الشأن السوري

بعد رحلةٍ طويلة ميليشيا “قسد” تلقي القبض على قيادي برتغالي في داعش

كشفت وسائل إعلامية، عن اعتقال ميليشيا سوريا الديمقراطية “قسد“، أمس الاثنين، أحد أبرز قادة تنظيم الدولة “داعش” ممن بدأوا رحلتهم بأوروبا وأنهوها في صفوف التنظيم.

“نيرو ساريفا” في قبضة “قسد”

تمكنت ميليشيا قسد من اعتقال قائد “وحدة المقاتلين الأجانب”، البرتغالي “نيرو ساريفا”، البالغ 33عاماً، بعد محاولة دامت 7 سنوات في البحث عنه؛ وذلك في مدينة الباغوز بريف دير الزور الشرقي، على خلفية ارتكابه وتورطه في عمليات اختطاف وإعدام بحق الرهائن لدى التنظيم.

ويعدّ “ساريفا” أحد أكثر المطلوبين لدى أجهزة الأمن الغربية منذ عام 2012، بعد اتهامه باختطاف المصور البريطاني “جون كانتلي”، ومشاركته كذلك في عملية ذبح الأمريكية “جيمس فولي”، ليقع في قبضة قسد بعد إصابته بشللٍ نصفي خلال معارك مدينة الباغوز بداية العام الجاري.

قسد تعتقل أبرز قادة داعش

وتشنَّ ميليشيا قسد بدعمٍ جوّي من التحالف الدولي، منذ أيام، حملات دهمٍ لريف مدينة دير الزور، اعتقلت على أثره قياديين من تنظيم الدولة “داعش”.

قال مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في دير الزور، عبد الرحمن أحمد، إنَّ ميليشيا قسد اعتقلت إبراهيم مطر البجاري وأحد أمنيي تنظيم داعش ويعرّف باسم “طالبان” إلى جانب أكثر من 10 عناصر من المنتمين للتنظيم كانوا يتواجدون في أحد المنازل في المنطقة.

كما واعتقلت ميليشيا قسد، الأحد الفائت، عبد الفتاح جمعة العبس أحد أمنيي التنظيم في عملية إنزالٍ جوّية، كما واعتقلت القياديين “تركي مخلف الرفدان”، و”ياسر الرفدان” مؤخراً.

مخطط هجمات فرنسا في قبضة قسد

وكان مراسلنا قد أشار في وقت سابق إلى أنَّ وحدات مكافحة الإرهاب في الميليشيا نصبت كمينًا لعناصر وقياديين بالتنظيم وألقت القبض عليهم، حيث تم التعرف على البلجيكي، أنور عبد الرحمن حدوشي، من بين المعتقلين.

ولفت مراسلنا إلى أنَّ الحدوشي هو المتهم الأول بالتخطيط للهجمات التي شنها تنظيم “داعش” في كل من العاصمة الفرنسية، باريس، والبلجيكية، بروكسل، في العامين 2015/2016، والتي نتج عنهما مقتل أكثر من 162 شخصًا، وإصابة المئات بجروح متفاوتة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى