سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

وثائق سرّية تكشف تفاصيل عملية إيرانية ضخمة لإشعال حرب بالمنطقة من تدبير فيلق القدس (فيديو وصور)

نشرت صحيفة “إسرائيل اليوم”، مساء أمس الثلاثاء، تقريراً خاصاً كشفت فيه عن وثائق سرّية تتكلم عن تفاصيل عملية إيرانية ضخمة لإشعال حرب بالمنطقة من تدبير فيلق القدس الإيراني.

 

– من تدبير فيلق القدس

وقالت الصحيفة في تقريرها الخاص: “تكشف العملية التي رفعت عنها السرية مؤخرًا أن القوات الخاصة التابعة للجيش الإسرائيلي أبطلت عبوات ناسفة كبيرة على الحدود الإسرائيلية السورية، وضعها سكان محليون يعملون لصالح فيلق القدس الإيراني”.

اقرأ أيضاً: ظريف يقترح “أفضل طريقة” للرد على اغتيال قاسم سليماني

وأضافت الصحيفة بأن مجموعة من السكان المحليين ممن يعرفون المنطقة جيدًا وافترضوا أنه لا يمكن لأحد رؤيتهم، اقتربوا قليلاً من مسافة 25 متراً من السياج الأمني عند الحدود الإسرائيلية الفاصلة بين مرتفعات الجولان وسوريا، ووضعوا المتفجرات.

 عملية إيرانية ضخمة لإشعال حرب بالمنطقة من تدبير فيلق القدس
عملية إيرانية ضخمة لإشعال حرب بالمنطقة من تدبير فيلق القدس

ونوهت الصحيفة بحسب الوثائق الحصرية التي حصلت عليها بأن الأشخاص زرعوا العبوات الناسفة بهدف قتل أكبر عدد ممكن الجنود الإسرائيلين خلال الدوريات الأمنية التي يقومون بها على الحدود.

ووفقاً للصحيفة فإن الجنرال الإسرائيلي، زيئف كوهين، قال: “من زرع تلك العبوات الناسفة هم وكلاء إيران من سكان المنطقة، ومن الواضح لنا أن الوحدة 840 التابعة لفيلق القدس هي من جندتهم وأرسلتهم”.

WhatsApp Image 2021 02 08 at 19.49.40

وأكد زيئف كوهين، بأن الميليشيات الإيرانية بسبب الفقر والجوع الذي يعاني من سكان المناطق الحدوية جراء الحرب في سوريا تحاول استغلال (المواطنين المساكين) في تنفيذ عمليات إرهابية، حسب وصفه.

ولفت زئيف إلى أن العملية جرت في إحدى ليالي شهر نوفمبر / تشرين الثاني الماضي، واكتشفها الجيش الإسرائيلي في صباح الباكر لليوم التالي.

حيث قال أحد الضباط في وحدة عمليات الهندسة الخاصة: “إن فريقه تمكن من تفكيك تلك العبوات الناسفة بنجاح”.

وتابع: “كانت هناك عبوات ناسفة قنابل مضادة للأفراد ذات فعالية قوية جدا، وقد جرى زرعها في الطريق الذي تسلكه الدوريات وكانت ستودي بحياة الكثير دون أدنى شك”.

– حرب كبيرة

كما وقال مسؤولي الجيش الإسرائيلي، حسب الصحيفة: “رغم من أن الحادث وقعت قبل نحو 3 أشهر، إلا أن هناك زيادة كبيرة في النشاط (الإرهابي) على طول الحدود مع الجولان”، مشيراً إلى أنه “من الآمن افتراض أن بعضًا من هذا النشاط تم تنظيمه من قبل إيران.

اقرأ أيضاً: بالفيديو || قرب قصر بشار الأسد.. جهاز استخباراتي غربي يقتحم مقر لـ”وحدة إيرانية”

وعرضت الصحيفة وثائق حصرية تمكنت من الحصول عليها، سلطت الضوء على ما حدث في تلك الليلة، وقال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي: “للمرة الأولى، شارك الجيش الإسرائيلي في كيفية وقوع الحدث، خطوة بخطوة، للحصول على المزيد من التفاصيل حول من يقف وراء محاولة الهجوم التي كان من الممكن أن تشعل حربًا لو كانت ناجحة”. 

وأشار الجنرال كوهين إلى القول: “نحن في سباق دائم ضد الطرف الآخر للتعلم ونحاول فهم أساليبه.. كل يوم نرى، رعاة لا يبدون دائمًا أبرياء يحاولون الاقتراب من السياج الأمني، لذلك نقوم دائمًا بمسح المناطق التي قد يتم فيها وضع القنابل”.

وعندما سئل عما إذا كان هناك كمين آخر من هذا النوع يمكن أن يكون قاب قوسين أو أدنى ، قال: “نحن مستعدون لأي حدث، نحن ندرس سلسلة قدرات العدو – سواء كانت إيران أو حزب الله”.

– نشاط سري

وكشفت الصحيفة بأنه إلى جانب الإجراءات المضادة العلنية للجيش، فإن هناك نشاط سري، حيث قام قبل 4 أشهر، منظمة استخبارات غربية بعملية سرية في قلب دمشق ضد الوحدة 840 التابعة لفيلق القدس، وذلك حسبما ذكر موقع المخابرات الإسرائيلية “INTELLI TIMES” قبل عدة أيام. 

وأوضحت الصحيفة بأنه خلال العملية الليلية، داهم العناصر شقة في مبنى سكني في وسط حي سوسة شمال دمشق، على بعد 500 متراً فقط من السفارة الإيرانية وثلاثة كيلومترات (1.8 ميل) من قصر الرئيس السوري بشار الأسد. 

اقرأ أيضاً: بالفيديو || قرب قصر بشار الأسد.. جهاز استخباراتي غربي يقتحم مقر لـ”وحدة إيرانية”

وقال مصدر كشف المعلومات للموقع أن العناصر استولوا على معلومات ووثائق حول أنشطة فيلق القدس في سوريا وخطط ضد أهداف إسرائيلية.

وقبل ثلاثة أشهر، في أغسطس / آب الماضي، تم اكتشاف خلية إيرانية وتم القضاء عليها من قبل قوات الكوماندوز التابعة للجيش الإسرائيلي أثناء زرع القنابل على طول السياج.

والجدير ذكره أن إسرائيل أكدت أكثر من مرة بأنها لن تسمح للميليشيات الإيرانية بأن تهدد أمنها ونوهت إلى أنها ستواصل استهدافها طالما بقيت متواجدة في سوريا وتشكل خطراً عليها، بهدف إضعاف تواجدها في المنطقة.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى