اغلاق

ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 21 -03- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

هدوء عام يسود دمشق وريفها تخلله أصوات انفجارات في محيط منطقة القابون بدمشق نتيجة قيام قوات النظام بتفجير الألغام هناك.

محافظة درعا

قام مجهولون بإحراق صورة بشار الأسد على مدخل مدينة الحراك بريف درعا الشرقي، لتشهد المدينة بعدها استنفارا أمنيا من أجهزة النظام الأمنية، بينما لا تزال أجهزة النظام الأمنية تعمل على تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

هدوء تام يتسيد الوضع في محافظة القنيطرة مع استمرار أجهزة النظام الأمنية بعمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

استهدفت طائرات النظام السوري اليوم محيط منطقة جبل الضاحك شرق حمص دون معرفة حجم الأضرار وعلى الصعيد العسكري قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة محيط بادية السخنة دون أي أضرار تذكر. 

محافظة حماة

قصف مدفعي وصاروخي استهدف اليوم بلدة قلعة المضيق وقرى الحويز والحويجة والشريعة وجسر بيت الراس في سهل الغاب بريف حماة الغربي في حين طال قصف صاروخي قرى شهرناز  والصهرية وحورته والكركات في جبل شحشبو دون ورود أنباء عن وقوع إصابات، كما استهدف الطيران المروحي الروسي بعدة غارات جوية مدينة اللطامنة بالتزامن مع قصف صاروخي استهدف وسط المدينة مع قصف مماثل طال مدينة كفرزيتا في ريف حماة الشمالي .

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

خرجت مظاهرة لطلاب جامعة حلب الحرة في مدينة الأتارب احتجاجا على سيطرة المجلس التعليمي بإدلب التابع لحكومة الإنقاذ على كليات ومعاهد الجامعة وذلك في ريف حلب الغربي. 

وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة كفر حمرة لقصف مدفعي من قوات النظام المتمركزة في جمعية الزهراء بينما استهدفت المدفعية التركية مواقع النظام والوحدات الكردية ببلدة حربل والشيخ عيسى جنوب غرب مدينة مارع وذلك ردا على قصف مدينة مارع بقذائف المدفعية والهاون صباح اليوم كما استهدفت المدفعية التركية مواقع للوحدات الكردية على أطراف مطار منغ وبلدة عين دقنة بعدة قذائف بينما تمكنت قوات المعارضة من قنص عنصرين للنظام على جبهة الملاح.

محافظة إدلب 

تعرضت قرى وبلدات إدلب التالية فجر اليوم لعشرات الغارات الجوية بالطيران الحربي الروسي: “الشيخ مصطفى وكفرسجنة وبسيدا والفقيع والحامدية وترملا وأطراف الهبيط” بريف إدلب الجنوبي فريكة وأطراف جسر الشغور ومنطقة معمل السكر” بريف إدلب الغربي.

أدت إلى مقتل مدني وأطفاله الأربعة في الفقيع وعدة إصابات في صفوف المدنيين.

كما وشهدت أجواء إدلب وريفها طيران استطلاع روسي بشكل كثيف مع تحليق لطيران تركي حربي ظهر اليوم.

وفي سياق قريب تعرضت مدينة خان شيخون والخوين جنوب إدلب لقصف مدفعي من قبل حواجز النظام المحيطة دون تسجيل إصابات بشرية.

فيما استقدمت هيئة تحرير الشام عربات ورشاشات ثقيلة وقامت بإخراج مئات العوائل النازحة في (مخيمات البوعيسى، ومخيم المدرسة، ومخيم الدحروج، ومخيم كفريا) الواقعة على طريق إدلب – معرتمصرين.

الساحل السوري

هدوء عام شهدته محاور ريف اللاذقية اليوم.

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

نظمت قوات قسد احتفالا بمناسبة عيد نيروز في الفرقة 17 شمال الرقة وحظره موظفون المجالس المحلية التابعة لها.

وبمناسبة عيد الأم قام مكتب المرأة في الرقة التابع لقسد بتوزيع علب البسكويت على أمهات شهداء قسد صباح اليوم.

وقد قام مجهولون باستهداف عنصرين من قسد في قرية السلحبية غرب الرقة بعدد من الأعيرة النارية أدت إلى إصابتهم بجروح بليغة.

أيضا في ريف الرقة الغربي قامت الشرطة العسكرية باعتقال 5 شباب على حاجز المحمودلي وسوقهم إلى معسكرات التجنيد الاجباري.

محافظة الحسكة

تمكن أهالي قرية العزيزية في ريف رأس العين الغربي من إخراج جثة الطفل (أحمد عبد القادر الذياب) بعد أيام من وقوعه في البئر وإقامة قبره في المكان الذي سقط به كما شوهد يوم أمس انتشار كبير لدوريات الميليشيات الكردية في الريف الجنوبي لمدينة الحسكة وتحديداً في قرية العريشة وقرية الحدادية وقاموا باعتقال شابين من قرية العريشة لأسباب مجهولة. 

محافظة دير الزور

قامت ميليشيا قسد ليلة أمس بإشعال النار فوق جبل الباغوز لم يتبين السبب ويرجح إلى أن يكون لحرق الجثث حيث منعوا وسائل الاعلام من دخول المخيم يذكر أن جرافات المليشيات دخلت يوم أمس لمخيمات الباغوز كما قتل ثلاثة عناصر من ميليشيا قسد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش في مخيم بلدة الباغوز كذلك قتل أيضاً شخص يدعى عبد الحسين الشوفات جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم داعش على أطراف بلدة الباغوز وهو من أبناء  بلدة غرانيج فيما تم العثور على ثلاث جثث مجهولة الهوية بالقرب من حقل الأزرق النفطي في ريف ديرالزور الشرقي كما قتل المدعو عبد الحميد عبد الطنير برصاص قسد داخل منزله في بلدة أبو حردوب شرق ديرالزور. 

هذا وقد أصيب المدعو حاتم البوسعود أحد القادة العسكريين لدى مجلس ديرالزور العسكري التابع لـ ميليشيا قسد إثر إطلاق الرصاص على السيارة التي يستقلها على طريق بلدة الصور في ريف ديرالزور الشمالي كما قامت قوات النظام بشن حملة اعتقالات بحق عددٍ من المدنيين في مدينة البوكمال شرق ديرالزور

على الصعيد العسكري

تقوم ميليشيا قسد مدعومة بقوات التحالف الدولي بعمليات تمشيط دقيقة لمزارع و مخيم بلدة الباغوز منذ يوم أمس و حتى اليوم بحثاً عن مخازن الأسلحة و عناصر تنظيم داعش الذين لم يسلموا أنفسهم و المختطفين و الأسرى العسكريين لدى التنظيم من جانب آخر لم تشهد المنطقة أي اشتباكات منذ صباح اليوم و من المرجح إعلان السيطرة الكاملة على بلدة الباغوز خلال الساعات القليلة القادمة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق