الشأن السوري

الحشد الشعبي يستهدف داعش شرق ديرالزور، وهدنة غير معلنة بين قسد والتنظيم

أعلنت ميليشيا الحشد الشعبي العراقي استهدافها لـ تجمعات تنظيم الدولة (داعش) شرق ديرالزور، حيث تتواصل المفاوضات غير المعلنة بين ميليشيا قسد وتنظيم الدولة، فيما نشر التحالف الدولي تقريرًا أقرَّ من خلاله مقتل المئات من المدنيين في كل من سوريا والعراق، منذ بدء ضرباته الجويّة.

الحشد الشعبي العراقي يُعلن رسميًا قصفه تجمعات لداعش

قال “قاسم مصلح” قائد عمليات الأنبار في الحشد الشعبي، إنَّ “المعارك تشتد في الجانب السوري بين قوّات قسد وتنظيم داعش، دون حسم الأمر، رغم مرور عدة أيام على بدء المعارك، فيما ترصد قوّات الحشد تحركات العدو القريبة على الحدود”.

وأكّد أنَّ هناك “تجمعات لعناصر داعش بالجانب السوري استهدفتها المدفعية الصاروخية، وحققت ضربات دقيقة أبعدت الخطر وأفشلت محاولات تسللهم”.

هدنة غير معلنة بين داعش وقسد توقف المعارك مجددًا

ميدانيًا، قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في البادية السورية “حمزة العنزي” إنَّ القصف الجوي والمدفعي من قبل طيران التحالف الدولي بالتزامن مع قصف مدفعي من قبل المدفعية الفرنسية ومدفعية الحشد الشعبي، مازال مستمرًا ولكن بشكل متقطع.

في حين لا تزال المفاوضات بين قيادي بالتنظيم يسمي نفسه (أبو أحمد) وآخرين ضباط من التحالف الدولي مستمرة، دون تمكننا من الحصول على معلومات أوفى.

حيث لازال عناصر التنظيم يطالبون بفتح طريق نحو البادية، إلّا أن التحالف يرفض ذلك ويطالب باستسلامهم الكامل.

وأوضح العنزي أنَّ من تبقى من عناصر التنظيم يتحصنون بمنطقة تبلغ مساحتها حوالي (3كم) وهي منطقة يقطعها نهر الفرات وتتكون من جزء المراشدة وجزء السفافنة وجزء من الباغوز فوقاني، ويبلغ عددهم حوالي (250) عنصرا فقط، من بينهم مصابين من جنسيات أجنبية.

تقرير للتحالف الدولي يعترف بمقتل المئات من المدنيين منذ بدء عمليّاته

قال التحالف الدولي خلال تقرير نشره عبر معرّفاته الرسمية، أنه ومنذ تدخله عام 2014 وحتى الشهر الحالي، إنَّ ما لا يقل عن 1190 مدنيًا قتلوا بغير قصد، خلال ضرباته الجوية ضدّ تنظيم داعش في سوريا والعراق، كما نفّذ نحو 32397 غارة جوية على مواقع التنظيم.

وأوضح أنَّ ما يزيد على 194 تقريرًا ورد إلى التحالف الدولي بشأن وقوع ضحايا مدنيين على يد قواته، وتم تقييم 12 تقاريرًا منهم خلال شهر كانون الثاني الماضي، مشيرًا إلى أنَّ خمسة تقارير فقط “ذات مصداقية”، ومازال هناك 182 تقريرًا قيد التدقيق.

قصف غارة البوكمال دير الزور تنظيم داعش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى