اخبار سوريا

مستشار “ديسمتورا” يُفصح عن موعد عمل اللجنة الدستورية السورية

أعلن “فيتالي نعومكين” وهو مستشار المبعوث الأممي إلى سوريا “ستيفان ديسمتورا”، اليوم الإثنين الموافق لـ الرابع من يونيو / حزيران الجاري، وذلك على هامش المنتدى الدولي لتطوير النظام البرلماني، أنَّ اللجنة الدستورية السورية ستبدأ عملها قبل نهاية العام الجاري.

وأوضح “نعومكين”، أنَّ قائمة المرشحين للجنة الدستورية عن الحكومة السورية وعن المواطنين قد وصلت إلى الأمم المتحدة، مشيراً إلى أنَّ الأمم المتحدة تنتظر وصول القائمة المماثلة من المعارضة السورية.

كما لفت إلى أنَّ مفاوضات جديّة تجري حالياً حول الجزء الثالث من اللجنة، في إشارة منه إلى طرف المعارضة، وهناك مشاكل معينة داخل المعارضة ويجب أن تكون هذه القائمة جاهزة تقريباً، وليس لديه معرفة ما إذا كانت قد وصلت إلى جنيف أم لا.

وأشار ” فيتالي نعومكين” إلى أنَّ رئيس الهيئة العليا للتفاوض “نصر الحريري”، لا يزال شخصية رمزية في المعارضة السورية، وأضاف أنَّ جميع الأطراف المعنية بما فيها حكومة النظام قد وافقت على عمل اللجنة في جنيف أو أي مكان آخر.

وفي وقت سابق، اعتبرت موسكو أنَّ قائمة المعارضة السورية للجنة الدستورية التي اتفق عليها في مؤتمر “سوتشي” هي من مسؤولية تركيا، وأوضح السفير الروسي إلى مجلس الأمن “فاسيلي نيبيزيا” أنه من المتوقع أن ترسل المعارضة السورية إلى الأمم المتحدة الأسماء المرشحة لعضوية لجنة الدستور.

 

 

1013943748

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى