اخبار سوريا

ألمانيا تعتقل اللاجئ موفق الدواه المتورط بجرائم حرب في سوريا.. تعرف على قصته الكاملة (صور)

‏قامت السلطات الألمانية، يوم أمس الأربعاء، باعتقال المدعو، موفق الدواه الملقب “أبو عكر” في برلين، وذلك بعد ورود عدة تقارير تؤكد تورطه بارتكاب جرائم حرب في سوريا ضدّ المدنيين الأبرياء.

– اعتقال موفق الدواه

وفقاً لما جاء في بيان المدعي العام الألماني، فإن الدواه، سوف يمثل أمام قاضي التحقيق في محكمة العدل الاتحادية، وسيتم فتح أمامه أمر التوقيف ويبت في تنفيذ الحبس الاحتياطي.

ومما جاء في بيان المدعي العام، وفق ما نقله الإعلام الألماني، فقد تم اعتقال عضو مشتبه به في ميليشيا “حركة فلسطين الحرة” لارتكابه جرائم حرب، من بين أمور أخرى.

وقال البيان: “اعتقل المشتبه به في برلين من قبل مسؤولين من مكتب شرطة ولاية برلين الجنائية المكلفين بالتحقيق، بالإضافة إلى ذلك تم تفتيش شقته في برلين”.

وأضاف البيان: “يُشتبه على وجه السرعة في أن المتهم قد ارتكب جرائم حرب حسب (المادة 11 الفقرة 1 الجملة 1 ، الفقرة 2 الجملة 2) حيث تورط بقتل 7 أشخاص وألحق الأذى الجسدي الخطير لــ 3 حالات.

وحسب مذكرة التوقيف، يُتهم الدواه، أساساً بالوقائع التالية:

في 23 مارس / أذار عام 2014، أطلق المشتبه به قنبلة يدوية على حشد من سلاح مضاد للدبابات (ربما رصاصة بازوكا، آر بي جي) في ساحة الراجح في دمشق (سوريا)، بينما كان الأهالي المدنيين من منطقة اليرموك، قد تجمعوا في الساحة المذكورة لتوزيع الطرود الغذائية من قبل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى الأونروا).

وقتل في الهجوم حينها سبعة أشخاص على الأقل، بينما أصيب ما لا يقل عن 3 أشخاص آخرين، بينهم طفل في السادسة من عمره، بعضهم كانت إصاباته خطيرة.

وأوضح البيان، أنه في وقت ارتكاب الجريمة، كان المتهم عضواً في حركة “فلسطين الحرة” (FPM).

كما كان قبل ذلك، عضواً في “الحركة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة” أو ما يعرف بــ الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة).

ألمانيا تعتقل اللاجئ موفق الدواه المتورط بجرائم حرب في سوريا.. تعرف على قصته الكاملة (صور)

وبعد اندلاع الحرب الأهلية في سوريا، سيطرت هذه الميليشيات المسلحة على مخيم اليرموك نيابة عن النظام السوري.

وبين تموز / يوليو 2013 وأبريل / نيسان 2015 ، طوّق النظام السوري بالكامل المنطقة التي نشأت من مخيم للاجئين الفلسطينيين، وعليه، عانى الأهالي هناك من نقص في الغذاء والماء والإمدادات الطبية، وظلت المنطقة تعاني حتى عام 2018.

وأخيراً، قال مكتب المدعي العام الاتحادي: “إنه اعتقل موفق، بناء على مذكرة توقيف من قاضي التحقيق بمحكمة العدل الاتحادية صدرت في 30 يوليو / تموز الماضي.

ألمانيا تعتقل اللاجئ موفق الدواه المتورط بجرائم حرب في سوريا.. تعرف على قصته الكاملة (صور)
ألمانيا تعتقل اللاجئ موفق الدواه المتورط بجرائم حرب في سوريا.. تعرف على قصته الكاملة (صور)

وكان ناشطون في المخيم يطلقون على الدواه، بـ”سفاح اليرموك”، حيث أكدوا ارتكابه جرائم حرب، خاصةً عندما كان قائداً في الجناح العسكري لميليشيا (فلسطين حرة) التي يتزعمها كل من “ياسر قشلق” و”سائد عبد العال”.

والجدير ذكره أن موفق الدواه، وصل إلى ألمانيا قبل عدة سنوات منتحلاً صفة مدني هارب من الحرب بعد أن دّمر وهجّر وجوَّع فلسطينيّي المخيم، حسبما أكده ناشطون.

وتسبب أيضاً في لجوء وتهجير الآلاف من أبناء المخيم، ويُشتبه بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات واسعة لحقوق الإنسان.

وتسعى معظم الدول الأوروبية، وألمانيا على وجه التحديد مؤخراً في ملاحقة المتورطين بإرتكاب جرائم حرب ضدّ المدنيين في سوريا وملاحقتهم من أجل اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقهم.

معاينة مربع


اقرأ أيضاً:
لأول مرة.. معتقلة سابقة في محكمة أنور رسلان تروي تفاصيل وحقائق صادمة

اقرأ أيضاً:
حزب ألماني يفصل مسؤولاً بارزًا لأنّه سُرب مقطع له بجلسة حزبية يقترح فيه ضرب اللاجئين بالغاز – فيديو

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى