التقنية

أداة يابانية للذكاء الاصطناعي تتنبأ بموعد ترك الموظفين لوظائفهم

يمكن للرؤساء الذين يشعرون بالقلق بشأن معدل دوران الموظفين أو يتساءلون عن المدة التي سيستمر فيها الموظف الجديد أن يلجؤوا الآن إلى الذكاء الاصطناعي للحصول على تنبيه حول من قد يكون التالي في الباب.

– موعد ترك الموظفين لوظائفهم

تم تطوير أداة الذكاء الاصطناعي من قبل باحثين يابانيين لمحاولة مساعدة المديرين على تقديم الدعم المستهدف للموظفين لمنعهم من الاستقالة.

فهو يقوم بتحليل البيانات الخاصة بالموظفين في الشركة، بدءًا من سجل حضورهم إلى المعلومات الشخصية مثل العمر والجنس، وقد أنشأه الأستاذ بجامعة مدينة طوكيو ناروهيكو شيراتوري مع شركة ناشئة مقرها في العاصمة اليابانية.

وتقوم الأداة أيضا بتحليل البيانات المتعلقة بالموظفين الذين تركوا الشركة، أو أخذوا إجازة، لإنشاء نموذج دوران لكل شركة.

وفي هذا الخصوص، قال شيراتوري، خبير التعليم الإعلامي، لوكالة فرانس برس اليوم الجمعة: إنه عند تغذيته ببيانات عن الموظفين الجدد، فإنه يتوقع من هم المعرضون لخطر الاستقالة “بنسبة مئوية”.

وأضاف: “نحن نقوم حاليًا باختبار أداة الذكاء الاصطناعي مع العديد من الشركات، وننشئ نموذجًا لكل شركة”.

وكما يقول شيراتوري: يمكن للرؤساء استخدام النتائج “للإشارة إلى الموظف الذي يواجه مخاطر عالية – دون إظهار رقم أولي، وهو ما قد يكون صادمًا له أو لها – أن الشركة مستعدة لتقديم الدعم، لأن الذكاء الاصطناعي يشير إلى أنهم ربما يواجهون صعوبات”.

ولإنشاء الأداة، اعتمد الباحثون على دراسة سابقة باستخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بخصائص طلاب الجامعة الذين من المحتمل أن يتركوا الدراسة.

والآن يخططون للترقية حتى تتمكن أداة الذكاء الاصطناعي من اقتراح مهام مناسبة للموظفين الجدد من خلال تحليل المعلومات من مقابلات العمل، بالإضافة إلى خصائصهم وتاريخهم الشخصي.

وتظهر البيانات الحكومية أن الشركات اليابانية تقوم عادة بتعيين الخريجين في نفس الوقت كل عام، لكن حوالي واحد من كل 10 موظفين حديثين من الكلية تركوا وظائفهم في غضون عام.

ويترك حوالي 30% منهم شركاتهم في غضون 3 سنوات، وفقاً لوزارة العمل.

أداة يابانية للذكاء الاصطناعي تتنبأ بموعد ترك الموظفين لوظائفهم
أداة يابانية للذكاء الاصطناعي تتنبأ بموعد ترك الموظفين لوظائفهم

اقرأ أيضا:

)) بعد الفيديو الغامض.. عُمان تكشف سر خروج “دخان ملون” من حفرة 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى