التقنية

واتساب يطلق ميزة جديدة في بعض الدول منها عربية.. وخطوة مفاجئة من “تيك توك” 

أعلن تطبيق التواصل الفوري “واتساب”، يوم أمس الإثنين، أن خدمة القنوات التي أطلقها مؤخراً في دول آسيوية ولاتينية، باتت متوفرة في دول أخرى من بينها دول عربية هي مصر والمغرب، فيما أعلن تطبيق تيك توك عن خطوة “مفاجئة” كما تم وصفها.

– واتساب يطلق ميزة جديدة في بعض الدول

أطلق “واتساب” بشكل أولي خدمة القنوات، التي تتيح إمكانية إنشائها ومتابعتها في سنغافورة وكولومبيا، ليؤكد أمس، أن هذه الخدمة باتت متاحة للمستخدمين في أحدث نسخة للتطبيق على الهواتف التي تعمل بنظامي “آي أو أس” و”أندرويد” وعلى أجهزة الكمبيوتر.

وإذا لم يكن التطبيق محدّثاً، بوسع المستخدم النقر على رمز التحديث وفتح التطبيق من جديد، وبدأت الخدمة العمل إلى جانب مصر والمغرب في تشيلي، أوكرانيا، ماليزيا، كينيا، البيرو.

وليس من الواضح متى ستكون هذه الخدمة متوفرة في دول أخرى.

وبدأ الحديث عن هذه الخدمة في أبريل الماضي، ومع هذه الميزة، يمكن لمستخدمي “واتساب” أن يشتركوا في حساب ما يتلقون منه المحتوى بانتظام.

وتشبه هذه الميزة، القنوات الموجودة في “تلغرام”، فعند الاشتراك في قناة ما في ذلك التطبيق، مثل قنوات المؤسسات الإخبارية تبدأ المعلومات بالتدفق إلى المستخدمين.

وللميزة الجديدة خصائص عدة: يمكن البحث عنها والاشتراك بها بسرعة دون الحاجة إلى دعوة أو النقر على رابط، كما يجري مع المجموعات حالياً.

وتتيح القناة التحكم في مَن يمكنه تلقي رسائل، أما الخصوصية فهي كبيرة للمستخدمين، إذ تظهر “لقطة شاشة” screenshot للنسخة التجريبية أن معلومات المستخدمين الذين ينضمون إلى القناة ستبقى مخفية.

ويواجه “واتساب” مشكلة حالياً في أن عدد الأشخاص الذين يمكنهم الاشتراك في مجموعة أم مجتمع جديدين محدود، ويبدو أن القنوات لن تكون مقيدة مثلهما.

– خطوة مفاجئة من “تيك توك”

وعلى صعيد آخر، أعلن موقع تطبيق الفيديوهات القصيرة “تيك توك” إطلاق ميزة تتيح للمستخدمين نشر محتوى يقوم على النص فقط، في أحدث خطوة من جانب منصات التواصل للاستفادة من الراغبين في الحصول على بديل لـ”تويتر” الذي غيّر اسمه إلى “إكس”.

وقالت “تيك توك” في بيان: إنه بات في وسع المستخدمين نشر محتوى يقوم على النص فقط.

ويوسع هذا القرار الحدود أمام نوع المحتوى الذي يمكن للمستخدمين نشره في منصة كانت محددة حصراً بالفيديوهات القصيرة.

وسيكون بمقدور المستخدمين وضع خلفيات ملونة وملصقات ووسوم على التدوينات الجديدة.

ويمكن أيضاً إضافة أصوات وموسيقى إلى النص، والسقف المتاح لكل منشور هو 1000 كلمة.

وكتب “تيك توك” في إعلان الخدمة الجديدة: عبّر عن إبداعك بمنشورات مكتوبة على تيك توك، حيث قال: إن الخدمة الجديدة تتيح طريقة سهلة للنشر.

– ما الهدف من القرار

بهذا الشأن، تقول مواقع تقنية إن خطوة “تيك توك” جاءت لتستثمر حالة النزوح التي أصابت “تويتر” بعد الفوضى التي عمته، تماماً كما عملت شركة “ميتا” بإطلاق منصة “ثريدز”.

ويبلغ عدد مستخدمين “تيك توك” أكثر من مليار شخص حول العالم، غالبيتهم من الشبان الصغار، ومع مرور الوقت، لم تعد المنصة مجرد وسيلة للترفيه بل باتت مصدراً للأخبار، وهو ما قد يعني الحاجة إلى وسائط أخرى غير الفيديوهات.

واتساب يطلق ميزة جديدة في بعض الدول منها عربية.. وخطوة مفاجئة من "تيك توك" 
واتساب يطلق ميزة جديدة في بعض الدول منها عربية.. وخطوة مفاجئة من “تيك توك”

اقرأ أيضا:

)) عطل يصيب خدمات واتساب في بعض مناطق العالم

)) شاهد: فتاة تركية تضع ماء زمزم تحت الميكروسكوب وتكشف عمّا رأته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى