سلايد رئيسيميداني

خاص || الأحدث والأضخم في روسيا.. طائرة “الصياد” تصل الشمال السوري (فيديو)

بدأت روسيا خلال الأيام الأخيرة الماضية بتجربة طائرة “أوخوتنيك” الثقيلة المسيرة، والملقبة بـ “الصياد” فوق مناطق الشمال السوري، وذلك عقب نحو شهر ونصف من تجربتها الأولى في روسيا.

وقالت مصادر خاصة في غرفة العمليات العسكرية التابعة لفصائل المعارضة في الشمال السوري لوكالة “ستيب الإخبارية” إنَّه بعد عمليات الرصد والتجسس على محادثات ضباط قوات النظام والقوات الروسية تم التأكد بأنَّ الطائرة “أوخوتنيك” الروسية تحلق بأجواء الشمال السوري لرصد واستطلاع مواقع فصائل المعارضة وتجمعات المدنيين.

ولفت المصدر إلى أنَّ مراصد الطيران رصدت ضوء الطائرة الذي يعد غريبًا مقارنة ببقية أنواع الطائرات، وبشكل يومي في أجواء جبل الزاوية وريف إدلب الشرقي وريفي حلب الغربي والجنوبي، وعلى نقاط التماس بين فصائل المعارضة وقوات النظام.

مقالات قد تعجبك


روسيا ترسل أحدث طائراتها المروحية لـ “اختبارها” في سوريا!!

روسيا تجرب آلية عسكرية حديثة في سوريا


وأشار المصدر إلى أنَّ الطائرة المسيرة تتجول فوق هذه المناطق دون أن تحمل ذخائر، لافتًا إلى إمكانية أن تذخرها روسيا فيما بعد لتقصف بها الأهداف التي رصدتها، منوهًا إلى أنَّ الطائرة لها ذات صوت الطيران الحربي، ولكنها أسرع وتمتلك قدرات عالية على المناورة والتخفي.

وتحمل الطائرة المسيرة “أوخوتنيك” عدة ألقاب منها “الصياد” و”الشبح الروسي”، حيث أنها تحمل أجهزة رصد واستطلاع ليزرية وبصرية وأجهزة تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

وبحسب وكالات الأنباء الروسية فإنَّ الطائرة ستزود برادارات متطورة شبيهة بتلك التي تملكها مقاتلات الجيل الخامس الروسية “سو-57”.

وكان نائب رئيس الوزراء الروسي قال أواخر الشهر الماضي إنَّ تاريخ البدء بالإنتاج الضخم للطائرة المسيرة سيبدأ بعد العام 2024، فيما يبدو أنَّ اختباراتها ستتم على أراضي الشمال السوري.

ويبلغ طول جناحي الطائرة المسيرة 19 مترًا، وطولها 14 مترًا، فيما تزن نحو 25 طنًا منها 2.8 طن من الأسلحة القادرة على حملها، والطيران بها إلى مدى 5000 كيلو متر، وبسرعة قصوى تبلغ 1400 كيلو متر بالساعة.

وأشارت وكالات الأنباء الروسية إلى أنَّ الطائرة “أوخوتنيك” مهمتها الاستطلاع والرصد، وقصف الأهداف بالتنسيق مع مقاتلة الجيل الخامس “سو-57” وبحسب توجيهاتها.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية في الثالث من الشهر الماضي مقطعًا مصورًا للتحليق الأول للطائرة المسيرة، حيث بقيت في الجو لأكثر من 20 دقيقة، وعلى ارتفاع حوالي 600 متر، لتنفذ بعدها هبوطًا وصفته الوزارة بالناجح.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق