الشأن السوري

شاهد بالفيديو|| السلطات العراقية تستعين بعناصر “الحرس الثوري الإيراني” لقمع الاحتجاجات

تداول نشطاء عراقيون مقطع فيديو مصوّر أظهر نزول عناصر يرتدون زي “مكافحة الشغب”، وتحدّث أحد الشباب العراقيين أنَّ العناصر ليسوا من العراق.

فيما أكّدت مصادر عدّة أنَّ عناصر من ميليشيا “الحرس الثوري” الإيراني، وآخرين من ميليشيا “الخراساني”، قد شاركوا مؤخرًا؛ وبطلب من السلطات العراقية بقمع الاحتجاجات الشعبية.

هذا وأعلنت مصادر أمنية وطبية عراقية متقاطعة، أمس الجمعة، عن وصول عدد القتلى خلال الساعات الأخيرة من الاحتجاجات التي شهدتها البلاد 65، على خلفية تصاعد وتيرة العنف.

وأفاد مدير المرصد العراقي لحقوق الإنسان، مصطفى سعدون، بأنَّ عدد القتلى في مظاهرات العراق قد ارتفع إلى 50 شخصًا فيما بلغ عدد الإصابات الكلي 1936 ، كما تمَّ اعتقال 454 شخصًا.

في حين، أعلنت قيادة “العمليات المشتركة” في بغداد أنه “لا توجد أي أوامر لاستخدام العنف ضدَّ المتظاهرين”، مشيرة إلى أنَّ قوّات الأمن تحمي المتظاهرين والممتلكات العامة والخاصة من ما وصفتهم بـ”المندسين”.

وشددت القيادة على أنها لن تسمح لأي شخص بالاعتداء على الممتلكات العامة، مؤكدة أنَّ طرق العاصمة مفتوحة لنقل المواد الأساسية والحالات الإنسانية، منوهة إلى أنَّ حظر التجوال مؤقت. على حد زعمها.

من جهتها، أكدت الداخلية العراقية إعادة 46 ألف مفصول عسكري من العمل إلى وظائفهم خلال مطلع يناير المقبل.

هذا ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الحكومة العرقية والمتظاهرين إلى البدء في حوار كخطوة عاجلة للتخفيف من حدة التوتر، قائلاً “أدعو إلى إجراء حوار بين الحكومة والمتظاهرين كخطوة فورية نحو وقف التصعيد”.

ويشهد العراق احتجاجات شعبية عنيفة منذ يوم الثلاثاء الماضي، اندلعت من العاصمة بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، ولاقى المتظاهرون عمليات عنف وقتل بحقهم من قبل السلطات العراقية.

اقرأ أيضاً :


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى