الفيديوسلايد رئيسي

العراق: توسع الاحتجاجات وارتفاع عدد القتلى إلى 19 (فيديو)

ارتفعت حصيلة القتلى في مظاهرات العراق إلى 19 قتيلًا، فيما توسعت الاحتجاجات إلى محافظات جديدة خارج بغداد وسط فرض لحظر التجوال في العاصمة وانقطاع لخدمات الانترنت.

وبلغت حصيلة القتلى في مظاهرات العراق اليوم الخميس، 19 قتيلًا، بعد سقوط خمسة متظاهرين في جنوب العراق بالرصاص الحي قوات الأمن العراقية، بحسب وكالة فرانس برس.

فيما أُصيب نحو 650 شخصًا بينهم 87 عنصر من قوات الأمن، بحسب المفوضية العليا لحقوق الإنسان.

وأطلقت القوات الأمنية العراقية مجددًا اليوم، الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين، الذين تجمعوا وسط العاصمة بغداد.

حظر تجوال

وفرضت القوات الأمنية فجر الخميس، حظرًا شاملًا للتجوال في بغداد، بتعليمات من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في مسعى لاحتواء موجة الاحتجاجات.

وقال المهدي في بيان، إن ذلك ” من أجل المحافظة على النظام العام والأمن الداخلي والعام وحماية المتظاهرين من بعض المندسين الذين ارتكبوا عددا من الاعتداءات على القوات الأمنية والأملاك العامة والخاصة”.

وأضاف أن القوات الأمنية ستسمح للحالات الإنسانية الطارئة والمسافرين عبر المطار وزوار أربعينية الإمام الحسين، بالمرور بحافلاتهم عبر بغداد إلى كربلاء.

انقطاع للانترنت
من جانب آخر، انقطعت خدمة الإنترنت عن معظم أنحاء البلاد بما فيها بغداد، وفق مرصد “نت بلوكس” المتخصص في مراقبة أنشطة الإنترنت.

وأوضح المرصد أن معدل الاتصال انخفض إلى ما دون الـ70 في المئة، مصحوبا بحظر شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد يومين من التظاهرات الشعبية.

توسع الاحتجاجات
وتوسعت الاحتجاجات منذ الثلاثاء لتشمل مدن جنوب البلاد، المنددة بالفساد والبطالة وتردي الخدمات. ويبدو هذا الحراك حتى الساعة عفويا، إذ لم يعلن أي حزب أو زعيم سياسي أو ديني عن دعمه له، في ما يعتبر سابقة في العراق.

ولم تمتد التحركات إلى المحافظات الغربية والشمالية، خصوصا المناطق السنية التي دمرتها الحرب ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، وإقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي.

وتشهد العاصمة بغداد و9 محافظات عراقية احتاجات واسعة تطالب برحيل النظام السياسي في العراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى