منوع

علماء يتحدثون عن تجاوز الأرض 6 من تسع حدود تجعلها غير صالحة للعيش

كشفت تقارير حديثة، أن الأرض تجاوزت ستة من أصل تسع حدود وضعها علماء لقياس إمكانية استمرار العيش على الكوكب.

 

الأرض تتجاوز 6 من حدودها التسعة 

 

وتعد حدود الكوكب مصطلحا يشتمل على عمليات نظام الأرض التي تحتوي على حدود بيئية، تم اقتراحها في عام 2009 من قبل مجموعة من نظام الأرض وعلماء البيئة.

 

وتشمل حدود الكوكب التسعة تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي وتحمض المحيطات والبيولوجية الكيميائية والأمن المائي واستخدام الأرض ونضوب الأوزون والهباء الجوي والتلوث الكيميائي.

 

وتم بالفعل تجاوز ستة من الحدود التسعة بحسب التقارير الأخيرة. ويزيد تجاوز حدود الكوكب من مخاطر حدوث تغييرات بيئية مفاجئة أو لا رجعة فيها على نطاق واسع.

 

وفي محاضرة رئيسية، قال جان ويليم إيريسمان، أستاذ الاستدامة البيئية، إن التغييرات المنهجية ضرورية في الغذاء والطاقة وكيف نعيش ونستهلك. وفي الواقع، جميع حدود الكوكب مترابطة.

 

وأضاف: تؤثر حدود الكوكب والحدود الاجتماعية على بعضها، وإذا أردنا الحفاظ على أرض صالحة للعيش ـ فيجب معالجتها بطريقة متكاملة – وهو أمر ممكن.

 

وإلى جانب حدود الكوكب، شدد إيريسمان أيضاً على أهمية الحدود الاجتماعية، والتي تشمل التعليم والمساواة الاجتماعية والرعاية الصحية.

 

ومن بين أحد الأساليب التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على الأرض صالحة للعيش السماح للمجتمعات بالتوصل إلى حلول محلية خاصة بها، بحسب التقرير.

 

علماء يتحدثون عن تجاوز الأرض 6 من تسع حدود تجعلها غير صالحة للعيش
علماء يتحدثون عن تجاوز الأرض 6 من تسع حدود تجعلها غير صالحة للعيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى