أخبار العالم

من برلين.. نتنياهو يدعو ألمانيا للوقوف إلى جانب إسرائيل ضد إيران وشولتس ينتقد خطته

خلال مؤتمرٍ صحفي مشترك مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الذي يزور برلين، عَبَرَ المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الخميس، عن قلقه بشأن خطة إضعاف جهاز القضاء الإسرائيلي، فيما أشار الأول إلى أن ائتلافه الحاكم سيمضي قدماً في الخطة.

شولتس ينتقد خطة نتنياهو

وشدد المستشار الألماني على أهمية أن تظل إسرائيل “ديمقراطية ليبرالية”، مضيفاً “ديمقراطية إسرائيل جزء من كونها شريكاً مهماً. نحن لا نريد التدخل في مسألة داخلية لكننا نتابع بقلق التعديلات القضائية المقترحة”.

وأضاف: “بصفتنا أصدقاء مقربين نتشارك بالقيم الديمقراطية، فإن استقلال المحاكم وجهاز القضاء مهم جداً لحماية النظام الديمقراطي. بصفتنا أصدقاء لإسرائيل، نقترح أن يعاد النظر في هذه التحركات”.

كما رحب شولتس بتعزيز التعاون العسكري بين برلين وتل أبيب، قائلاً إن نظام الدفاع الصاروخي “حيتس 3 يمثل تقدماً كبيراً في هذا الصدد”.

وفي الشأن الإيراني، قال المستشار الألماني إن “إيران أحرزت تقدماً في برنامجها النووي ونتفق مع إسرائيل على ضرورة عدم امتلاكها أسلحة نووية”.

وأردف: “إيران تشكل خطراً حقيقياً. ألمانيا ودول أخرى تعمل على منع طهران من الحصول على سلاح نووي”.

نتنياهو يشيد بالعلاقات الإسرائيلية الألمانية

في السياق، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهـو: “الصداقة بين الدولتين قوية. هناك ماضٍ صعب، لكن هناك أمل في مستقبل أفضل”.

وتابع: “باسم إسرائيل، أعرب عن تقديري لالتزامكم بأمن إسرائيل، ولموقفكم ضد معاداة السامية”، مضيفاً “أريد أن أعمل معكم لتعميق العلاقات الاقتصادية”.

وبالنسبة للتعديلات على الجهاز القضائي، قال نتنياهـو: “ما يقولونه إنني أضر بالديمقراطية غير منطقي، فنحن ببساطة نجهز أنفسنا لنتوازى مع الديمقراطيات الأخرى”.

وأضاف: “لن نعطي سلطة ديكتاتورية لأي حزب. نحن نوازن السلطات لأنه لا يوجد توازن في إسرائيل اليوم. الإصلاح في الجهاز القضائي هو الذي سيحمي حقوق الأقليات”.

رئيس الحكومة الإسرائيلية مضى في القول: “يمكننا العمل معاً من أجل مستقبل مشترك أفضل ضد الأخطار والتهديدات المشتركة، وأخطر شيء هو إيران ومحاولتها للحصول على أسلحة نووية”.

وزاد: “على ألمانيا وإسرائيل الوقوف معاً في مواجهة الأخطار المشتركة، لأن إيران تدعو إلى تدمير الدولة اليهودية الوحيدة في العالم، ولن نسمح بمحرقة أخرى”.

وقال: “نحن قلقون من أولئك الذين يريدون إشعال المنطقة. سنحاول الحفاظ على السلام والهدوء”، وفق ما أوردته وسائل إعلام عبرية.

نتنياهو
من برلين.. نتنياهو يدعو ألمانيا للوقوف إلى جانب إسرائيل ضد إيران وشولتس ينتقد خطته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى