة والخاصة كانت هدفا للهجوم”.

إلى ذلك، أكد المسؤول الإثيوبي على تصدّي الوكالة لهذه الهجمات، وتوجيه مستخدمي الإنترنت، وخاصة المؤسسات الحكومية، بالتحقق من أمن شبكاتهم، واتخاذ الاحتياطات اللازمة والحذر، كما حثّ جميع أصحاب المصلحة على الاضطلاع بدورهم لـ”جعل العالم السيبراني مكاناً أكثر أماناً للعيش والتواصل في البلاد”، على حد قوله.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى