الشأن السوري

قمة إسرائيلية أمريكية روسية في القدس وسوريا على الطاولة

بدأ صباح اليوم الثلاثاء، لقاء القمة الأمنية لرؤساء مجالس الأمن القومي في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وإسرائيل، في مدينة القدس المحتلة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو: إنَّ “إسرائيل هاجمت مئات المرات، أهدافًا في سوريا، من أجل منع إيران من التموضع عسكريًا في سوريا لمهاجمتنا، وستواصل هذه الهجمات”.

تحذير إسرائيلي

أضاف في افتتاحه القمة الثلاثاء، “لقد تحركنا مئات المرَّات لمنع إيران من تزويد أسلحة إلى حزب الله اللبناني، أو انشاء جبهة ثانية في الشمال ضدنا من مرتفعات الجولان، وسنُواصل منع إيران من استخدام أراضي جيراننا كمنصة لمهاجمتنا، وسنردُّ بقوة على أيِّ هجمات من هذا القبيل”.

وأعرب نتنياهو عن اعتقاده بأنَّ “هناك أسس واسعة للتعاون بين الثلاثة المجتمعين”، معتبرًا أنَّ هذه القمة “تمثل فرصة حقيقية للمساعدة في تحقيق الاستقرار في منطقتنا وخاصة في سوريا”.

وأضاف، “ثلاثتنا نريد سوريا آمنة ومستقرة، هذا هدف مشترك وهدفنا هو عدم وبقاء القوات الأجنبية التي وصلت إلى سوريا بعد 2011، ونشكر الروس على آلية العمل المشتركة الخاصة بمنع الاشتباك في سوريا”.

الحوار مفتوح مع إيران

أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، أنَّ “إيران تعمل على زيادة التوترات في المنطقة، ولديها أذرعها التي تحقق العنف والتهديد في المنطقة وهي تدعم حزب الله وتسلّح الميليشيات الشيعية في العراق.

وقال في كلمته خلال القمة: إنَّ “ترامب أبقى الباب مفتوحًا لمفاوضات حقيقية مع إيران، وكلُّ ما يتعين على إيران فعله هو عبور هذا الباب المفتوح للدخول في مفاوضات مع واشنطن بشأن البرنامج النووي”.

روسيا تؤكد على أمن إسرائيل

أعلن أمين مجلس الأمن الروسي، نيقولاي باتروشيف، أنَّ “أمن إسرائيل يجب توفيره مع الأخذ في الاعتبار مصالح البلدان الأخرى في المنطقة”.

وقال باتروشيف، الثلاثاء: “نحن نتفهم مخاوف إسرائيل، ونُريد القضاء على التهديدات الموجودة، حتى يتم توفير الأمن لإسرائيل، فهذا أمر مهم للغاية بالنسبة لنا”.

كما أكد باتروشيف على ضرورة ضمان سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا، مشيرًا إلى أنَّه تم الاتفاق على معظم القضايا التي تتعلق بـ”ما نريد أن نراه في سوريا”، وسيتم إجراء حوار بهذا الصدد.

وأمس الاثنين، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال لقاء مع نظيره المصري في موسكو رفض بلاده مساعي البعض تحويل الأراضي السورية إلى منطقة نزاع بين إسرائيل وإيران.

المصدر: (وكالات)

قمة إسرائيلية أمريكية روسية في القدس وسوريا على الطاولة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى