أخبار العالم

بالفيديو|| غيمة مخيفة في سماء الصين تسبب إغلاقاً لعدة أماكن رسمية.. وقمة المناخ توجه انتقاداً للعملاق الآسيوي

أغلقت الصين عدداً من الأماكن بسبب تلوث الهواء، يوم أمس الجمعة مؤكدةً استمرار الإغلاق إلى مساء السبت، في وقت تزيد فيه من إنتاجها للفحم بالتزامن مع انعقاد قمة المناخ “كوب 26” في غلاسكو.

انتقاد لـ الصين في قمة المناخ

غطى ضباب كثيف العاصمة الصينية، حيث تقلص مدى الرؤية إلى مئتي متر في بعض الأماكن بحسب مصلحة الأحوال الجوية الرسمية.

وتتعرّض الصين وهي أكبر دولة مسببة للتلوث في العالم، لانتقادات كثيرة في مؤتمر “كوب 26” بسبب غياب الرئيس الصيني شي جينبينغ.

وفي وقت يُفترض أن تتفاوض الدول فيه على خفض انبعاثاتها من غازات الدفيئة، أعلنت الصين هذا الأسبوع أنها زادت إنتاجها اليومي من الفحم بأكثر من مليون طنّ وسط شحّ في الطاقة الكهربائية.

وكان لي دانكينغ من منظمة “غرينبيس” البيئية، أكد في وقتٍ سابق أن “السبب الجوهري لضباب التلوّث في شمال الصين، هو إحراق الوقود الأحفوري”.

إلى ذلك، قدّرت السفارة الأمريكية في بكين وصول مستوى الجسيمات الدقيقة في الجوّ إلى 230 ميكروغرامًا في المتر المكعّب أي مستوى “غير صحي” فيما تنصح منظمة الصحة العالمية بعدم تجاوز عتبة 15 ميكروغرامًا في المتر المكعّب.

لا أهداف للصين في قمة المناخ

غاب الرئيس الصيني شخصياً عن قمة المناخ، إلا أنه توجّه إلى المشاركين من خلال خطاب مكتوب استغلّه لدعوة الدول الغنية إلى تقديم مساعدة أكبر للدول النامية لمكافحة التغيّر المناخي.

ولم يعلن أي أهداف مناخية جديدة لبلاده، فيما وعد العام الماضي بأن الصين ستبلغ “ذروة” الانبعاثات الملوّثة عام 2030، قبل التوصّل إلى الحياد الكربوني عام 2060.

اقرأ أيضاً : حذّر من غرق بعض الدول وزوالها نهائياً.. رئيس قمة المناخ يطالب بأمرٍ هام وسريع

الصين تزيد نسبة الاحتباس الحراري

قال الجهاز المعني بالتخطيط الاقتصادي في الصين، إن البلاد رفعت إنتاجها اليومي من الفحم إلى مستوى مرتفع جديد على أساس سنوي عند 11.88 مليون طن بعد جهود منسقة لتخفيف حدة النقص في الإمدادات مع اقتراب فصل الشتاء، وإن الإنتاج قد يشهد المزيد من الارتفاع.

وكان استهلاك العملاق الآسيوي للفحم، وهو من أكبر ملوثات البيئة، محط تدقيق خلال الأيام الماضية مع اجتماع دول في غلاسكو لمناقشة المزيد من الإجراءات اللازمة للحد من الاحتباس الحراري.

من جهتها، قالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح: “وفقاً لاتجاهات زيادة الإنتاج حالياً، من المتوقع أن يتجاوز معدل الإنتاج اليومي قريباً 12 مليون طن”.

وأضافت: “الإنتاج المسجل يوم الخميس البالغ 11.88 مليون طن ينطوي على زيادة عن إنتاج اليوم السابق البالغ 11.2 مليون”.

وتابعت: “الإنتاج اليومي في أكبر مناطق منتجة للفحم في شانشي ومنغوليا الداخلية ارتفع 220 ألف طن و420 ألف طن على الترتيب، مقارنة بأوائل أكتوبر نيسان”.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية (شينخوا)، اليوم السبت، إن منغوليا الداخلية “لم تدخر جهداً” لزيادة طاقة الإنتاج والنقل، وذلك في الوقت الذي تسلم فيه شركات في الأقاليم شحنات كبيرة إلى ميناء الفحم الرئيسي في تشنهوانغداو بأسعار مخفضة في محاولة لتحقيق استقرار بالسوق.

بالفيديو|| غيمة مخيفة في سماء الصين تسبب إغلاقاً لعدة أماكن رسمية.. وقمة المناخ توجه انتقاداً للعملاق الآسيوي
بالفيديو|| غيمة مخيفة في سماء الصين تسبب إغلاقاً لعدة أماكن رسمية.. وقمة المناخ توجه انتقاداً للعملاق الآسيوي

شاهد أيضاً : وثائقي.. الاحتباس الحراري قاتل متسلسل اقترب كثيراً ..كيف ستستعد!؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى