الشأن السوري

شاهد بالفيديو|| داعية سعودي يُشعل جدلاً “المرأة لا يجب أن تُلزم بالعباءة”!!

أثارت تصريحات الداعية السعودي، أحمد الغامدي، خلال لقاء متلفز عبر إحدى القنوات الخليجية، جدلاً واسعًا، بعد قوله إنَّ “العباءة ليست من الإسلام أو الدين بشيء، بل جاءت من العراق و سوريا ولا علاقة لها بمن سكن السعودية أصلا”.

وقال الداعية الغامدي، أنَّ “المرأة لا يجب أن تُلزم بالعباءة”، مشيرًا إلى أنه يكفي فقط أن ترتدي ما يستر بدنها سواء ملون أم غير ملون.

وأشار في حديثه إلى أنه “عاش فترة الصبا بالجنوب، فكان يرى النساء يخرجن إلى الوادي ويرجعن إلى بيوتهن بلا عباءة ويمشين مكشوفات الوجه حتى السبعينيات الميلادية”.

وعن الآية التي نزلت على النبي عليه السلام، والتي نصّت فرض لبس العباءة، شرح الغامدي أنَّ تفسيرها كان لفترة معينة وظرف معين، حيث طلب منه الله؛ ولم يكن أمر بل قال قل، فقل عند الشيخ ليس أمرا.

وتابع، وأنَّ الأمر كان يخص الحرة دون غيرها، حتى تعرف إنها حرة وليست جارية، فطلب الله من النبي أن يقول لزوجاته كما جاء في الآية التي تقول: “يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلالبيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين”.

من جهته، قال محمد ربيع الغامدي، الباحث في الموروث الشعبي، إنَّ المرأة لم تكن تلبس السواد في الحجاز والجنوب إطلاقًا، وكانت ترتدي السروال والصديري وغطاء الرأس، مشيرًا إلى أنَّ العباءة السوداء جاءت من العراق وبلاد الشام.

وأوضح الغامدي أنه شاهد عيان على هذه الفترة وفي عام 1960 انتقل للباحة، ولم يجد امرأة تلبس العباءة نهائيًا.

1692019 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى