الشأن السوري

“قانون قيصر” .. مشروع أمريكي جديد لمعاقبة الأسد

أقرّ مجلس النواب الأميركي بالإجماع “مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على نظام بشار الأسد وداعميه.

القانون يحمل اسم “قانون قيصر”

ويحمل مشروع القانون اسم “قانون قيصر” الذي أقره مجلس النواب الأمريكي، في 15 / 11 / 2016 نسبة إلى الاسم الحركي للضابط المنشق عن النظام، الذي سرب آلاف الصور للانتهاكات بحق المعتقلين في سجون النظام.

ويفوض التشريع الجديد الخارجيّة الأميركيّة بتوفير الدعم للهيئات التي تعمل على جمع وحفظ الأدلة بهدف محاكمة من ارتكب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانيةفي سوريا.

التشريع يتيح لترامب فرض عقوبات على الأسد

وبموجب التشريع يتوجب على الرئيس الأميركي دونالد ترمب فرض عقوبات جديدة على كل من يتعامل اقتصاديًّا مع نظام الأسد أو يوفر له التمويل أو طائرات للخطوط الجوّية السوريّة، أو قطع غيار، أو يلعب دورًا في مشاريع الإعمار والهندسة التي يديرها، أو يوفر الدعم لقطاع الطاقة السوري.

كما يفرض عقوبات على الأفراد الأجانب الذين ينشطون كمتعاقدين عسكريين، أو في ميليشيات تقاتل لصالح أو نيابة عن نظام الأسد وروسيا وإيران في الأراضي السوريّة.

الإجراء من المحتمل أن يطال البنك المركزي السوري

قالت وكالة بلومبرغ الألمانية للأنباء: إنَّ هذا الإجراء يتطلب من وزارة الخزانة أن تحدّد ما إذا كان سيجري استهداف البنك المركزي السوري بإجراءات مضادة لعمليات غسل الأموال.

وكان أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون رفضوا في الثامن من الشهر الجاري التصويت على المشروع، الذي تقدم به نواب جمهوريون مقربون من الرئيس ترامب، احتجاجًا على استمرار إغلاق الحكومة الأمريكيّة.

المصدر : (وكالات)

 

2312019 2

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى