الشأن السوري

منظمة حقوقية ترفع دعوى دولية ضد قطر لتورطها بتمويل الإرهاب وتقدم أدلة على ذلك !!

قدم “المنتدى العربي الأوروبي” للحوار وحقوق الإنسان، وهو منظمة حقوقية مقرها جنيف، اليوم الثلاثاء، شكوى للجنة إجرّاء الشكاوى التابعة لمفوضية مجلس حقوق الإنسان في جنيف، ضد قطر بسبب دعمها وتمويلها للإرهاب.

قطر تدعم الإخوان المسلمين!

وقُدمت الشكوى، خلال اجتماعات المجلس الدولي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الدورة 42 والمنعقدة في جنيف.

حيث تضمنت الشكوى، مجموعة من الأدلة القاطعة على دعم قطر لجماعة الإخوان المسلمين، مؤكداً مخالفة التوجه القطري لقرارات الشرعية الدولية عبر تقديمها الدعم المالي والمعنوي لتنظيم مصنف كجماعة إرهابية، في العديد من الدول، على رأسها السعودية ومصر والإمارات والبحرين وروسيا.

القرضاوي

كما أكدت الشكوى “استضافة قطر لعدد من قيادات جماعة الإخوان، على رأسهم يوسف القرضاوي الذي اعترف من قبل أن أبو بكر البغدادي، زعيم داعش هو ابن الإخوان.

واعتبر أيمن نصري، رئيس المنتدى، أن تلك الوقائع تخالف الاتفاقية الدولية لمنع تمويل الإرهاب الصادرة بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 54/109، المؤرخ في 9 ديسمبر 1999 والصادرة بتاريخ 10 يناير 2000.

مخالفة قرار الأمم المتحدة

كما اتهمت الشكوى قطر بمخالفة قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 51/210 لعام 1996 والذى طالب جميع الدول بمنع تمويل الإرهابيين والمنظمات الإرهابية، سواء كان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

وبحسب الشكوى، فإن قطر خالفت كذلك القرار الأممي رقم 2170 الخاص بتجفيف منابع الدعم والتمويل المادي والعسكري واللوجيستي للمتطرفين، خاصة تنظيمي “داعش وجبهة النصرة”، لاسيما بعد أن اعترف عدد من الموقوفين التابعين لتلك الجماعات المتطرفة في سوريا بتمويل قطر لأنشطتهم .

دولة داعمة للإرهاب

وذكر نصري” أن المنظمة تقدمت بشكواها إلى لجنة إجراء الشكاوى التابعة للمفوضية السامية، في إجرّاءٍ يأتي ضمن الآليات المتاحة للمنظمات الحقوقية الحاصلة على الصفة الاستشارية من المجلس الاقتصادي والاجتماعي، التي تعطي الحق للمنظمات الحقوقية للتقدم بشكوى ضد الدول التي تنتهك حقوق الإنسان.

موضحاً أن هناك بعض الشروط الفنية التي يجب أن تنطبق على الشكوى من حيث الشكل والمضمون والجوانب الفنية، مؤكداً على أن المنظمة استوفت كافة تلك الشروط.

بالأدلة!!

وأضاف “نصري” أن من أهم تلك الشروط وجود أدلة واضحة على ارتكاب الدولة لتجاوزات وانتهاكات تتنافى مع القوانين والضوابط التي تحمي حقوق الإنسان، منوّهاً أنه في حالة الملف القطري هناك عدة تجاوزات وانتهاكات عديدة.

وأضاف في سياقٍ متصل، بأن من أبرز هذه الانتهاكات، هو دعم النظام القطري للإرهاب في المنطقة من خلال تقديم الدعم المادي والإعلامي واللوجستي لجماعة الإخوان لتنفيذ عمليات إرهابية في مصر وبعض دول المنطقة استهدفت المدنيين الأبرياء.

كما كشف أنه أدرج في الشكوى أدلة تؤكد استضافة قطر لقيادات ورموز الإرهاب وجماعة الإخوان، وتوفير مخصصات مالية لإيوائهم وإعالتهم، رغم صدور أحكام قضائية نهائية ضدهم لتورطهم في عمليات عنف وإرهاب في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى