ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 13-12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

شهدت العاصمة دمشق انتشارا واسعا لعناصر قوات النظام والشرطة مع عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها وانتشارا لدوريات الأمن في عدة مناطق بحثاً عن المطلوبين مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء فيما صعوبات يواجهها النازحون السوريون في مخيمات الشمال السوري.

القلمون

يتواصل الهدوء في مدن وبلدات القلمون الشرقي والغربي فيما جابت دوريات للأمن السياسي والشرطة بعض الشوارع والأحياء في القلمون بحثاً عن المطلوبين وتبليغ آخرين للخدمة مع شن حملات دهم واعتقال بين الحين والآخر تطال شبان للعسكرية كما لا تزال نقاط الحراسة لمنتسبي الحرس الجمهوري متواجدة في قرى وبلدات وادي بردى والهامة وقدسيا بشكل مستمر.

محافظة درعا

قام مجهولون بإلقاء قنبلة يدوية على حاجز لقوات النظام في بلدة غباغب بريف درعا الشمالي ما تسبب بسقط إصابات في صفوف قوات النظام وواصلت قوات النظام بحثها عن مستودعات السلاح الذي خبأته فصائل المعارضة بدرعا قبل حلّ نفسها.

وسمعت أصوات انفجارات في ريف درعا الشمالي ناتجة عن قيام قوات النظام بتفجير ألغام كانت مزروعة في محيط المنطقة.

محافظة القنيطرة

هدوء تام تسيد الوضع بمحافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها سوى مواصلة عمليات تسوية الأوضاع مستمرة للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، بالتزامن مع عودة الخدمات تدريجياً للمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي غارة جوية استهدفت محيط منطقة سد عويرض دون أي أضرار تذكر واندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام. 

محافظة حماة

مقتل شخصين جرّاء انفجار لغم أرضي من مخلّفات تنظيم الدولة في محيط قرية الشيخ هلال بريف حماة الشرقي في حين شهدت مدينة اللطامنة وقرية معركبة قصف مدفعي من حواجز قوات النظام المتمركزة في قرية المصاصنة في ريف حماة الشمالي.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

استهدفت المدفعية التركية مواقع للنظام في قرى كشتعار وتنب بقرابة ٢٠ قذيفة ردا على قصف النظام والتحركات العسكرية للنظام في المنطقة كما استهدفت قاعدة كلجبرين التركية مواقع الوحدات الكردية في مدينة تل رفعت بعدة قذائف صاروخية. 

وفي بلدة راجو اندلع حريق بأحد المنازل عملت فرق الدفاع المدني على إخماده بينما أعلنت إدارة الشرطة العسكرية بمناطق درع الفرات وغصن الزيتون رفع الجاهزية لجميع فروعها يوم أمس وسط تدقيق أمني على الحواجز العسكرية لكافة الآليات. 

وفي بلدة دابق انفجرت جرة غاز يوم أمس أدت إلى إصابة شخص تم إسعافه إلى أحد المشافي. 

وفي الريف الجنوبي انشق عنصر للنظام من محور القراصي يوم أمس بعتاده الكامل، وفي الريف الشرقي عملت فرق الهندسة على تفجير لغم أرضي في محيط بلدة بزاعة بينما شهدت أجواء مدينة منبج الشمالية والغربية تحليقا لطيران الاستطلاع التركي. 

وفي مدينة جرابلس عثر على سيارة معدة للتفجير يوم أمس عمل جهاز الشرطة على تفكيكها وفي مدينة الباب عملت الشرطة العسكرية على تفكيك دراجة نارية مفخخة يوم أمس بينما أقدم مجهولون على قتل شخصين دون معرفة الأسباب بينما قتل عنصران من فصيل السلطان مراد وفيلق الشام إثر خلاف مادي بينهم يوم أمس.

محافظة إدلب 

تعرضت عدة قرى وبلدات بريف إدلب الجنوبي الشرقي لعدة قذائف مدفعية وصاروخية مصدرها حواجز النظام في بلدة أبو دالي دون تسجيل إصابات بشرية فيما يعيش أهالي تلك البلدات وعلى رأسها التح وجرجناز حالة سيئة بسبب النزوح وحالة الطقس الباردة بعد نزوحهم من بلداتهم من شدة قصف النظام لها.

كما قامت القوة الأمنية في مدينة إدلب بتفكيك دراجة نارية مفخخة مركونة بالقرب من مدرسة يحيى دهنين في منطقة جامع شعيب مساء أمس.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

حلق فجر اليوم طيران استطلاع تابع للجيش التركي في سماء مدينة تل أبيض الحدودية شمالي الرقة لأكثر من ثلاث ساعات فيما سجل اليوم انتشار كثيف لميليشيا قسد في مدينة الرقة وسط تفتيش دقيق على السيارات.

محافظة الحسكة

توفي مسؤول لجنة الطوارئ في كهرباء ديرك (المالكية) إثر تعرضه لصاعقة كهربائية أثناء قيامه إصلاح إحدى محطات الكهرباء في ديرك كما شهدت الأنهار في محافظة الحسكة ارتفاعا في المناسيب نتيجة الفيضانات والسيول على إثر الأمطار الغزيرة و تحذيرات للسكان القاطنين على ضفاف نهر الخابور ابتداء من قرى تل تمر مروراً بحي المريديان بمدينة الحسكة وصولاً إلى السد من فيضان النهر و ارتفاع منسوبه خلال الساعات القادمة. 

وفي سياق آخر استقدمت ميليشيا قسد تعزيزات عسكرية كبيرة إلى مدينة راس العين شمالي الحسكة.

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بقصف أطراف مدينة هجين وبلدة أبو الحسن بريف دير الزور الشرقية بعدة غارات جوية كما قصفت ميليشيا قسد بقذائف المدفعية بلدتي الباغوز والسوسة ولم ترد أنباء عن الأضرار. 

هذا وقد وصول عدد المدنيين النازحين من مدينة هجين سيراً على الأقدام عبر بادية الكشمة إلى مناطق سيطرة ميليشيا قسد شرق ديرالزور كما قامت قوات النظام بشن حملة مداهمات واعتقالات بحق العديد المدنيين في مدينة العشارة بريف ديرالزور الشرقي

على الصعيد العسكري

انسحب تنظيم داعش ليلة أمس من مدينة هجين بريف دير الزور الشرقي بعد معارك عنيفة مع ميليشيا قسد التي سيطرت على المدينة قبيل السيطرة كان التنظيم قد استهدف مواقع ميليشيا قسد بسيارة مفخخة في محيط مشفى هجين دون ورود معلومات عن حجم الخسائر

أما اليوم صباحاً فقد عادت الاشتباكات في مدينة هجين وذلك لأن التنظيم مازال يتحصن ببعض الجيوب الصغيرة في الجهة الشرقية للمدينة هذا وقد وصل رتل عسكري يضم عددا من الآليات الأمريكية ترافقه مروحية من ريف دير الزور الشمالي ليتابع طريقه إلى حقول النفط في بادية خشام اليوم. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى