أخبار العالم

برنامج أمريكي متهم بأنه سبب الزلازل والكوارث.. تقرير يكشف حقيقة “هارب”

كشف تقرير جديد، نشرته هئية الإذاعة البريطانية “BBC”، اليوم الجمعة، عن حقيقة علاقة برنامج أمريكي للبحوث بالزلازل والكوارث التي تحدث بالعالم.

 

برنامج أمريكي هل يسبب الزلازل؟ 

 

وكان آلاف المستخدمين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بدأوا ذكر برناج “هارب” الأمريكي بكثرة بعد زلزال تركيا وسوريا، إضافة إلى عدة كوارث أخرى.

 

ويقول التقرير: بعض المنشورات نسبت الزلزال بشكل مضلل إلى منشأة أبحاث مشروع “هارب”، وهو مشروع يتضمن أجهزة إرسال قوية ومقره في ألاسكا بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

و”هارب” هو برنامج بحث الشفق القطبي النشط عالي التردد، والذي أطلقه الجيش الأمريكي عام 1990 وتديره جامعة ألاسكا فيربانكس منذ عام 2014.وتُستخدم أجهزة هذا المشروع لدراسة الأيونوسفير، وهي المنطقة التي يلتقي فيها الغلاف الجوي للأرض بالفضاء.

 

وذكرت كلمة “هارب” عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ زلزال تركيا وسوريا، أكثر من 550 ألف مرة، بحسب تقرير BBC.

 

وشارك عدد من المستخدمين مقاطع فيديو مزيفة وبعضها قديمة تظهر سحب وأنوار وأحداث غير طبيعية معالجة عبر الكمبيوتر، ونسبت إلى البرنامج الأمريكي نفسه.

 

ونقل التقرير عن جيسيكا ماثيوز، مديرة برنامج هارب، قولها: “إن معدات البحث في موقع برنامج هارب لا يمكنها إحداث أو تضخيم الكوارث الطبيعية”.

 

بينما أضاف آرون ريدلي، أستاذ علوم المناخ والفضاء في جامعة مشيغان قائلاً: “لا يوجد دليل علمي على الإطلاق على أن برنامج أمريكي يمكن أن يتحكم في الطقس”.

برنامج أمريكي متهم بأنه سبب الزلازل والكوارث.. تقرير يكشف حقيقة "هارب"
برنامج أمريكي متهم بأنه سبب الزلازل والكوارث.. تقرير يكشف حقيقة “هارب”

ماهو برنامج هارب؟ 

 

وحسب معلومات التقرير فإن “برنامج هارب موضوع نظريات مؤامرة منذ سنوات، ويُشار إليه بانتظام باعتباره السبب الرئيسي وراء العديد من الكوارث الطبيعية، على الرغم من حقيقة أن مثل هذه الادعاءات قد تم تفنيدها من قبل العلماء والخبراء”.

 

وتأسس برنامج هارب في لبحث تأثير طبقة الأيونوسفير على أنظمة الاتصالات والملاحة العسكرية والمدنية، حيث يمكن أن تؤدي الاضطرابات التي تحدث بشكل طبيعي في طبقة الأيونوسفير إلى تعطيل الإشارات اللاسلكية التي يتم إرسالها من الأرض ، والتي تعد ضرورية للعديد من أشكال التكنولوجيا الحديثة، بما في ذلك الأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) وأنظمة واي فاي والمركبات الفضائية والاتصالات اللاسلكية.

 

كما نقل التقرير عن البروفيسور ريدلي قوله: “تشهد طبقة الأيونوسفير اضطرابات يمكنها امتصاص موجات الراديو بحيث لا يصبح الاتصال ممكنا، وتضيع إشارات الراديو في طبقة الأيونوسفير”.

 

وأضاف: يصعب التنبؤ بهذه الاضطرابات، لذلك يستخدم العلماء في “هارب” أجهزة إرسال لاسلكية عالية التردد لتسخين أجزاء صغيرة من الأيونوسفير وخلق ظروف مماثلة لتلك التي تحدث في الطبيعة حتى يمكن دراستها.

 

ويخلص التقرير إلى أن نظريات المؤامرة عادة ما تغذي إعادة نشر المعلومات حول برنامج هارب الأمريكي،دون وجود أي دليل على ذلك.

برنامج أمريكي متهم بأنه سبب الزلازل والكوارث.. تقرير يكشف حقيقة "هارب"
برنامج أمريكي متهم بأنه سبب الزلازل والكوارث.. تقرير يكشف حقيقة “هارب”

شاهد أيضاً || أضواء غريبة وساطعة بسماء أمريكا تثير مخاوف الناس.. وخبراء يوضحون (فيديو)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى