الشأن السوري

تحرير الشام تُنقذ الأسد في أزمة المحروقات، فما حقيقة ذلك!!

تحرير الشام تُنقذ الأسد في أزمة المحروقات، فما حقيقة ذلك!!

بدأت “هيئة تحرير الشام” مؤخرًا بالتحرّك بشكل مشبوه في مناطق سيطرتها المحاذية لمناطق سيطرة النظام محاولة الاستفراد ببعض المناطق المحاذية للأخير، حيث طالبت أهالي بعض القرى بإخلاء منازلهم بشكل كامل، فيما تواردت معلومات عن قيام الهيئة بتهريب مواد كـ “المحروقات” لمناطق سيطرة النظام.

دون أسباب، تحرير الشام تأمر بإخلاء قريتين

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في إدلب “عبدالله أبوعلي” إنَّ تحرير الشام طلبت من أهالي قريتي “حلبان شرقي” التابعة لمدينة معرة النعمان و”قرية الصيادة” الواقعة شرقي مدينة جرجناز، جنوب إدلب، بإخلائهما بشكلٍ كامل.

وأشار مراسلنا إلى أنَّ الأهالي بدأوا بحزم أغراضهم بهدف مغادرة منازلهم، وشهدت المنطقة خروج عدد من الأهالي.

تحرير الشام ساندت الأسد عدة مرات

رجّحت مصادر محليّة أنَّ هدف الهيئة من إخلاء القرى المذكورة، المحاذية لمناطق سيطرة النظام السوري، هو بهدف إرسال المحروقات من إدلب إلى النظام، لمساندته في أزمته الاقتصادية.

وكشفت مصادر مطلّعة عن مفاوضات تجري بين تحرير الشام وآخرين من طرف النظام السوري، حول إيجاد آلية لتصدير المحروقات لمناطق الأسد، بإشراف مباشر من شركة (وتد) التابعة لتحرير الشام.

وسبق أن مدّت تحرير الشام نظام الأسد بالمحروقات، حيث كشفت مصادر مقرّبة من الهيئة لوكالة “ستيب الإخبارية” في أكتوبر العام الماضي، عن قيام مجموعات تابعة للهيئة بالحفر في بعض الأماكن بهدف استخراج (أنابيب خط البترول) القادم من الجهة الشرقية، والذي يمر بالقرب من مدينة “سراقب”.

وأوضحت المصادر، أنه وبعد عملية استخراج الأنابيب يتم تجميعها في أحد المستودعات قرب سوق الهال في مدينة سراقب، وبعدها تشحن الأنابيب عبر مكتب سري في “سرمدا”، ليتم إيصالها إلى مناطق سيطرة النظام والميليشيات الكردية عبر معبر مدينة “منبج”.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ المعابر التي يمكن أن تستخدمها الهيئة لنقل المحروقات لمناطق النظام، هي معابر (قلعة المضيق، مورك، العيس)، مستبعدًا معبر أبو الظهور أو كما يُعرف بـ “تل السلطان” الذي يتبع لإدارة فصائل موالية لتركيا.

يُذكر أنَّ الولايات المتحدة الأمريكية، منعت الميليشيات الكردية من إرسال المحروقات إلى مناطق سيطرة النظام السوري، الأمر الذي أشعل أزمة حادّة في مناطق سيطرته.

 

صهاريج مازوت الأرشيف

 

https://stepagency-sy.net/archives/213994

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى