ملخص أحداث سوريا اليومي

ملخص أحداث سوريا – الخميس 06 -06- 2019

أحداث المنطقة الجنوبية

محافظة دمشق وريفها

تشهد العاصمة دمشق وريفها حركة كبيرة للمدنيين ضمن الأسواق في ثاني أيام عيد الفطر يأتي هذا مع انتشار واسع لقوات النظام وعمليات تفتيش وتدقيق على أغلب الحواجز المحيطة بالأحياء وداخلها ومن جهة أخرى انتقد عدد من الناشطين والإعلاميين الفلسطينيين وأبناء مخيم اليرموك منظمة التحرير والسفارة الفلسطينية في دمشق على هذا الاهتمام المبالغ فيه في ترميم مقبرة اليرموك وصرف أموال طائلة لإزالة الركام والدمار من الطرق الرئيسية لمخيم اليرموك بهدف الوصول إلى تلك المقبرة التي دمرت جراء القصف الممنهج على مخيمهم، والتي أخرج منها جثمان الجندي الصهيوني فيما يمنع أهالي المخيم من زيارة بيوتهم وممتلكاتهم وإعادة إعمارها جنوب دمشق. 

محافظة درعا

هدوء مستمر تسيد الوضع في محافظة درعا دون تسجيل أحداث بارزة تذكر فيها، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عملية تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية في عدة مدن وبلدات بدرعا.

محافظة القنيطرة

يبقى الهدوء سيد الوضع في محافظة القنيطرة اليوم، في حين تواصل أجهزة النظام الأمنية عمليات تبليغ المطلوبين للخدمة الاحتياطية والإلزامية بالمحافظة.

أحداث المنطقة الوسطى

محافظة حمص

شن الطيران الحربي عدة غارات جوية استهدفت محيط بادية السخنة شرق حمص فيما اندلعت اشتباكات في محيط حميمة شرق حمص مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى للطرفين. 

محافظة حماة

أطلقت فصائل المعارضة وهيئة تحرير الشام، معركة جديدة مساء اليوم ضد قوّات النظام وميليشياته شمالي حماة تحت مُسمَّى “غزوة المعتصم بالله المدني” دحر  العدوان ” حيث تم فيها  سقوط قتلى وجرحى بينهما ضابطين أحدهم برتبة ملازم أول في صفوف قوات النظام إثر استهداف 3 مجموعات لهم من قبل قوات المعارضة على جبهة تل ملح شمالي حماة بصواريخ موجهة بالإضافة لاستهداف حواجز تل ملح والجبين والشيخ حديد براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة في حين استهدفت مروحيات النظام  بالبراميل المتفجرة، قرية الأربعين بالتزامن مع غارات روسية على مدن وبلدات كفرزيتا واللطامنة وحصرايا بالإضافة إلى قصف صاروخي ومدفعي من حواجز الشيخ حديد التابع لقوات النظام والمعسكر الروسي جنوبي مدينة حلفايا استهدف مدن وبلدات اللطامنة وكفرزيتا والزكاة والأربعين وحصرايا شمالي حماة.

أحداث المنطقة الشمالية والساحل السوري

محافظة حلب

سقطت قرابة ١٤ قذيفة صاروخية مجهولة المصدر استهدفت حي الحمدانية وضاحية الأسد ومشروع ٣٠٠٠ و١٠٧٠ شقة مما أوقع أضرار مادية دون أنباء عن وقوع إصابات وذلك في مدينة حلب، وفي الطرف الشمالي الشرقي من حلب اندلع حريق كبير في محيط الشيخ نجار القديمة الخاضعة لسيطرة قوات النظام قبل تمكن فوج الإطفاء من إخماد الحريق بصعوبة بالغة.

على الصعيد العسكري

اندلعت اشتباكات بين قوات المعارضة والوحدات الكردية على جبهة مرعناز غربي إعزاز إثر محاولة تسلل للوحدات الكردية على نقاط المعارضة وفي مدينة الراعي اندلعت اشتباكات بين عناصر شرطة الراعي وأمنية تجمع أحرار الشرقية مع سجناء من تنظيم الدولة حاولوا الهروب من السجن حيث تم قتل عنصرين وجرح خمسة من عناصر التنظيم و إحباط محاولة فرار الخلية وذلك في ريف حلب الشمالي.

محافظة إدلب 

استهدفت الطائرات الحربية والمروحية كلا من” معرة النعمان ومعرتحرمة وترملا وعابدين وخان شيخون” تزامناً مع قصف مدفعي وصاروخي على كفرنبل وكفرسجنة، مما أدى لسقوط عدة إصابات بمعرة النعمان وكفرنبل بريف إدلب الجنوبي.

فيما قامت الجبهة الوطنية بتدمير دبابة لجيش النظام وعطب سيارة نقل عسكرية على محور القصابية جنوب غربي إدلب جراء استهدافها بصاروخ م.د.

الساحل السوري

استهدف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة محور الكبانة بريف اللاذقية الشمالي بالتزامن مع قصف مدفعي على المنطقة

أحداث المنطقة الشرقية

محافظة الرقة

تشهد مدينة الرقة هدوءا تاما ولم تسجل حالات اعتقال بحق الأهالي وعمليات مداهمة وتحليق لطيران التحالف الدولي وسط خوف الأهالي من استهداف جديد من قبل تنظيم داعش خلال أيام العيد.

بينما أقدمت قوات الاسايش التابعة لقوات قسد على ترحيل 5 عوائل نازحة من دير الزور إلى مخيم عين عيسى لعدم وجود كفلاء لديهم وذلك في حي الدرعية غرب مركز المدينة.

وقد قامت قوات قسد بنشر حواجز طيارة لها داخل الأحياء السكنية وتقوم بالتفتيش الدقيق للسيارات مع منع تجوال الشاحنات والصهاريج الكبيرة داخل المدينة.

وفي ريف الرقة الشمالي اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد 12 شاباً عبر حواجز طيارة نشرتها في قرى الريف الشمالي وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري .

فيما تستعد قوات قسد لتسليم 6 من نساء تنظيم داعش إلى النرويج ضمن مخطط عودة المهاجرين النرويج إلى بلدهم لتقديمهم إلى المحاكم.

وفي ريف الرقة الشرقي سجلت 4 حالات اعتقال عصر اليوم طالت الشبان بتهمة التواصل مع تنظيم داعش وذلك في قرية الحمرات.

كما اعتقلت الشرطة العسكرية التابعة لقسد في ريف الرقة الغربي 9 شبان على مدخل مدينة الطبقة وساقتهم إلى معسكرات التجنيد الإجباري .

محافظة الحسكة

احترق اليوم أكثر من ٢٠٠ دونم من محصول شعير في قرية تل دمشيج على طريق الحسكة _ تل تمر وذلك على غرار سلسلة الحرائق التي تحدث بالحسكة مؤخراً هذا وقد تم الكشف عن كيفية حرق المحاصيل الزراعية في الحسكة وذلك بوضع عدسات على الحشيش أو المحصول وذلك عندما ترتفع حرارة الشمس يحترق المحصول وعندها يكون الفاعل بعيد عن المحصول. 

محافظة دير الزور

قامت ميليشيا قسد بإغلاق معبر الصالحية الواصل بين منطقة سيطرتها ومنطقة سيطرة قوات النظام شمال ديرالزور لأسباب مجهولة كما قتل المدعو باسل خالد الحمادي برصاص مجهولين في مدينة صبيخان شرق ديرالزور وهو أحد عناصر الميليشيات التابعة لقوات النظام فيما أصيبت أمس طفلة جراء إطلاق الرصاص العشوائي في بلدة ذيبان شرق ديرالزور. 

على الصعيد العسكري

قام تنظيم داعش بشن هجوم على مواقع لقوات النظام بالقرب من منطقة هريبشة جنوب مدينة ديرالزور. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى