ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الاثنين 24 -12- 2018

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

فجّرت قوات النظام بناء سكنيا وعبوات ناسفة ومتفجرات في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية فيما لا تزال تعيش مدن وبلدات دمشق وريفها هدوءا يعم المنطقة مع استمرار عمليات تفتيش وتدقيق على الحواجز في العاصمة وأحيائها مع تسجيل اعتقالات للشباب بين الحين والآخر في حين تتواصل معاناة النازحين من أبناء الغوطة الشرقية وجنوب دمشق وريفها في مراكز الإيواء. 

القلمون

وصلت 8 حافلات ضمن دفعة جديدة تقل العشرات من المهجرين السوريين قادمين من لبنان عبر معبر جديدة يابوس إلى قراهم وبلداتهم في القلمون الغربي فيما تستمر قوات النظام بعمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز المحيطة ببلدات القلمون إضافة لدوريات مؤقتة تجوب بعض الشوارع والأحياء بحثاً عن المطلوبين.

محافظة درعا

تستمر موجة الكتابات المناهضة للنظام لتظهر من جديد، حيث خط مجهولون عبارات على جدران مدارس ببلدة معربة بريف درعا الشرقي اليوم.

كما استمرت قوات النظام بعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي والمعارضة في عدة مناطق في درعا.

أيضاً واصلت أجهزة النظام الأمنية بتبليغ المئات من المطلوبين للخدمة الاحتياطية بريف درعا الغربي.

محافظة القنيطرة

أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم النار على مسلحين اثنين يتبعون لقوات النظام خلال اقترابهم من الشريط الحدودي.

كما تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة مدن وبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية، كما استمرت مؤسسات الدولة بإعادة الخدمات تدريجياً للمدنيين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط المحطة الثانية بريف حمص الشرقي دون أي أضرار تذكر وعلى الصعيد العسكري اندلعت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات النظام في محيط المحطة الثالثة دون أي تقدم يذكر. 

محافظة حماة

قصف مدفعي وصاروخي من حواجز قوات النظام المتمركزة مدينة صوران استهدف اليوم مدينة مورك ومحيط النقطة التركية بريف حماة الشمالي مما أدى لإصابة ثلاثة مدنيين بينهم طفلة بجروح بالإضافة لأضرار مادية طالت عدة آليات للدفاع المدني كما استهدفت قوات النظام المتمركزة في معسكر جورين بالمدفعية الثقيلة بلدة الزيارة بريف حماة الغربي بالتزامن مع قصف صاروخي طال قرى الزكاة والأربعين وحصرايا بريف حماة الشمالي ليلة أمس بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع الروسي في سماء المنطقة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

تعرضت أحياء حلب الجديدة والزهراء وضاحية الأسد غربي حلب لسقوط أكثر من ١٤ قذيفة صاروخية مجهولة المصدر، وفي الريف الغربي انفجرت عبوة ناسفة يوم أمس بسيارة أمام تابع لبيارق الاسلام في قرية السحارة مسببا أضرارا مادية فقط، وفي الريف الشمالي الشرقي أقدمت عناصر الوحدات الكردية يوم أمس على إخلاء سجن المالية في منبج ونقل السجناء إلى سجن عين عيسى في اللواء ٩٣ بريف الرقة.

محافظة إدلب 

انفجرت مساء أمس عبوة ناسفة بكفريا شمال إدلب بالقرب من أحد منازل البلدة دون تسجيل إصابات بشرية.

أما اليوم فقد خرجت عائلات داخل الفوعة بوقفة احتجاجية وهم من أهالي ريف دمشق وذلك ضد قرار فيلق الشام والذي ينص على فرض اجور شهرية على كل بيت داخل بلدة الفوعة.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

هدوء عام شهدته مدينة الرقة اليوم حيث لم تسجل أي حالة قصف أو اشتباك في المدينة فيما انتشلت فرق الانقاذ التابعة للجنة إعادة الإعمار أربع جثث من تحت أنقاض أحد الأبنية المدمرة في شارع الساقية بمدينة الرقة كما انتشلت 15 جثة من مقبرة البانوراما جنوب مدينة الرقة وفي الريف الشمالي للرقة شهدت مدينة عين عيسى انتشارا مكثفا لميليشيا قسد فيها وذلك بسبب نقل عدد من المعتقلين لديها من مدينة منبج شمالي حلب إلى المدينة.

محافظة الحسكة

قتل صباح اليوم الطفل نديم أبو الخير والذي يبلغ من العمر 6 سنوات من سكان تل حلف غرب رأس العين على يد زوج والدته المدعو (فواز ناصر الحسين) عندما انهال عليه بالضرب الشديد مساء أمس هذا وقد رفض وفد الإدارة الكردية المتواجد في فرنسا الانضمام إلى جيش النظام وطالب بضمه إلى ” المعارضة السورية ” وأن يكون جزءا من الوفد المعارض في مباحثات جنيف القادمة. 

محافظة دير الزور

قام طيران التحالف الدولي بشن عدة غارات على بلدتي البوخاطر و أبوالحسن بريف ديرالزور الشرقي كما قامت ميليشيا قسد باستهداف بقذائف المدفعية بلدة الباغوز شرق دير الزور فيما قامت قوات النظام باستهداف بالرشاشات الثقيلة بلدة ذيبان كما قام طيران التحالف الدولي يوم أمس بتدمير حلبية وزلبية بناحية الكبر بريف ديرالزور الغربي وذلك أثناء قيام قوات النظام والميليشيات التابعة له بمحاولة إصلاحه. 

هذا وقد أصيب طفل جراء إطلاق الرصاص العشوائي من قبل قوات النظام بالقرب من مدرسة مهيب علوان في حي الجورة بمدينة ديرالزور كما قامت ميليشيا قسد بإطلاق سراح عدد من المدنيين الذين تم اعتقالهم قبل عدة أيام من بلدتي درنج وسويدان جزيرة بريف ديرالزور الشرقي. 

على الصعيد العسكري

جرت اشتباكات عنيفة بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في بلدة أبو الحسن شرق ديرالزور وسط تقدم للميليشيات بالمنطقة كما تواصلت الاشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في بلدة البوخاطر. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى