ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 28 -02- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هدوء تام في عموم العاصمة دمشق دون أحداث بارزة تذكر فيها.

محافظة درعا

قام مجهولون باستهداف سيارة تابعة لقوات النظام على جسر خربة غزالة بريف درعا، دون ورود أنباء عن حجم الخسائر، كما استهدف مجهولون سيارة أخرى في بلدة ناحتة بريف درعا الشرقي.

وفي سياق آخر تتواصل عمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية بدرعا من قبل أجهزة النظام الأمنية.

محافظة القنيطرة

هدوء تام يسيطر على محافظة القنيطرة دون أحداث بارزة تذكر فيها، سوى مواصلة عمليات تبليغ المتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية وعمليات تسوية الأوضاع للمدنيين وعسكريي المعارضة السابقين.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

هدوء تام ساد معظم جبهات ريف حمص الشرقي بسبب سوء الأحوال الجوية دون أي قصف جوي ومدفعي ودون أي اشتباكات. 

محافظة حماة

قصف بقذائف الهاون من حاجز قبر فضة التابع لقوات النظام استهدف اليوم قريتي الحويز وجسر بيت الراس في سهل الغاب بريف حماة الغربي دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بالتزامن مع استهداف بقذائف 57 مم من حاجز مدينة السقيلبية طال محيط بلدة قلعة المضيق وقرية التوينة مما أدى لحدوث أضرار مادية طالت ممتلكات المدنيين.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

استهدفت قوات المعارضة تجمعات قوات النظام في منطقة باشكوي بعدة قذائف هاون ردا على قصف المدنيين في مناطق المعارضة وفي جبال ناحية راجو انفجر لغم من مخلفات الوحدات الكردية مما أسفر عن مقتل عنصر للفرقة التاسعة

وفي مدينة جنديرس أطلق سراح الاعلامي ” باسل عز الدين ” بعد عدم ثبوت ادعاءات جيش الشرقية ضده بشأن تصويره لصالح قناة rt الروسية وذلك في ريف حلب الشمالي، وفي الريف الجنوبي استهدفت قوات المعارضة مواقع للنظام في تلة مؤتة وتلة أحد ومدرسة الحكمة بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ يوم أمس

وفي الريف الشرقي انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لأحرار الشام على طريق حزوان – الباب دون وقوع إصابات .

محافظة إدلب 

قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة قرية “بداما” بريف إدلب وطريق “حلب – اللاذقية”، بينما نجى الناشط “عبد الباسط الساروت” من محاولة اغتيال حيث حاول مجهولون وضع عبوة ناسفة في سيارته وفي السياق ذاته فككت فرق الهندسة عبوة ناسفة بسيارة داخل مدينة سلقين كانت معدة للتفجير بين المدنيين.

وفي سياق آخر دخلت اليوم كرفانات تركية من معبر “باب الهوى” الحدودي بتجاه نقاط المراقبة التركية بريف إدلب وأخيرا أقام ناشطون وقفة احتجاجية بالقرب من معبر باب الهوى الحدودي تنديدا بقصف النظام على ريف إدلب.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

قام عدد من أصحاب مكاتب الدراجات النارية في مدينة الرقة بالاحتجاج في تمام الساعة السابعة صباحا في حي سيف الدولة وتم إحراق عدد من الدواليب رفضا لقرار قوات قسد بحظر الدراجات.

بينما عززت قوات قسد حواجزها على مداخل مدينة الرقة وداخل الأحياء السكنية خوفا من احتجاجات ضدها وقد هدد عدد من الشبان عناصر قسد بخروجهم من الرقة.

على الصعيد الخدمي تستمر ورشات البلدية بعمليات الحفر واستبدال مجاري الصرف الصحي القديمة في شارع الاماسي ودار الدلة وسط مدينة الرقة ضمن خطة صيانة الصرف الصحي.

وقد وقعت مشاجرة بين عناصر من قوات الاسايش مدعومة بسيارات مصفحة وعدد من النساء في حارة الكويدر نتيجة قيام الأخيرة بتهديد اصحاب محلات صيانة الدراجات النارية بأغلاق محلاتهم إذا قاموا ببيع الدراجات أو شرائها مما أدى إلى صفع إحدى النساء عناصر الاسايش على وجههم وانسحابهم من الحي على الفور.

محافظة الحسكة

قام مجهولون يستقلون سيارة بإطلاق النار على المدعو عبد الله المجول أثناء قيادته سيارته على طريق صفيا في مدينة الحسكة ما أدى لمقتله على الفور فيما توفي (7) أطفال وامرأتين خلال الــ (24) ساعة الماضية بسبب نقص الرعاية الصحية في مخيم الهول بريف الحسكة الشرقي كما خرجت مظاهرة للنازحين في مخيم الهول شرق الحسكة احتجاجا على سوء الخدمات. 

محافظة دير الزور

قامت ميليشيا قسد بالإفراج عن عشرة معتقلين لديها من بلدة الحوايج في ريف ديرالزور الشرقي وذلك بعد مرور قرابة 20 يوماً على اعتقالهم دون توجيه أي تهمة كما تواصل خروج العشرات من عوائل تنظيم داعش من مخيم بلدة الباغوز في ريف ديرالزور الشرقي باتجاه مناطق سيطرة ميليشيا قسد كما قامت ميليشيا قسد بتسليم مجلس ديرالزور العسكري إدارة حقلي الجفرة والعزبة شرق ديرالزور فيما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات في قرية الغبرة في ريف مدينة البوكمال شرق ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

قام تنظيم داعش بتسليم ميليشيا قسد 24 عنصراً كان قد أسرهم خلال المعارك في الأشهر الماضية ضمن الصفقة الأخيرة مع قوات التحالف الدولي وميليشيا قسد. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى