ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 24 -01- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

انفجرت عبوة ناسفة كانت مركونة بسيارة في منطقة العدوي وسط دمشق واقتصرت الأضرار على المادية دون إصابات تذكر فيما فجرت قوات النظام عبوات ناسفة ومتفجرات في منطقة مزارع قطنا وبحيرة الحتيتة بريف دمشق من مخلفات الحرب في المنطقة بينما تواصل قوات النظام عمليات التفتيش والتدقيق على الحواجز وسط تشديد أمني كثيف في العاصمة وضواحيها وتسجيل اعتقالات تطال بعض الشباب المطلوبين.

القلمون

شهدت مدن وبلدات القلمون الغربي والشرقي هدوءا نسبيا عم المنطقة مع استمرار قوات النظام بعمليات التدقيق والتفتيش على الحواجز واعتقال شباب مطلوبين للخدمة العسكرية والاحتياط مع حملات دهم واعتقال ببعض المناطق لسحب المطلوبين للخدمة مع استمرار عملية تسليم الشباب الفارين أنفسهم للنظام للاستفادة من العفو والالتحاق بصفوف النظام.

محافظة درعا

هدوء تام تسيد الوضع في محافظة درعا اليوم تخلله أصوات انفجارات في ريف درعا الغربي نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام التي تركها تنظيم الدولة حول منطقة حوض اليرموك

ومن جهة أخرى تواصلت عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدد من المدن والبلدات من قبل أجهزة النظام الأمنية.

محافظة القنيطرة

قتل مدني وأصيب خمسة آخرين بمخيم الشحار منتصف ليلة أمس برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي وذلك خلال عملية أمنية اقتحم خلالها الحدود ودخل إلى المخيم القريب من بلدة جباثا الخشب بريف القنيطرة الشمالي.

بينما تستمر عمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين بعدة بلدات.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام اليوم ساد جبهات ريف حمص الشرقي دون أي غارات جوية أو اشتباكات بجبهات ريف حمص الشرقي حيث قصفت المدفعية المتمركزة في محيط السخنة عدة قذائف بتجاه بادية السخنة دون أي أضرار تذكر. 

محافظة حماة

قامت القوات الروسية المتمركزة في معسكر قبيبات الهدى باستهداف مدينة كفرزيتا بريف حماه الشمالي بقذائف المدفعية. والصواريخ بالتزامن مع قصف مدفعي من حاجز تل بزام طال مدينة مورك بالإضافة لقصف صاروخي استهدف قرية الجنابرة  في ريف حماة الشمالي بالتزامن مع تحليق لطيران الاستطلاع في سماء المنطقة كما أصيب عدد من المدنيين بجروح جراء القصف المدفعي من حاجز الرصيف التابع لقوات النظام على قرية الحويز في سهل الغاب بريف حماة الغربي .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

ألقت عناصر تابعة لحركة أحرار الشام القبض على أحد عناصر الوحدات الكردية يوم أمس أثناء محاولته زرع لغم في قرية قرزيحل بريف مدينة عفرين ومن جهة أخرى استهدف الجيش التركي يوم أمس مواقع للوحدات الكردية في مدينة تل رفعت بعدة قذائف. 

ومن جهة أخرى شنت شعبة الاستخبارات والشرطة العسكرية حملة واسعة ألقت من خلالها القبض على ١٦ شخصا متورطين بعمليات تفجير واغتيالات في مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي

وفي الريف الشرقي قتل ثلاثة أشخاص وأصيب أكثر من ١٠ آخرين بينهم سيدتان بجروح إثر انفجار دراجة نارية مفخخة استهدفت أحد المطاعم قرب الحديقة العامة وسط مدينة الباب حيث تم القبض على المشتبه فيه بينما انفجرت دراجة أخرى في وسط سوق  بلدة قباسين خلفت ثلاثة جرحى سبقه انفجار لغم داخل إحدى الحاويات مخلفا أضرار مادية وانفجرت دراجة نارية مفخخة في بلدة الغندورة سبب إصابة ٤ أشخاص بجروح. 

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات يوم أمس بين قوات المعارضة وقوات النظام على جبهتي الملاح والكاستيلو وجمعية الزهراء بينما نفذت قوات المعارضة عملية انغماسية تمكنت خلالها من قتل ٤ عناصر للنظام على إحدى نقاطه الواقعة قرب تل مصيبين وذلك شمالي حلب.

محافظة إدلب 

ماتزال بلدات وقرى ريف إدلب تتعرض لقذائف صاروخية ومدفعية من قبل حواجز النظام القريبة حيث تعرضت الخوين والزرزور وجرجناز و تلمنس و سرجة و طويل الحليب لعشرات القذائف و الصواريخ كا أدى إلى إصابة عدد من المدنيين بجروح بريف إدلب الشرقي.

حيث شهدت بلدة تلمنس حركة نزوح شديدة بسبب القصف وتعتبر بلدة تل منس بلدة آمنة لأول مرة تتعرض للقصف اليوم.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم فيما قتل ملازم أول لقوات النظام في محور جب الأحمر بعد سقوط قذيفة بجانبه من قوات المعارضة في المحور. 

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام الجيش التركي اليوم صباحا باستهداف مركز لقوى الأمن “الاسايش” التابعة لقوات قسد بعدد من القذائف في قرية الكنيطرة بالقرب من مدينة تل أبيض الحدودية بريف الرقة الشمالي أدت إلى قتل ثلاثة عناصر.

أما الريف الغربي ولاسيما ناحية المنصورة شهدت أجواؤها هدوءا تاما مع نشر قوات قسد فيها حواجز مكثفة منها حواجز طيارة وسط حظر شامل للتجوال يستمر حتى صباح يوم السبت.

وقد قامت منظمة “الفرات” بتوزيع بطاقات مساعدات انسانية في حي الطيار غرب الرقة يستلم من خلالها الأهالي مساعدات متمثلة بالتدفئة والمواد الغذائية.

فيما شهدت قرية الكسرات جنوب الرقة انتشارا للحواجز الطيارة بسبب اعتقال شابين على خلفية حرق كرفانة حرس تابعة لقسد في قرية الكسرات جنوب المدينة.

محافظة الحسكة

وصول دفعة جديدة إلى مخيم الهول شرقي الحسكة من الفارين من مناطق سيطرة تنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي فيما شيعت ميليشيا قسد يوم أمس 9 عناصر من مقاتليها في مدينة الحسكة قتلوا خلال المعارك الدائرة ضد تنظيم داعش شرق دير الزور كما اندلع حريق في صهريج مازوت تم اخماده من قبل فوج إطفاء الحسكة في حي الكنيسة الاشورية في الحسكة دون تسجيل إصابات بشربة

محافظة دير الزور

قامت ميليشيا قسد بقصف مدفعي مكثف استهدف محيط بلدة الباغوز آخر معاقل تنظيم داعش بريف دير الزور الشرقي ولم ترد أنباء عن الأضرار كما سمعت أصوات انفجارات في بادية بلدة صبيخان الخاضعة سيطرة قوات النظام شرق دير الزور دون معرفة الأسباب. 

هذا وقد قتل عدد من قوات النظام جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في ريف مدينة البوكمال شرق ديرالزور فيما قتل أحد عناصر ميليشيا قسد على يد مجهولين في قرية الفرج بريف ديرالزور الشمالي كما شنت قوات النظام حملة اعتقالات بحق طلاب جامعة الفرات في مدينة ديرالزور بهدف التجنيد الإجباري كما خرج عشرات المدنيين المحاصرين أغلبهم نساء وأطفال من قرية المراشدة بريف ديرالزور إلى مناطق سيطرة ميليشيا قسد وتم نقلهم إلى مخيمات ريف الحسكة. 

فيما توفيت يوم أمس الطفلة حبيبة عقبة الخليف البالغة من العمر شهراً أمس نتيجة البرد القارص وعدم الرعاية الصحية عند تجمع للنازحين بالقرب من حقل العمر النفطي

على الصعيد العسكري

سيطرت ميليشيا قسد على بلدة الباغوز بشكل كامل باستثناء عدة جيوب صغيرة من البلدة كما جرت اليوم اشتباكات بين تنظيم داعش وميليشيا قسد في منطقة الجسر في محيط بلدة الباغوز هذا وقد قتل قيادي من تنظيم داعش و3 نساء عراقيات واعتقال 10 أخريات وتحرير فتاة يزيدية (سبية) بعد إنزال للتحالف ليلة أمس في بلدة السجر بريف ديرالزور الشمالي. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى