الشأن السوري

أكبر دعم للسوريين.. كم بلغت المساعدات التي جمعها الاتحاد الأوروبي بمؤتمر بروكسل؟

أعلنت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان “أوزرا زيا” في مؤتمر بروكسل السابع حول “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، اليوم الخميس، عن تقديم الولايات المتحدة 920 مليون دولار كمساعدات إنسانية إضافية لسوريا.

– أكبر دعم للسوريين في مؤتمر بروكسل

وفقاً لبيان الخارجية الأمريكية فإن هذا الإعلان يرفع إجمالي المساعدات الإنسانية التي تقدمها الحكومة الأمريكية لسوريا والمنطقة إلى 1.1 مليار دولار في السنة المالية الحالية وما يقرب من 16.9 مليار دولار منذ بداية الأزمة السورية المستمرة منذ 12 عاماً.

وقالت الوزارة في البيان: إن إعلان اليوم هو أكبر إعلان عن التمويل الإنساني لسوريا حتى الآن ويأتي على خلفية الاحتياجات الإنسانية المرتفعة التي تفاقمت بسبب الزلازل المدمرة في تركيا وسوريا في أوائل فبراير 2023.

وشدد البيان على أن الولايات المتحدة لا تزال ثابتة في التزامها تجاه الشعب السوري، إذ حث المانحين الآخرين على زيادة مساهماتهم حيث يستمر السوريون يواجهون تحديات قاسية من سنوات الحرب والإرهاب والكوارث الطبيعية.

وشددت على دعم الولايات المتحدة للحصول على تصريح لمدة 12 شهراً لجميع نقاط العبور الحدودية الثلاثة المستخدمة حالياً لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى الملايين المحتاجين في شمال غرب سوريا. 

كما أعربت زيا عن قلقها إزاء الوضع المتدهور للاجئين في المنطقة بما في ذلك الخطاب المتزايد المناهض لهم، مؤكدةً مجدداً أن الظروف داخل سوريا ليست مؤاتية لعودة اللاجئين بشكل آمن وطوعي وكريم ومستدام.

فيما ذكرت الناطقة باسم الحكومة البريطانية أن المملكة المتّحدة تعهدت بتقديم ما يصل إلى 150 مليون جنيه استرليني هذا العام من أجل دعم الشعب السوري في سوريا والمنطقة.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن المجتمع الدولي تعهد في اختتام مؤتمر بروكسل السابع، بتقديم 9.6 مليار يورو للشعب السوري والدول المستضيفة للاجئين السوريين. 

ومبلغ 9.6 مليار يورو موزع بين منح وقروض، حيث تم التعهد بتقديم 5.6 مليار يورو على شكل منح بينها 4.6 مليار يورو للعام الحالي ومليار يورو للعام 2024.

أكبر دعم للسوريين في مؤتمر بروكسل
أكبر دعم للسوريين في مؤتمر بروكسل

اقرأ أيضاً :

))تزامناً مع مؤتمر بروكسل.. الأمم المتحدة تتحدث عن أزمة تهدد سوريا وتكشف سبب “انزعاجها” من تطبيع دول عربية مع دمشق

)) ماذا يمكن أن يحدث للأرض إذا ابتلعها ثقب أسود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى