الشأن السوري

التحالف يخطط لبقاء طويل الأمد في سوريا وإيران تستعد للمواجهة

اتخذت قيادة التحالف الدولي في سوريا قرارًا يفيد بإنشاء مطار عسكري جديد في منطقة الدرباسية بريف الحسكة، وذلك ضمن خطة البقاء طويل الأمد لقوات التحالف في سوريا.

وأفاد مصدر مطلع في ميليشيا “قسد”، أن المطار العسكري في منطقة الدرباسية، سيضم قاعدة عسكرية ومهبطاً للطائرات الحربية، مشيرًا إلى أن عشرات الآليات التابعة للتحالف يتجهون يوميًا إلى الموقع بهدف تسريع أعمال الإنشاء.

وقال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في الرقة، ياسر الحمود، إن قوات التحالف بدأت منذ يوم أمس الخميس، بتسيير دوريات على الشريط الحدودي شمال الحسكة وشمال الرقة، تركزت في منطقة رأس العين والدرباسية ومحيطهما كإجراء لمنع اصطدام ميليشيا “قسد” والجيش التركي.

وأضاف أن القوات الأمريكية ضمن التحالف الدولي، قامت بإنشاء نقطة مراقبة لها شمال مدينة الحسكة على مقربة من الحدود التركية، لافتًا إلى أنها النقطة الأكبر مقارنة بالنقاط التي أقامتها سابقًا على الشريط الحدودي.

وأشار إلى وصول عربات مدرعة بشكل متواصل إلى الشريط الحدودي، بلغ عددها 10 عربات تمركزت في نقطة المراقبة الجديدة، يرافقها الطيران المروحي التابع للتحالف الدولي، لافتًا إلى هبوط طائرتين مروحيتين في محيط بلدة الدرباسية كانت تضم معدات لوجستية وعناصر إضافية للقوات الأميركية.

الإستعدادات الإيرانية للمواجهة

وفي سياق آخر، وجه قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، اللواء قاسم سليماني، المجموعات الإرهابية التابعة لإيران في سوريا، إلى الاستعداد لحرب محتملة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

يأتي ذلك خلال زيارته يوم أمس الخميس، لمدينة البوكمال في محافظة دير الزور جنوب شرقي سوريا، بحسب وكالة الأناضول.

وأوضحت المصادر أن سليماني زار معسكرات المجموعات الإرهابية التابعة لإيران، وسط إجراءات أمنية مشددة، والتقى المستشارين العسكريين للحرس الثوري، وقيادات المجموعات في تلك المنطقة.

وأشارت أن سليماني طلب التجهيز لحرب محتملة مع الولايات المتحدة، وأكد عدم وجود خلاف مع النظام السوري بخصوص مواجهتها.

ولفتت المصادر إلى أن سليماني زار كذلك محطة “T2” النفطية في بادية دير الزور الشرقية، الواقعة على خط النفط الواصل بين العراق وسوريا.

أميركا مستعدة للمحادثات

من جهته أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مساء أمس الخميس، أنه مستعد للسفر إلى إيران إذا لزم الأمر لإجراء محادثات.

وصرح بومبيو خلال لقاء متلفز مع شبكة “بلومبرغ” الأمريكية، أنه “بالتأكيد إذا كان الأمر كذلك، يسعدني أن أذهب إلى هناك، سأرحب بفرصة التحدث مباشرة مع الشعب الإيراني”.

كما أكد بومبيو اليوم الجمعة، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مستعد لإجراء محادثات مع طهران دون شروط مسبقة”.

وتتزامن زيارة قائد فيلق القدس للمنطقة، مع استئناف الولايات المتحدة تدريب الجيش السوري الحر في قاعدة التنف جنوبي سوريا، وذلك بعد أن أوقفت دعمه منذ قرابة عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى