أخبار العالم العربيأخبار غزة الآن عاجل

غارة إسرائيلية تقتل فريقاً أجنبياً.. وقرار عاجل لمنظمة المطبخ المركزي العالمي يتعلق بغزة

قتل الجيش الإسرائيلي، الليلة الماضية، 6 أجانب وفلسطينياً، حيث استهدف سيارة تابعة لمنظمة “ورلد سنترال كيتشن” (المطبخ المركزي العالمي) في دير البلح وسط قطاع غزة، والذي أعلن من جانبه عن وقف عملياته بشكل مؤقت في القطاع المحاصر، فيما طالبت إستراليا بمحاسبة كاملة.

– مقتل فريق أجنبي من متطوعي المطبخ المركزي العالمي

وفجر اليوم الثلاثاء، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة -وفق معطيات أولية- أن “الاحتلال اغتال فريقاً إغاثياً مكوناً من بريطاني وبولندي وأسترالية وآخر مجهول الهوية”، مضيفاً أن الغارة الإسرائيلية أسفرت أيضاً عن مقتل سائقهم الفلسطيني.

وفي هذا الخصوص، أكّد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، الثلاثاء، أن مواطنة أسترالية هي في عداد عاملي الإغاثة الأجانب الذين قتلوا في غارة إسرائيلية في وسط غزة مساء الإثنين.

وقال ألبانيزي: إنّ المتطوّعة زومي فرانكوم كانت تقوم “بعمل قيّم للغاية” في توزيع الغذاء في قطاع غزة.

 

وأضاف: “هذا أمر غير مقبول على الإطلاق، أستراليا تتوقع محاسبة كاملة (للمسؤولين عن) مقتل عمّال الإغاثة”.

وقدّم رئيس الوزراء “تعازيه الحارّة” لعائلة القتيلة، مضيفاً “لم أتشرّف بالتعرّف عليها”.

فيما، قال متحدث باسم المكتب الإعلامي لحكومة حركة حماس في قطاع غزة: إن من بين القتلى أشخاصاً من بولندا وأستراليا ومواطناً بريطانيا، مضيفاً أن فلسطينياً قتل أيضا.

وأشارت حماس في بيان لها إلى إن الهجوم يهدف إلى “ترويع” العاملين في المجال الإنساني وتثبيطهم عن متابعة مهامهم.

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي: إنه يقوم بمراجعة شاملة على أعلى المستويات لفهم ظروف ما وصفه بالحادث المأساوي.

وفي بيانٍ له، قال الجيش الإسرائيلي: “يبذل الجيش الإسرائيلي جهوداً مكثفة لضمان إيصال المساعدات الإنسانية بشكل آمن، وقد تم العمل بشكل وثيق مع منظمة المطبخ العالمي المركزي في جهودها الحيوية لتقديم المساعدات الغذائية والإنسانية إلى “أهالي غزة”.

مقتل فريق أجنبي من متطوعي المطبخ المركزي العالمي
مقتل فريق أجنبي من متطوعي المطبخ المركزي العالمي

– قرار عاجل بوقف عملياته بغزة

وفي السياق، أعلنت منظمة “ورلد سنترال كيتشن” (المطبخ المركزي العالمي) وقف عملياتها مؤقتاً وبشكل فوري في قطاع غزة، بعد مقتل 7 من أعضاء فريقها بغارة جوية إسرائيلية.

وقالت المنظمة: إن فريقها المستهدف كان يتحرك في منطقة منزوعة السلاح بسيارتين مصفحتين ومركبة أخرى تحمل شعار المنظمة، لكنه تعرض للقصف أثناء مغادرته مستودعا بدير البلح بعد تفريغ أكثر من 100 طن من المساعدات الغذائية الإنسانية، رغم تنسيق التحرك مع الجيش الإسرائيلي.

وأوضحت المنظمة الإغاثية أن القتلى السبعة من أستراليا وبولندا وبريطانيا وبعضهم لديهم جنسيات مزدوجة من أمريكا وكندا وفلسطين.

وقالت إيرين جور، الرئيسة التنفيذية للمنظمة: إن الهجوم ليس على المطبخ المركزي العالمي فحسب، بل على جميع المنظمات الإنسانية.

من جانبه، أعلن مؤسّس ورئيس المنظمة الإغاثية غير الحكومية ومقرّها واشنطن الطاهي الشهير خوسيه أندريس، من خلال منشور على منصة إكس تويتر سابقاً: أن المنظمة “فقدت العديد من أخواتنا وإخوتنا في غارة جوية للجيش الإسرائيلي في غزة”، مقدّماً تعازيه إلى “عائلاتهم وأصدقائهم وعائلة المطبخ العالمي المركزي بأكملها”.

وأضاف خوسيه أندريس: “هذه مأساة، عمال الإغاثة الإنسانية والمدنيون لا ينبغي أبداً أن يكونوا هدفاً”.

وكانت منظمة ورلد سنترال كيتشن -ومقرها الولايات المتحدة- قد نظمت بالتعاون مع جمعية “أوبن آرمز” (الأذرع المفتوحة) الإسبانية، شحنات من المساعدات الإنسانية إلى غزة تم إرسالها عبر سفينتين أبحرتا من قبرص في 12 و30 مارس/آذار.

وتقدم منظمة المطبخ المركزي العالمي مساعدات غذائية ووجبات جاهزة للمحتاجين، وقالت الشهر الماضي: إنها قدمت أكثر من 42 مليون وجبة في غزة على مدى 175 يوماً.

وبدأت المنظمة العمل في عام 2010 عندما أرسل الطاهي خوسيه أندريس طهاة وطعاما إلى هايتي بعد وقوع زلزال هناك.

ومنذ ذلك الحين، توصل المنظمة الغذاء للمجتمعات المتضررة من الكوارث الطبيعية واللاجئين على الحدود الأمريكية والعاملين في مجال الرعاية الصحية في أثناء أزمة كورونا وإلى الأشخاص في الصراعات في أوكرانيا وغزة.

مقتل فريق أجنبي من متطوعي المطبخ المركزي العالمي
مقتل فريق أجنبي من متطوعي المطبخ المركزي العالمي

اقرأ أيضا:

)) أطنان من المتفجرات و12 ألف مقاتل.. ميليشيا عراقية تعلن تجهيز ذراع لها بالأردن لضرب إسرائيل 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى