أخبار العالم

تقرير يتحدث عن خط غاز جديد يجري الإعداد له في 7 دول قد “يقلب الموازين”

تحدثت تقارير غربية جديدة، عن وجود مشروع يجري الإعداد له يهدف لبناء خط غاز يمر من 7 دول وينقل الطاقة إلى دولة آسيوية من شأنه أن يغذّي أوروبا و”يقلب الموازين”.

 

خط غاز جديد 

 

ونشر موقع “أويل برايس”، التقرير الذي تحدث عن خط الأنابيب هذا الذي قد يؤدي إلى تحويل إمدادات الغاز الحيوية من أوروبا، التي زاد الطلب عليها بشكل كبير لتعويض الحصة السوقية من إمدادات الغاز المفقودة الروسية بعد فرض عقوبات عليها.

 

ويأتي الإعلان عن خط الأنابيب الجديد بعد أسابيع قليلة فقط من اتفاق استئناف العلاقات بين إيران والسعودية بوساطة الصين والذي شكّل منعطفًا حاسمًا في النظام العالمي الجديد لسوق الطاقة.

 

وذكر التقرير أنه وفقًا لأرقام وكالة الطاقة الدولية، فقد استورد الاتحاد الأوروبي في المتوسط أكثر من 13.4 مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز عبر خط الأنابيب من روسيا، أي ما يعادل 4.9 تريليون قدم مكعب في سنة 2021. بالإضافة إلى ذلك؛ فإن روسيا استحوذت على حوالي 45 في المائة من واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز في سنة 2021 وما يقارب من الـ40 في المائة من إجمالي استهلاك الغاز.

 

وكانت ألمانيا نفسها تعتمد على الغاز الروسي لتلبية حوالي 30- 40 في المائة من احتياجاتها التجارية والمحلية من الغاز.

 

تفاصيل الخط الجديد 

 

وأوضح أن إمدادات الغاز الطبيعي المسال هي من الإمدادات الأكثر تأثرًا بحالات الطوارئ العالمية لإمدادات الغاز، على غرار ما حدث لأوروبا في الأشهر القليلة الأولى بعد العملية العسكرية الروسية لأوكرانيا في سنة 2022. لهذا السبب، فقد بذلت الولايات المتحدة جهودًا حثيثة لضمان إبرام صفقات جديدة للغاز الطبيعي المسال لألمانيا في تلك الأيام الأولى وإبرام المزيد من صفقات الغاز بين الشركات الأوروبية ومختلف دول الشرق الأوسط.

 

وبيّن التقرير أن خط غاز جديد الذي يتم التخطيط له سيمتد على طول ممر بطول 2000 كيلومتر عبر عُمان والإمارات عبر بحر العرب وصولاً إلى الهند.

 

وأشار إلى أن هذه البلدان مجتمعة، تمتلك وفقًا لتقديرات متحفظة للغاية، أقل بقليل من 2.9 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز؛ حيث تمتلك إيران 1200 تريليون قدم مكعب، وقطر 858 تريليون قدم مكعب، والمملكة العربية السعودية 333 تريليون قدم مكعب، وتركمانستان 265 تريليون قدم مكعب، والإمارات العربية المتحدة 215 تريليون قدم مكعب، وعمان 24 تريليون قدم مكعب.

 

يذكر أنّ إيران لا تزال تخضع لعقوبات غربية بمجال الطاقة بسبب برنامجها النووي، حيث فشلت بالتوصل لاتفاق جديد مع وكالة الطاقة الذرية والدول الغربية فيه.

 

تقرير يتحدث عن خط غاز جديد يجري الإعداد له في 7 دول قد "يقلب الموازين"
تقرير يتحدث عن خط غاز جديد يجري الإعداد له في 7 دول قد “يقلب الموازين”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى