الشأن السوري

الخارجية الكندية تلغي أوراق اعتماد قنصل النظام السوري في مونتريال

أعلنت وزيرة خارجية كندا “كريستيا فريلاند” في بيان لها، اليوم الأربعاء، إلغاء قبول أوراق اعتماد القنصل السوري الفخري في مونتريال، وسيم الرملي، نظرًا لمواقفه المؤيدة للنظام السوري وجرائمه بحق شعبه.

وعبرت فريلاند في بيانها عن غضبها من مواقف الرملي المؤيدة للنظام ولجرائم التهجير والمجازر التي ارتكبها بحق شعبه، وتأييده لحجز إيران لناقلة النفط البريطانية، واتهامه منظمة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” بالإرهاب على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي.

ولفتت فريلاند في بيانها إلى أنَّه لا يمكن القبول بشخص يتبنى هذه المواقف للعمل في منصب القنصل، مشيرًة إلى أنَّها أصدرت تعليمات فورية للمسؤولين الكنديين بإلغاء أوراق اعتماده.

وأضافت أنَّ بلادها قطعت العلاقات مع النظام السوري في العام 2012، ولكن حكومة النظام حافظت على قنصليات فخرية في كل من مدينتي مونتريال وفانكوفر لأغراض استصدار جوازات السفر وتجديدها والشؤون الإدارية الأخرى.

وأعربت فريلاند عن أسفها العميق إزاء القلق الذي تسبب فيه تعيين الرملي للعديد من السوريين المقيمين في كندا، من المتطوعين السابقين في الخوذ البيضاء وغيرهم من اللاجئين الفارين من بطش النظام السوري، والمهاجرين.

وكان الرملي من المفترض أنَّ يستلم مهامه في الأول من أكتوبر/تشرين الأول القادم، ولكن بحسب عدة إفادات فإنَّ تحرك الجالية السورية في كندا وتقديمها الإثباتات على مواقف الرملي أدت إلى اتخاذ القرار بإلغاء أوراق اعتماده اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى